حثت أوكرانيا منغوليا اليوم الجمعة على اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته المزمعة لها في الثالث من سبتمبر/أيلول المقبل.

ويأتي الطلب الأكراني استنادا لمذكرة اعتقال صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية في مارس/آذار من العام الماضي بحق بوتين، متهمة إياه بارتكاب جريمة حرب تتمثل في ترحيل مئات الأطفال من أوكرانيا بشكل غير قانوني.

ورفض الكرملين هذه الاتهامات، قائلا إن وراءها دوافع سياسية.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية على تطبيق تليغرام "ندعو السلطات المنغولية إلى الامتثال لمذكرة الاعتقال الإلزامية الدولية ونقل بوتين إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي".

نظريا، يتعيّن على الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية -وعددها 123 دولة- تنفيذ مذكرتَي التوقيف بحق بوتين، والمفوضة الروسية لحقوق الأطفال ماريا لفوفا-بيلوفا إذا سافرا إليها.

ولكن من غير الواضح ما إذا كان باستطاعة أي دولة في العالم اعتقال رئيس روسيا وهي دولة نووية لديها ثاني أقوى جيش في العالم وتملك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي.

يذكر أن منغوليا دولة شرق وسط آسيا، وتحدها فقط دولتان هما الصين من الجنوب وروسيا من الشمال.

تعليق من موسكو

وقد عبر الكرملين عن عدم قلقه من زيارة الرئيس الروسي لمنغوليا.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين "لا داعي للقلق. نجري حوارا رائعا مع أصدقائنا في منغوليا"، وذلك حين سُئل في وقت سابق من اليوم الجمعة عما إذا كانت موسكو تشعر بالقلق لأن منغوليا عضو في المحكمة الجنائية الدولية.

 وأضاف بيسكوف "من الواضح أن الزيارة نوقشت بدقة من جميع جوانبها".

وسبق لبيسكوف أن وصف مذكرة الاعتقال بالمستفزة وغير المقبولة، مشددا على أن ما صدر عن الجنائية الدولية لا قيمة ولا أهمية له على الإطلاق.

ويرى الأستاذ في كلية الحقوق في جامعة كولومبيا الأميركية ماثيو واكسمان أن مذكرة توقيف بوتين "خطوة مهمة للمحكمة، لكن الاحتمالات ضئيلة في أن نرى بوتين موقوفا".

ويشار إلى أن روسيا، مثل الولايات المتحدة والصين، ليست دولا أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، وبالتالي ليست ملزمة بقراراتها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المحکمة الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

بوتين: 34 دولة ترغب في الانضمام إلى "بريكس"

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إن 34 دولة أعربت عن رغبتها في الانضمام إلى منظمة "بريكس".

وجاء ذلك خلال كلمةبوتين في اجتماع كبار ممثلي دول الرابطة للقضايا الأمنية، حيث تابع: "لقد أعربت أكثر من 30 دولة، 34 على وجه التحديد، عن رغبتها في الانضمام بشكل أو بآخر لأنشطة مجموعتنا (بريكس)"، وفقاً لما نقلته وكالة "سبوتينك" الروسية.

وأشار بوتين إلى أن روسيا، بصفتها الرئيس الحالي للمجموعة، اتبعت نهجا مسؤولا في تنظيم العمل المشترك في إطار الرابطة، وبالتالي كان على موسكو أن تعمل على تسهيل التكامل الأسرع، والأكثر كفاءة للدول المشاركة في جميع آليات "بريكس".

????Putin has delivered a message to BRICS leaders: Russia is awaiting them in Kazan in October

Russian President Vladimir Putin, while taking part in a meeting of high-ranking representatives of BRICS countries, noted that 34 countries have expressed their desire to join the… pic.twitter.com/11L29vK9Uu

— Sputnik (@SputnikInt) September 12, 2024

وقد انتقلت الرئاسة السنوية لمجموعة "بريكس" إلى روسيا في الأول من يناير (كانون الثاني) في العام الحالي، والذي بدأ بإضافة أعضاء جدد إلى مجموعة "بريكس"، حيث أصبحت المجموعة تضم (إلى جانب روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا) كلًا من: (الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر وإثيوبيا وإيران).

وقال بوتين: "أود أن أغتنم هذه الفرصة لأقول لقادة بلدانكم إننا ننتظرهم في القمة (المنعقدة في قازان 22-24 أكتوبر)، حيث من المتوقع أن نناقش بشكل موضوعي آفاق مواصلة بناء الشراكة الكاملة بين الدول الأعضاء في مجموعة بريكس".

وأضاف أنه من المنتظر كذلك، خلال القمة، الموافقة على حزمة من الاتفاقيات في مختلف القطاعات ومجالات التعاون.

مقالات مشابهة

  • أستاذ قانون دولي: الحكم بالإعدام على نتنياهو من "الجنائية الدولية" احتمال وارد
  • أستاذ قانون: المحكمة الجنائية الدولية بصدد إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
  • الكرملين: تصريحات بوتين حول عواقب استخدام الأسلحة الغربية لضرب العمق الروسي واضحة لا لبس فيها
  • بوتين يوجه رسالة شديدة اللهجة للناتو بشأن تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى لضرب روسيا
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر: نؤكد مقتل 3 من موظفينا في قصف بشرق أوكرانيا
  • بوتين: 34 دولة ترغب في الانضمام إلى "بريكس"
  • الكرملين: أوكرانيا تواصل هجماتها الإرهابية ضد روسيا
  • بوتين: 34 دولة طالبت الانضمام إلى البريكس
  • ماذا وراء طلب المحكمة الجنائية الاستعجال بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو؟
  • مدير شبكة المنظمات الأهلية يُطالب المحكمة الدولية بمحاسبة نتنياهو على جرائمه في غزة (فيديو)