مصراوي:
2024-09-14@14:20:39 GMT

حسام موافي يوضح خطورة الحمى الروماتيزمية على الجسم

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

حسام موافي يوضح خطورة الحمى الروماتيزمية على الجسم

كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الميكروب السبحي قد يحدث بعده لالتهاب المفاصل، منوها أنه قد يصيب اللوزتين، معلقا: لو أصاب الأطفال يعد حمى روماتيزمية.

وأضاف حسام موافي، خلال تقديمه برنامج "رب زدني علما"، على قناة "صدى البلد"، أن الحمى الروماتيزمية تؤثر على الجلد وصمام القلب وسرعة الترسيب والسخونية والبهتان.

وشدد موافي على أن المضاد الحيوي يقتل الميكروب السبحي، ولكن تم استبداله بحقنة واحدة كل 21 يوما، وهو البنسلين دويل المدى، معلقا: هناك علاقة بين الميكروب السبحي والحمى الروماتيزمية، والأخيرة ليس لها تفسير حتى الآن في الطب.

وتابع قائلا: أحد أسباب التهاب المفاصل قد يكون الروماتويد، ومسألة إصابة اليدين بالنقرص نادر جدا، ومثل تلك الحالات تحتاج التشخيص عند أطباء مفاصل ومناعة، مختتما: سرعة الترسيب قد تحدث في أمراض، الأورام، والحمى الروماتيزمية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الحمى الروماتيزمية حسام موافي

إقرأ أيضاً:

أطعمة تساعد على تخفيف آلام العظام والمفاصل.. منها التوت

وآلام والتهابات المفاصل من المشكلات الشائعة التي تؤثر بشكل كبير على جودة الحياة، إذ تؤدي إلى صعوبة في الحركة وألم مزمن قد يحد من الأنشطة اليومية، ولمواجهة هذه الآلام، يبحث الكثيرون عن طرق طبيعية للتخفيف من الأعراض وتحسين صحة المفاصل والعظام.

تناول بعض الأطعمة الصحية أحد الأساليب الفعّالة لدعم صحة العظام والمفاصل، ونستعرض في السطور التالية بعض الأطعمة التي تساعد على تخفيف آلام العظام، بحسب الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس.

أطعمة تساعد في تخفيف الآلام والتهاب المفاصل بذور الكتان

بذور الكتان مصدر غني بأحماض أوميجا-3 الدهنية، خاصةً حمض ألفا اللينولينيك (ALA)، الذي يساعد في تقليل الالتهابات في الجسم، وتناول بذور الكتان قد يسهم في الحفاظ على صحة المفاصل وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام بفضل تأثيرها المضاد للالتهابات، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور الكتان على الماغنيسيوم، وهو عنصر أساسي في بناء العظام وتعزيز امتصاص الكالسيوم.

جلد الدجاج

جلد الدجاج مصدر غني للكولاجين، وهو بروتين أساسي يسهم في دعم مرونة وقوة العظام والمفاصل، والدهون الصحية الموجودة في جلد الدجاج تساعد في امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين D، والذي يلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة العظام.

الأسماك الزيتية

الأسماك مصدر مهم خاصة لصحة الدماغ، ولكنها تمتلك أيضًا خصائص مضادة للالتهابات يمكنها تخفيف آلام المفاصل، بحسب موقع «دايلي إكسبريس نيوز».

التوت

التوت من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والأنثوسيانين، والتي تسهم في تقليل الالتهابات وتحسين صحة العظام، كما يحتوي التوت على فيتامين C، الذي يعزز إنتاج الكولاجين الضروري لصحة العظام والمفاصل، بالإضافة إلى المنجنيز الذي يساعد في تكوين العظام والغضاريف.

زيت التوت

زيت التوت غني بأحماض أوميجا-3 وأوميجا-6 الدهنية، التي تساعد في تقليل الالتهابات وتعزيز صحة المفاصل، ويمكن أن يكون للحد من الالتهابات تأثير إيجابي على صحة العظام، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض المفاصل. يحتوي زيت التوت أيضًا على فيتامين E، الذي يساهم في حماية خلايا العظام من الأضرار التأكسدية.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تساعد على تخفيف آلام العظام والمفاصل.. منها التوت
  • تخفف آلام المفاصل وتمنع الإسهال.. أستاذ تغذية يوضح فوائد حلوى المولد النبوي
  • حسام موافي يوضح خطورة إهمال ضبط معدل السكر في الدم
  • حسام موافي يكشف عن موقف أنقذ حياته (فيديو)
  • حسام موافي يوضح أسباب ضيق التنفس وطرق تشخيصها (فيديو)
  • حسام موافي: جبر الخاطر أنقذ حياتي.. ولا أعالج أحدا على الهواء
  • حسام موافي: جبر الخاطر أنقذ حياتي.. ولا أعالج أحدا على شاشة التليفزيون «فيديو»
  • حسام موافي يكشف أنواع مضاعفات السكر وكيفية علاجها.. فيديو
  • حسام موافي: لا أعالج أحدا على الهواء دون رؤية وفحص (فيديو)
  • تحذير للنساء.. خطورة تراكم الدهون في منطقة البطن