أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الكوليسترول أمر خطير يحتاج إلى الحذر منه، لافتا إلى أن الكوليسترول لا يجب أن يزيد على 200، وكل ما خرج من الأرض (النبات) خالي من الكوليسترول، وكل ما يسير على الأرض به كوليسترول عدا السمك.

وأضاف حسام موافي، خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، المذاع على قناة صدى البلد، أن فائدة الكوليسترول كبيرة جدا بشرط أن لا يزيد مثله مثل السكر.

وشدد موافي على أن مريض الكوليسترول كتلة وزنه المثالية تكون 25، مع منع الأكلات الدليفري، والإكثار من الخضروات والفاكهة، وممارسة الرياضة.

وتابع قائلا: يفضل إجراء قياس نسبة الكوليسترول في الدم، من فترة لأخرى، لمعرفة إذا كان عاليًا أو منخفضًا، تجنبًا لتفاقم الأمر، خاصة إذا كان عاليًا، يؤدي إلى التعرض لمشكلة صحية، وقد تؤثر على صحة الجسم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السكر حسام موافي مرضى الكوليسترول الدليفري

إقرأ أيضاً:

«الأرض تتنفس».. ظاهرة غريبة تثير الدهشة في السودان (فيديو)

ظاهرة غريبة وثقها أحد السودانين في مقطع فيديو، يظهر خلاله خروج تيارات هوائية من باطن الأرض، هو ما آثار دهشة رواد وسائل التواصل الاجتماعي، ووصفوها بـ«كأن الأرض بتتنفس»، فما هو سبب تلك الظاهرة المثيرة للدهشة.

تيارات هوائية مصدرها باطن الأرض

أصوات رياح وتيارات هوائية تصعد من باطن الأرض إلى السطح عبر تشققات وتجاويف في الصخور الرملية الجافة، وثقها الشاب السوداني عيسى أرنيمي، ونشرها عبر حسابه على موقع «تيك توك»، وسط حالة من الدهشة من هذا المشهد، وتداوله رواد التواصل.

«سبحان الله.. أول مرة أشوف المشهد دا في حياتي الأرض تطلق أنفاسها وكأن هناك قوة كامنة تتفاعل مع ما يجري في السماء من أمطار وسيول»، هكذا علق «عيسى» على التقاطه للفيديو المثير للدهشة، وترتبط تلك الظاهرة بارتفاع منسوب المياه الجوفية وتغير الضغط الداخلي للتربة بفعل تدفق المياه السطحية إلى باطن الأرض.

@dy8jkf55ale8

الصوت الأصلي - عيسى ارنيمي ظاهرة نادرة

وتعد تلك الظاهرة، هي عملية تهوية للتربة، كما أنها إحدى العمليات الحيوية الأساسية في النظام البيئي، وتوجد العديد من الدراسات التي تشير إلى وجود ارتباط وثيق بين زيادة درجات الحرارة والرطوبة وكمية ثاني أكسيد الكربون المنبعث من التربة، وفق ما نشره موقع «روسيا اليوم».

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور مجدي علام، خبير البيئة والمناخ، خلال حديثه لـ«الوطن»، إنه من الطبيعي حدوث مثل هذه الظاهرة وخروج التيارات الهوائية من باطن الأرض، خاصة أن الأرض تتكون من 7 طبقات، وأن التيارات الهوائية تشكلت عن طريق التغيرات الجيولوجية، ما شكل جزءًا من صراع الهواء أو الأعاصير، التيارات هوائية تأتي من سطح الكرة الأرضية، وصراعها مع القشرة الأرضية، ينتج عنها تلك الظاهرة.

هناك العديد من المناطق الصحراوية في شمال السودان، شهدت موجة غير مسبوقة من السيول والأمطار الغزيرة خلال الأيام الماضية، في ظاهرة نادرة تحدث كل بضع سنوات خلال فصل الصيف.

مقالات مشابهة

  • تأثير حلاوة المولد على مرضى السكر.. تحذير من أنواع شهيرة
  • حسام موافي يوضح خطورة إهمال ضبط معدل السكر في الدم
  • حسام موافي يكشف عن موقف أنقذ حياته (فيديو)
  • حسام موافي يوضح أسباب ضيق التنفس وطرق تشخيصها (فيديو)
  • حسام موافي: جبر الخاطر أنقذ حياتي.. ولا أعالج أحدا على الهواء
  • حسام موافي: جبر الخاطر أنقذ حياتي.. ولا أعالج أحدا على شاشة التليفزيون «فيديو»
  • حسام موافي يكشف أنواع مضاعفات السكر وكيفية علاجها.. فيديو
  • حسام موافي: لا أعالج أحدا على الهواء دون رؤية وفحص (فيديو)
  • فيديو: ملياردير يتجول خارج كبسولة "سبيس إكس" في الفضاء
  • «الأرض تتنفس».. ظاهرة غريبة تثير الدهشة في السودان (فيديو)