"ربما غدًا أو بعد غد" لكن هذا لا يمنع أن مصر على موعد مع تطبيق منطومة الدعم النقدي بدلًا من العيني، وذلك طبقًا لتصريحات صحفية أدلى بها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بأن مصر قد تبدأ في تحويل دعم السلع الأساسية إلى تقديم مساعدات نقدية مباشرة لأفقر المواطنين، اعتبارًا من السنة المالية المقبلة.

 

عاجل | سيتم حذفهم من التموين نهاية الشهر.. من هؤلاء ؟ إجراءات إيقاف بطاقات التموين وتحديث البيانات لعام 2024 60 مليون شخص يحصلون على الدعم  

وتقدم  مصر دعمًا للسلع الأساسية، حيث يحصل أكثر من 60 مليون شخص على سلع مثل المكرونة والزيوت النباتية والسكر بأسعار مخفضة من منافذ التموين، بالإضافة إلى استفادة 10 ملايين شخص آخرين على الأقل من الخبز المدعوم.

 

بطاقة تموين مدبولي متفائل

 

أعرب مدبولي عن تفاؤله بإمكانية بدء المرحلة الأولية من هذا التحول في السنة المالية المقبلة، بشرط التوصل إلى توافق في الحوار الوطني الذي يناقش مجموعة متنوعة من الإصلاحات.

 

تصريحات محدودة لوزير التموين 

 

وفي أول لقاء له مع الصحفيين، منتصف أغسطس، قال الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية،  إن فكرة تحويل الدعم العينى إلى نقدى ليست خارج إطار دول العالم ومع ذلك سيتم عرض كل الأفكار فى الإطار على مجلس النواب وفى مجلس الحوار الوطنى للخروج بأفضل قرار يكون فى صالح المواطن.

وزير التموين: دراسة تطبيق منظومة الدعم النقدي 

متابعًا: "لا يوجد قرار تم اتخاذه فى هذا الأمر ولكنه ما زال مطروحا للدراسة"، كما أن كل نظام سواء للدعم العينى أو النقدى له بعض المميزات والعيوب ولذلك ستعمل الوزارة على مصلحة المواطن بعد مناقشة كل شىء للخروج بأفضل آلية لصالح المواطن. 

 دعم الوقود 

 

كما تدعم الحكومة المصرية الوقود، ولكنها وضعت خططًا لتقليص هذا الدعم تدريجيًا، مع هدف رفعه بالكامل بحلول ديسمبر 2025. 

 

رئيس الوزراء: 2025 تحول مصر إلى الدعم النقدي 

 

ترحيب بتطبيق الدعم النقدي: يمنع الفساد

 

وفي سياقه، قال محمود العسقلاني، رئيس جمعية "مواطنين ضد الغلاء"، إن قرار التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي في المخصصات التموينية يجب أن يتم مناقشته من منطلق وطني.

 

وفي تصريحات متلفزة لأحد برامج التوك شو، أكد "العسقلاني" على أن تطبيق الدعم النقدي على المخصصات التموينية سيضمن وصول الدعم بشكل كامل إلى مستحقيه. وأوضح أن خصم 100 جرام من كيلو السكر المخصص لـ70 مليون شخص من مستحقي الدعم التمويني، على سبيل المثال، يمكن أن يوفر نحو 260 مليون جنيه سنويًا.

 

وأشار العسقلاني إلى أن الدعم النقدي يعد أكثر أهمية للمواطن من الدعم العيني، حيث يساعد في إعادة توزيع الدخل لصالح الفئات الفقيرة ويمنع الفساد. وأضاف أن الرقابة على الأسواق حاليًا ضعيفة، وأن معظم المفتشين قد تقاعدوا، مما أدى إلى غياب الرقابة الفعّالة على أماكن صرف المقررات التموينية، كما كان الحال في السابق.

 

خبير اقتصادي: يتعارض مع سياسة الحماية الاجتماعية 

 

وفي سياق آخر، استهجن المحلل الاقتصادي وائل النحاس، محاولات الحكومة تقليص الدعم وتقليل عدد المستحقين له، في وقت تتجه فيه حكومات العديد من دول العالم إلى توسيع نطاق الحماية الاجتماعية لمواطنيها بسبب تداعيات جائحة كورونا.

 

ونقلًا عن أحد المواقع العربية، قال “النحاس” إن ما تقدمه الدولة حاليًا هو "دعم نقدي مشروط"، حيث يتم تخصيص 50 جنيهًا لكل فرد مقيد في بطاقات التموين ليشتري سلعًا غذائية مثل الزيت والسكر ضمن هذه القيمة.

 

وأيد استمرار هذا النهج، معارضًا فكرة تحويل الدعم إلى نقدي بالكامل، نظرًا للمخاطر المحتملة في عدم وصول السلع الغذائية إلى المستحقين الحقيقيين، إذ قد تُصرف تلك الأموال في مجالات أخرى غير تغذية الأسرة. كما دعا إلى تنقية قوائم المستحقين بشكل فعال.

وأشار النحاس إلى أن الآليات التي استخدمتها الحكومة لتحديد غير المستحقين "غير فعالة"، حيث يمكن بسهولة التحايل عليها، مثل تسجيل ملكية الوحدة السكنية باسم أحد أبناء المستحق للدعم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسعار مخفضة الأساسي الاول اساسية التموين والتجارة التجارة الداخلية التموين والتجارة الداخلية الأساسية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى الدكتور شريف فاروق الدكتور شريف فاروق وزير التموين تصريحات صحفية وزير التموين والتجارة وزير التموين والتجارة الداخلية وصول الدعم وزير التموين منظومة الدعم منافذ التموين مكرونة الدعم النقدی

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن: 5.5 مليون جنيه لشراء المستلزمات المدرسية لـ 15 ألف أسرة من الأولى بالرعاية

تلقت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، تقريرًا عن جهود المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي لدعم الأسر الأولى بالرعاية في إطار الاستعداد لبدء العام الدراسى الجديد، حيث تم صرف مبلغ 5.5 مليون جنيه في هيئة مساعدات مالية وعينية «شنط ومستلزمات مدرسية» لما يزيد على 15 ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية ممن لديها أبناء بالمرحلة الابتدائية أو الاعدادية، وذلك على مستوى المقر الرئيسي للمؤسسة والأفرع بالمحافظات.

وأشار التقرير إلى قيام المركز الرئيسي للمؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي بالقاهرة باعتماد صرف مبلغ مليون وأربعمائة ألف جنيه منحًا دراسية لإجمالي 2270 أسرة وتوفير الحقائب المدرسية بمستلزماتها لمستفيدي التكافل الاجتماعى من الأسر الأكثر احتياجا والطلاب غير القادرين بالمدارس الحكومية.

وأوضح التقرير أن محافظة قنا تصدرت القائمة بإجمالي مساعدات مليون و500 ألف جنيه لإجمالي 3000 أسرة، يليها الغربية بإجمالى 300 ألف جنيه لإجمالى 1000 أسرة، يليها الدقهلية بإجمالي مساعدات 216 ألف جنيه لإجمالي 720 أسرة، كما تم إعطاء أولوية للمحافظات الحدودية، وقد تم استهداف 883 طالبًا وتوزيع الشنط المدرسية شاملة المستلزمات المدرسية بإجمالي قارب 150 ألف جنيه.

وتتميز المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي التابعة للوزارة بانتشار فروعها في كافة محافظات الجمهورية وتعمل علي تقديم المساعدات للأسر الأكثر احتياجاً، حيث تهدف إلى معاونة الأسر مادياً واجتماعياً وتحقيق العدالة الاجتماعية، بالإضافة إلى توفير الأجهزة التعويضية للأشخاص ذوي الإعاقة، والمساهمة في تحويل الأسر المستفيدة إلى أسر منتجة من خلال تمويل مشروعات متناهية الصغر بقروض حسنة وتقديم الإغاثة اللازمة وقت النكبات والظروف الاستثنائية.

وتستهدف المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي تغطية جميع الفئات التى لا ينطبق عليها قانون الضمان الاجتماعى والتأمين الصحي، ويتم تقديم المساعدات بكافة أنواعها التى تتمثل فى المساعدات المالية للحالات والأمراض المزمنة والأرامل والمطلقات والهجر ومعدومي ومحدودي الدخل، كذلك الحالات الملحة وغيرها، ويصل عدد فروع المؤسسة إلى 27 فرعا على مستوى الجمهورية، وقد شهد النصف الأول من العام الجارى تقديم مساعدات مالية وعينية بإجمالي 34 مليون جنيه لإجمالي 25500 مستفيداً من الأولى بالرعاية على مستوى المؤسسة وفروعها المنتشرة بالمحافظات.

مقالات مشابهة

  • عاجل| وزير الاسكان يحسم جدل حدوث فقاعة عقارية في مصر
  • وزيرة التضامن: 5.5 مليون جنيه لشراء المستلزمات المدرسية لـ 15 ألف أسرة من الأولى بالرعاية
  • إلغاء دعم التموين وإيقاف مؤقت لعدد من البطاقات لهذا السبب.. اعرف التفاصيل
  • كيفية حصول المرأة المعيلة على مساعدات نقدية من بنك ناصر.. اعرفي الخطوات
  • كيف نظم قانون الضمان الاجتماعي ضوابط الجمع بين الدعم النقدي "تكافل وكرامة"؟
  • عاجل.. التموين: احتياطي القمح يصل إلي 6.1 شهر
  • هل تفتح «التموين» إضافة المواليد لأسر تكافل وكرامة الجدد؟
  • أمريكا: مليار و300 مليون دولار تمويلا عسكريا لمصر ولن نقيد أي مساعدات
  • منظمة الهجرة الدولية توزع مساعدات نقدية لأكثر من 28 ألف نازح بالولاية الشمالية ونهر النيل
  • وزير الخارجية الأمريكي يعلن عن مساعدات إضافية بأكثر من 700 مليون دولار لدعم أوكرانيا