انتقد نائب مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، السفير روبرت وود، ادعاء روسيا بأن الدول الغربية فقط تدعم أوكرانيا،  مؤكدا أن كييف تحظى بدعم دولي.

وكان وود يتحدث خلال الجلسة التي عقدها مجلس الأمن، صباح الجمعة، بطلب من روسيا لمناقشة إمداد الغرب لأوكرانيا بالسلاح.

وقال المسؤول الأميركي " إن الدول التي تقف إلى جانب الحكومة المنتخبة ديمقراطيًا في أوكرانيا للدفاع عن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة المتعلقة بالسيادة والسلامة الإقليمية تمثل جميع المناطق الجغرافية في العالم، وليس فقط الدول الغربية".

وشدد على أن الولايات المتحدة ستواصل " الوقوف إلى جانب هذه الدول و ستواصل المطالبة بالعدالة لضحايا حرب الكرملين العدوانية ومحاسبة المسؤولين عنها، و إدانة أولئك الذين يمكّنون روسيا من مواصلة حربها العدوانية الوحشية ضد شعب أوكرانيا."

كما حذر السفير الأميركي في مداخلته من دعم إيران و كوريا الشمالية و الصين لروسيا في الحرب التي اختارت أن تخوضها ضد أوكرانيا. 

و أعرب وود عن قلق الولايات المتحدة بشأن العواقب المترتبة على نقل إيران المحتمل للصواريخ الباليستية والتكنولوجيا ذات الصلة إلى روسيا، مشيراً أن هذا من شأنه أن يمثل تصعيداً دراماتيكياً و خطيراً على السلام والأمن الدوليين.

 و حذر السفير الأميركي أن دعم إيران للعدوان الروسي على أوكرانيا يهدد الأمن الأوروبي ويُظهر كيف يمتد نفوذ إيران المزعزع للاستقرار إلى ما هو أبعد من الشرق الأوسط ، لا بل إلى العالم أجمع.

ووجه وود رسالة واضحة إلى الصين مفادها أن " الصين لا يمكنها أن تزعم أنها تؤيد السلام وتريد علاقات أفضل مع أوروبا، في حين تعمل في الوقت نفسه على تأجيج التهديد الأكثر أهمية للأمن الأوروبي منذ نهاية الحرب الباردة".

وتدهورت العلاقات بين موسكو وواشنطن إلى أدنى مستوياتها منذ بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا في فبراير 2022 والذي يعتبره الكرملين صراعا بالوكالة مع حلف شمال الأطلسي (ناتو). والولايات المتحدة هي أهم داعم عسكري ومالي لكييف.

وتبنّت الدول الغربية العديد من حزم العقوبات الاقتصادية والمالية ضد روسيا، مستهدفة مسؤوليها، ومواردها في مجال الطاقة، ونظامها المصرفي، وشركات الطيران التابعة لها، وعددا من القطاعات الأخرى.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مسؤول روسي يهدد بتدمير كييف وتحويلها لـكتلة منصهرة

مسؤول روسي يهدد بتدمير كييف وتحويلها لـكتلة منصهرة

مقالات مشابهة

  • مسؤول روسي يهدد بتدمير كييف وتحويلها لـكتلة منصهرة
  • تركيا تشيع عائشة نور إزغي إيغي التي قتلت في الضفة الغربية المحتلة- (صور)
  • المندوبة الأميركية بالأمم المتحدة: قلقون بشأن تقارير تفيد بتصعيد خطير في حصار "الدعم السريع" على الفاشر بالسودان
  • نائب مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة: هجوم روسيا على أوكرانيا «غير قانوني»
  • مندوب روسيا بالأمم المتحدة: تزايد استخدام أوكرانيا للمواد الكيميائية بدعم غربي
  • مسؤول أميركي سابق يحذر من لحظة خطيرة في حرب أوكرانيا
  • بوتين يوجه رسالة شديدة اللهجة للناتو بشأن تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى لضرب روسيا
  • دعماً لكييف.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة على روسيا وتُجري مشاوراتها مع الدول الغربية
  • لامي: تصميم بريطاني على دعم أوكرانيا وفرض عقوبات على إيران وروسيا
  • بلينكن: سنواصل دعم أوكرانيا حتى تحقيق النصر في حربها ضد روسيا