قال السفير صلاح حليمة، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن منطقة الشرق الأوسط مشتعلة في كل جزء منها لأسباب مختلفة، مؤكدا أن استمرار الممارسات الإسرائيلية في الحرب على غزة تفاقم الوضع في المنطقة.

هدف إسرائيل الرئيسي

وأضاف حليمة لـ «الوطن» أن إسرائيل لا تهدف لتصفية حماس واستعادة الأسرى الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية، بل تسعى لتصفية الفلسطينية والقضاء على حل الدولتين، وظهر ذلك جليا في الاتجاه للضفة الغربية مؤخرا لتنفيذ عمليات عسكرية فيها اليوم الجمعة.

إبادة جماعية للشعب الفلسطيني

وتابع: «إسرائيل تبيد الشعب الفلسطيني عن طريق الاغتيالات والنزوح المستمر وتقوم بتنفيذ عقاب جماعي وحصار اقتصادي وتقتل أطفال ونساء من أجل تقليل وجود الفلسطينيين لأقصى درجة ممكنة، فإسرائيل دولة استعمار استيطاني توسعي تعتمد على قوتها العسكرية والاقتصادية ضمن تحالف استراتيجي مع الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا الاتحادية أكبر اقتصاد في أوروبا، والتصعيد الحالي قد ينتهي بحرب إقليمية بتدخل إيراني خاصة أن أمريكا ترصد هذا التصعيد الإيراني».

إثيوبيا تقلد إسرائيل

وواصل: «إثيوبيا تحاول تنفيذ نفس أسلوب إسرائيل، وهناك محور إسرائيلي إثيوبي أمريكي يعمل على زيادة التصعيد في المنطقة والقرن الإفريقي ومنطقة الشرق الأوسط وهذا يخدم سياسات معينة قد تؤدي إلى تقسيم شمال السودان والصومال، ويهدد الأمن في منطقة البحر الأحمر وقناة السويس، فالتحركات الإثيوبية تكشف أطماع لزيادة نفوذها في منطقة البحر الأحمر وعلى خليج عدن، وهي منطقة استراتيجية هامة وهذا سيؤثر على مصر بالطبع ومختلف دول الإقليم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة إثيوبيا حماس

إقرأ أيضاً:

البنتاجون: حاملة الطائرات «روزفلت» غادرت الشرق الأوسط

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بشكل رسمي مغادرة حاملة الطائرات "روزفلت" منطقة الشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر - في مؤتمر صحفي نقلته قناة (الحرة) الأمريكية - إن " حاملة الطائرات روزفلت غادرت الشرق الأوسط وتتجه الآن إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ"، موضحًا أن الولايات المتحدة تأخذ التهديدات الإيرانية بضرب إسرائيل على محمل الجد.

وتابع:" لقد أشارت إيران إلى أنها تريد الرد على إسرائيل لذلك سوف نستمر في التعامل مع هذا التهديد بجدية شديدة، وسوف نستمر في الحفاظ على وجود قوي في القيادة المركزية وفي مناطق العمليات التابعة للقيادة الأوروبية، ولن يتغير هذا وسوف نحافظ على قدراتنا وعلى زيادة القوات أو القدرات في أي مكان في العالم ونحن في حاجة إليها عند الضرورة".

اقرأ أيضاًأمريكا تهدد الشرق الأوسط بإرسال حاملة الطائرات إبراهام لينكولن والمجموعة المرافقة لها

حركة الحوثي تستهدف حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور بصواريخ باليستية

مقالات مشابهة

  • القس يشوع بخيت يهنئ مجلس كنائس الشرق الأوسط باليوبيل الذهبي
  • فريدة الشوباشي: مصر هي من أفشلت مخطط تصفية القضية الفلسطينية
  • البنتاجون: حاملة الطائرات «روزفلت» غادرت الشرق الأوسط
  • حاملة الطائرات الأمريكية روزفلت تغادر الشرق الأوسط وتعود إلى سان دييغو
  • هرباً من عمليات الجيش اليمني.. حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” تفر من الشرق الأوسط
  • أسوشيتدبرس: حاملة الطائرات الأمريكية "روزفلت" تغادر الشرق الأوسط
  • “أسوشيتد برس”: حاملة الطائرات “روزفلت” الأمريكية تفر من الشرق الأوسط
  • (روزفلت) تفر من الشرق الأوسط
  • حاملة الطائرات "روزفلت" تغادر الشرق الأوسط
  • عمرو خليل: ترامب وهاريس حريصان على حماية مصالح أمريكا في المنطقة