عاجل- وزير الثقافة ينعي الكاتب والسيناريست الراحل عاطف بشاي.. أعرب الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، عن حزنه لوفاة الكاتب والسيناريست وأستاذ السيناريو بالمعهد العالي للسينما، عاطف بشاي، الذي توفي اليوم بعد معاناة مع المرض.

وقال وزير الثقافة: "فقد الفن المصري اليوم أحد أبرز مبدعيه، كاتبًا تميز ببصمة فريدة في عالم السينما والدراما المصرية.

استطاع من خلال قلمه أن يعالج قضايا المجتمع بعمق وبأسلوب كوميدي راقٍ، تاركًا خلفه إرثًا فنيًا ثريًا".

عاجل- رحيل السيناريست الكبير عاطف بشاي بعد صراع طويل مع المرض موعد ومكان عزاء السيناريست عاطف بشاي عاجل| وفاة السيناريست عاطف بشاي بعد صراع مع المرض من هو عاطف بشاي؟

ولد عاطف بشاي في القاهرة، وحصل على درجة البكالوريوس في الآداب من جامعة حلوان، ثم تابع دراساته العليا في المعهد العالي للسينما، حيث نمى موهبته الفنية وبدأ مسيرته الحافلة.

خلال مسيرته الفنية، كتب بشاي ما يقرب من 50 سيناريو بين أفلام ومسلسلات، حيث ناقش العديد من القضايا الاجتماعية المهمة، تاركًا أثرًا واضحًا في ذاكرة الجمهور العربي.

من أبرز أعماله السينمائية: "الملائكة لا تسكن الأرض"، "نسيت أني امرأة"، "محاكمة علي بابا"، و"فوزية البرجوازية"، بالإضافة إلى العديد من الأعمال التلفزيونية الناجحة مثل: "الوليمة"، "تاجر السعادة"، و"يا رجال العالم اتحدوا".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عاطف بشاي وفاة عاطف بشاي وفاة السيناريست عاطف بشاي وزیر الثقافة عاطف بشای

إقرأ أيضاً:

عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة عن اعتماد أول لقاح ضد جدري القردة. ويعد هذا الإعلان خطوة هامة في مكافحة المرض الذي انتشر في العديد من البلدان الإفريقية، مما يثير القلق العالمي.

تفاصيل اللقاح


أوضحت منظمة الصحة العالمية أن لقاح "MVA-BN" المخصص ضد جدري القردة يمكن إعطاؤه للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا. ويتم إعطاء اللقاح عن طريق حقنة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

 أعراض جدري القردة


تشمل الأعراض الشائعة لجدري القردة الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع. تكون هذه الأعراض مصحوبة بالحمى، والصداع، وآلام العضلات، وآلام الظهر، والوهن، وتورم الغدد الليمفاوية.

 انتشار جدري القردة في إفريقيا


انتشرت حالات جدري القردة في العديد من البلدان الإفريقية، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا. وقد أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، عن قلقه من احتمال انتشار المرض بشكل أكبر في إفريقيا. وأكد على ضرورة استجابة دولية منسقة لوقف الفاشيات وإنقاذ الأرواح.

 إحصاءات وأسباب الانتشار


شهد هذا العام بالفعل أكثر من 14،000 حالة إصابة بفيروس جدري القردة مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023. وأوضح الدكتور تيدروس أن تفشي جدري القردة يحدث بسبب فيروسات مختلفة تسمى الفروع الحيوية.

وأشار الدكتور تيدروس إلى أن الفرع الحيوي الأول قد انتقل في جمهورية الكونغو الديمقراطية العام الماضي، وكان سببه "بشكل أساسي الشبكات الجنسية". يُعتبر هذا الفرع الحيوي أكثر فتكا وأسهل انتقالا من شخص لآخر.

 الفروع الحيوية لجدري القردة


ينتشر الفرع الحيوي الأول في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ سنوات، بينما كان الفرع الحيوي الثاني مسؤولا عن التفشي العالمي لعام 2022، الذي أُعلن أنه حالة طوارئ صحية عامة دولية.
يعتبر اعتماد أول لقاح ضد جدري القردة يعد خطوة مهمة في مكافحة هذا المرض الذي يهدد الصحة العامة في العديد من البلدان الإفريقية. ومع الاستجابة الدولية المنسقة، يمكن تحقيق تقدم كبير في وقف انتشار المرض وإنقاذ الأرواح.

مقالات مشابهة

  • الأربعاء.. القومي للسينما يفتتح أسبوع أفلام التراث المصري بمكتبات مصر المتنقلة
  • عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة
  • في مئوية الراحل حنا مينة.. الكاتب الذي دوّن تاريخ سوريا الحديث
  • زيدان ينعي الراحل إيهاب جلال مدرب منتخب مصر والإسماعيلي
  • «العناق الأخير».. كيف ظهر الكابتن إيهاب جلال قبل وفاته؟
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يكرم الراحل أحمد راتب بحفل الختام
  • عاجل.. محمد صلاح ينعي إيهاب جلال بعد وفاته
  • وزير الشباب والرياضة ينعي الكابتن إيهاب جلال
  • عاجل.. وفاة إيهاب جلال بعد صراع مع المرض
  • عاجل.. وفاة إيهاب جلال المدير الفني للإسماعيلي