بغداد اليوم - بغداد
كشف مصدر مطلع، اليوم الجمعة (30 آب 2024) عن قيام انقرة بفتح خط ساخن مع بغداد بعد سقوط مسيرة في كركوك امس الخميس.
وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "المسيرة التركية التي سقطت في مركز مدينة كركوك يوم امس هي من نوع الانكا وهي الاحدث في ترسانة انقرة وكانت تحلق على ارتفاعات متوسطة"، لافتا الى أن "الجانب التركي متفاجئ من سقوطها بهذه السهولة".


واضاف ان "انقرة فتحت خطا ساخنا مع بغداد لمعرفة الرواية الرسمية حول سقوط المسيرة، هل تمت بمنظومة بانتسير الروسية كما جاء على لسان بعض القيادات العسكرية او انها سقطت بسبب عطل فني"، مبينا ان "سقوط هكذا مسيرة تتفاخر بها انقرة نظرا لقدراتها الاستطلاعية وتوجيه ضربات دقيقة يحتاج الى اجابات على صعيد الموسسة العسكرية التركية نفسها لفهم مجريات ماحصل".
واشار الى ان "تركيا لا تريد اي تصعيد في ملف سقوط المسيرة في كركوك من خلال القراءات الاولية لكنها تريد معرفة حقيقة المشهد" لافتا الى ان "حادثة كركوك ربما سترسم ملامح خطوط حمراء في انشطة المسيرات التركية بالاجواء العراقية بشكل عام خاصة في المدن والمناطق الخاضعة للسلطة الاتحادية بشكل مباشر".
يذكر ان السياسي الكردي نجاة نجم الدين، دعا أمس الخميس، بغداد الى مواصلة الموقف الحازم تجاه الاطماع التركية، مبيناً أن ما قامت به تركيا في كركوك تصرف خطير يثبت أطماعها في احتلال المدينة، وفقا لقوله.
وقال نجم الدين في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "تركيا لديها أطماع ومشروع لاحتلال الموصل وكركوك، ووجود حزب العمال الكردستاني ذريعة كاذبة، فعناصر الحزب لا وجود لهم سوى في المناطق الحدودية بين العراق وتركيا"، مبيناً أن "ما قامت انقرة في كركوك تصرف خطير يثبت أطماعها في احتلال المدينة".
وأضاف أن "قيام الجيش العراقي بإسقاط الطائرة الاستطلاعية التجسسية يعد موقفا بطوليا بحماية سيادة العراق، وهذا الموقف يعزز من قوة البلد وثقله، وتركيا ستفكر ألف مرة قبل أن تعيد فعلتها مرة أخرى".
وأشار نجم الدين إلى أن "هذا هو الموقف الذي يجب أن تتعامل به بغداد مع تركيا، وليس الاستنكارات والبيانات الخجولة".
وأفاد مصدر أمني، في وقت سابق، بسقوط طائرة مسيرة تركية وسط محافظة كركوك، مبيناً أن الدفاعات الجوية العراقية هي من اسقطت الطائرة بسبب عدم وجود اذن للطيران من قبل القوات العراقية.
 وأضاف، انها كانت قادمة من الجزء الشمالي الشرقي لكركوك وحلقت على ارتفاع متوسط فوق 5 مدن رئيسية في المحافظة قبل ان تقترب من مواقع حساسة بعضها امني، لافتا الى أن المسيرة وفق المشاهدات الأولية تستخدم للرصد والاستطلاع ويمكن ان تتحول الى قاصفة لقدرتها على حمل 4 صواريخ.
وأوضح أن أوامراً صدرت مباشرة من بغداد بإسقاطها وتم بالفعل اسقاطها في اقل من 10 دقائق من خلال الدفاعات الأرضية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی کرکوک

إقرأ أيضاً:

تركيا تفتح تحقيقا في مقتل الناشطة عائشة نور برصاص الاحتلال الإسرائيلي

أعلنت تركيا فتح تحقيق في مقتل الناشطة الأمريكية من أصل تركي عائشة نور إيجي، البالغة من العمر 26 عامًا، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مسيرة في الضفة الغربية المحتلة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

وأكدت الخارجية التركية، أنها ستطلب مذكرات اعتقال دولية بحق جنود الاحتلال الإسرائيلي المتورطين في الحادث.

تركيا: جثمان عائشة نور يصل إلى تركيا غدًا

وأشارت الخارجية، إلى أن جثمان عائشة نور إيجي سيصل إلى تركيا غدًا الجمعة، وأكدت الوزارة أيضًا أن الناشطة قُتلت عمدًا على يد جنود الاحتلال الإسرائيلي أثناء المشاركة في مظاهرة سلمية للتضامن مع الفلسطينيين: «سنبذل كل الجهود لضمان محاسبة المسؤولين وعدم مرور هذه الجريمة دون عقاب».

إسرائيل تعترف بمقتل عائشة نور بالخطأ

وكان الجيش الإسرائيلي اعترف بقتل الناشطة الأمريكية من أصل تركي عائشة نور إيجي في وقت سابق من سبتمبر الماضي، وخلص تحقيق له، إلى أن الناشطة قتلت دون قصد أثناء فض القوات الإسرائيلية مسيرة بنابلس في الضفة الغربية، بعد أن تعرضت القوات لتهديد من المتظاهرين.

«واشنطن بوست» تُكذب الجيش الإسرائيلي

صحيفة «واشنمطن بوست» الأمريكية، كشفت مفاجأة في تحقيق لها عن مقتل الناشطة عائشة نور، وقالت إن «إيجي» أصيبت بالرصاص بعد أكثر من 30 دقيقة من ذروة المواجهات بين المتظاهرين والقوات الإسرائيلية، وقتلت أثناء حالة من الهدوء عمت المنطقة عقب المظاهرة، حيث أطلق جندي إسرائيلي النار عليها من فوق سطح.

وأدانت العديد من الدول مقتل الناشطة الأمريكية عائشة نور برصاص الاحتلال الإسرائيلي، وقالت مصر في بيان صادر عن الخارجية، إن قتل القوات الإسرائيلية للناشطة من أصول تركية عائشة نور إيجي بواسطة القوات الإسرائيلية جنوب نابلس، حلقة جديدة من مسلسل الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة، وتقدمت مصر بخالص العزاء لحكومة وشعب دولة تركيا الشقيقة، ولأسرة الشهيدة بالمواساة في مصابها.

مقالات مشابهة

  • رئيس الاستخبارات التركية يجتمع بمسؤولين من حماس في أنقرة
  • سقوط ضابطين ضحيتين واصابة عناصر من الجيش بهجوم لداعش في كركوك
  • تركيا تعلن عن فتح تحقيق بمقتل الناشطة عائشة نور برصاص إسرائيلي
  • تركيا تفتح تحقيقا في مقتل الناشطة عائشة نور برصاص الاحتلال الإسرائيلي
  • تركيا تفتح تحقيقا في مقتل الناشطة عائشة نور
  • تركيا تعلن فتح تحقيق بمقتل عائشة نور برصاص إسرائيلي
  • ملكة جمال تركيا 2024 ابنة سفير أنقرة في أوكرانيا
  • تركيا تفتح تحقيقا في اغتيال الناشطة عائشة نور بالضفة الغربية
  • بعد مقتل عائشة بالضفة.. تركيا تعتزم طلب مذكرات اعتقال دولية
  • تركيا تطالب بمذكرات اعتقال دولية بعد مقتل عائشة نور