سرايا - بدأت عائلات فلسطينية، مساء الجمعة، النزوح من الحي الشرقي في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة، نتيجة استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية لليوم الثالث على التوالي.

قال نازحون من الحي الشرقي الذي تتركز فيه العمليات العسكرية، في أحاديث منفصلة مع الأناضول، إنهم غادروا منازلهم "تحت ضغط العمليات الإسرائيلية ونتيجة عدم توفر المواد الغذائية والمياه".



وذكر الفلسطيني جابر أبو ريح وهو يسير برفقة زوجته وأطفاله حاملا أصغرهم: "اقتحم الجيش الإسرائيلي منزلنا جالبا معه معداته وطعامه وكل ما يلزمه، وحوّل منزلنا إلى نقطة عسكرية".

وأضاف: "قال لنا الجيش (بالعامية) دبروا حالكم (أوجدوا أماكن بديلة) القصة طويلة".

وعن الأوضاع في الحي الشرقي، قال أبو ريح: "الدمار كبير، الجيش ينفذ حربا حقيقية، والسكان دون طعام ولا دواء ولا شراب".

وأشار إلى أنه نزح مع عائلته "سيرا على الأقدام منذ نحو ساعة وتسلقنا جبلا حرجيا إلى المجهول".

أبو الريح واحد من عدة عائلات بينهم نساء وأطفال ومسنون نزحوا من الحي الشرقي بجنين هربا من العمليات العسكرية الإسرائيلية.

وفي وقت سابق اليوم، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، إن طواقمها تواجه "صعوبة كبيرة في الاستجابة لمناشدات المواطنين المحاصرين في مدينة جنين ومخيمها لليوم الثالث على التوالي، وذلك بسبب إعاقة قوات الاحتلال لحركة مركبات الإسعاف ومنع طواقمها من الوصول إلى وجهتهم لأداء عملهم الإنساني".

وأضافت أن طواقمها "بالإضافة لتقديم الإسعاف الأولي للمصابين والمرضى ونقل الشهداء، تقوم بمحاولة تلبية مناشدات المواطنين الذين بحاجة إلى أدوية، أو حليب للأطفال أو فوط، أو مواد غذائية نفذت لديهم جراء الحصار الشديد المفروض من قبل الاحتلال على المنطقة".

وفجر الأربعاء، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة في محافظات طولكرم وجنين وطوباس شمالي الضفة، هي "الأوسع" منذ 2002.

ومساء الخميس، انسحب الجيش من طولكرم، كما انسحب فجر اليوم ذاته من مخيم الفارعة في طوباس، مخلفا دمارا كبيرا واعتقال العشرات.

والجمعة، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية "ارتفاع عدد الشهداء في شمالي الضفة منذ فجر الأربعاء إلى 20".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: من الحی الشرقی

إقرأ أيضاً:

خبير: مشروع سياسي يحدث خلف الآليات العسكرية الإسرائيلية (فيديو)

أكد الخبير في الشأن الإسرائيلي، الدكتور نزار نزال، أن  رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ينوي إيجاد مبررات جديدة لها علاقة بالسياسية المتبعة في قطاع غزة.

 

نتنياهو يعلق على بيان حماس الخارجية الفلسطينية: ندين اقتحام نتنياهو الاستفزازي للأغوار ونعتبره تعميقا لضم الضفة

وقال “نزال” خلال تصريحاته عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم الخميس، إن هناك مشروعا سياسيا  يحدث خلف الآليات العسكرية الإسرائيلية.

 

وأضاف  أن ثلث الجيش الإسرائيلي تم إدخاله إلى أراضي الضفة الغربية، فضلا عن أن تواجدهم داخل الضفة يزيد من أعداد القتلى الفلسطينين، لافتا إلى أن ما يحدث خلف الآليات العسكرية الإسرائيلية محاكاة لواقع سياسي جديد له علاقة بضرب المشروع الوطني الفلسطيني وإيجاد وقائع على الأرض سيصعب فيما بعد الحديث عن حل الدولتين أو التعاطي مع رؤى سياسية جديدة.


وواصل نزال أن العمليات العسكرية الإسرائيلية تهدف إلى إعادة المستوطنين والمستمعرين إلى المستوطنات الغربية في الضفة الجنوبية.

 

وأكمل  أن هناك نية من أجل ضم أكثر من 65% من مساحة الضفة الغربية والسامرة. 
 

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 مواطنًا من الضفة الغربية


 

وفي إطار آخر، شنّت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ يوم أمس وحتّى صباح اليوم الخميس حملة اعتقالات واسعة طالت (40) مواطنا على الأقل من الضّفة، بينهم مريض كان يعالج في المستشفى، بالإضافة إلى معتقلين سابقين، وفقًا لـ"وفا".

 

 

وأشارت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، إلى أن عمليات تركزت الاعتقال في محافظتي الخليل، وطوباس، فيما توزعت بقية الاعتقالات على غالبية محافظات الضّفة، فيما تواصل قوات الاحتلال عملياتها العسكرية في محافظة طولكرم ومخيمها، وفي محافظة طوباس ومخيمها.

جدير بالذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 10 آلاف و700 مواطن من الضّفة بما فيها القدس، منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء شعبنا.

 

الخارجية الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي بوقف العدوان


 

ومن جانبه طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، المجتمع الدولي ببذل المزيد من الجهود للضغط على دولة الاحتلال لوقف العدوان وحرب الإبادة والتهجير ضد شعبنا وتوفير الحماية الدولية له، كما طالبت بحماية موظفي الأونروا والعاملين في المجال الإنساني من بطش الاحتلال، وفقًا لـ"وفا".

 

وذكرت الخارجية الفلسطينية في بيانها اليوم الخميس، أن المجازر المتواصلة التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد شعبنا في قطاع غزة، بما في ذلك المجزرة البشعة في النصيرات والتي أودت بحياة العشرات من المدنيين بمن فيهم 6 من موظفي وكالة الاونروا.


 

مقالات مشابهة

  • الشرطة الإسرائيلية: إصابة شخص جراء انفجار سيارة بالقرب من مركز للشرطة في مدينة عكا
  • تحذيرات من انفجار الوضع في الضفة.. والمعارضة الإسرائيلية تبحث تشكيل حكومة بديلة
  • الجيش الإسرائيلي: فرق الإطفاء تعمل على إخماد حريق اندلع جراء إطلاق الصواريخ من لبنان على شمال البلاد
  • وسائل إعلام فلسطينية: 40 شهيداً جراء الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة منذ فجر اليوم
  • باحث يكشف أسباب استقالة قادة الشرطة الإسرائيلية مؤخرا
  • خبير: مشروع سياسي يحدث خلف الآليات العسكرية الإسرائيلية (فيديو)
  • القوات الإسرائيلية تعتقل 40 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • إعلام فلسطيني: إصابة عدة أشخاص جراء قصف إسرائيل منزلًا بمنطقة التوبة في مخيم جباليا شمالي غزة
  • 3 شهداء بينهم قائد كتيبة في قصف لمركبةً في طولكرم شمالي الضفة
  • ألمانيا: الجيش الإسرائيلي ملزم بحماية المدنيين والغارة الجوية الإسرائيلية على المواصي مروعة