استخدمت عملية احتيال صورة الممثل آلان ديلون الذي توفي في 18 أغسطس/آب لاستقطاب مستخدمي الإنترنت إلى "كازينو" إلكتروني، وقد لاحظ صحافيون من وكالة فرانس برس أن عملية الاحتيال تم تصفّحها أكثر من مليوني مرة على شبكات التواصل الاجتماعي.

وفي مقطع فيديو نُشر عبر حساب في منصة "إكس" يحارب عمليات الاحتيال عبر الإنترنت، تم انتحال هوية الممثل باستخدام صوته وصورته.

ويقول صوت مفبرك للممثل في مقطع الفيديو "إذا كنت تشاهد هذا الفيديو، فأنا مُتّ أصلا، وسأعطيك 100 ألف يورو إذا لم تتمكن من الفوز في الكازينو الخاص بي عبر الإنترنت".

وأشار صحافيون في وكالة فرانس برس -الأربعاء- إلى أن هذا الإعلان الكاذب تم تعطيله، لكن لا تزال هناك مقاطع فيديو أخرى للممثل تعيد توجيه مستخدمي الإنترنت إلى الكازينو.

وردا عن سؤال للوكالة، أكدت شركة "ميتا" أن مقطع الفيديو مخالف لقواعد المنصة بعدم نشر إعلانات تتضمّن صورا لشخصيات عامة بطريقة مضللة من أجل محاولة الاحتيال على متصفحي الإنترنت.

وأوضحت "ميتا" أنها أنشأت نماذج تهدف تحديدا إلى رصد أي محتوى يلقى انتشارا بفضل استخدامه صور مشاهير، للتصدي بشكل أفضل لمحتويات مماثلة.

وتغذّي ظاهرة "التزييف العميق"، أي المحتوى المزيّف باستخدام الذكاء الاصطناعي والذي ينتشر عبر الإنترنت، موجة من المعلومات المضللة تشمل عددا كبيرا من الشخصيات، بينهم -مثلا- المغنية تايلور سويفت، وتثير القلق قبل الاستحقاقات الانتخابية كالانتخابات الرئاسية الأميركية.

وفي نهاية يوليو/تموز واجه إيلون ماسك وابلا من الانتقادات؛ بعد نشره محتوى يتضمن "تزييفا عميقا" في صفحته التي يتابعها 192 مليون مستخدم عبر منصة "إكس".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

«ميتا» تستخدم منشورات البريطانيين في تدريب الذكاء الاصطناعي

رغم انتهاكها لقوانين الخصوصية في الاتحاد الأوروبي، أعلنت شركة «ميتا»، التي يملكها مارك زوكربيرغ، أنها تخطط لاستخدام ملايين المنشورات من منصتي «فيسبوك» و«إنستغرام» في المملكة المتحدة لتدريب تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وأعلن مكتب مفوض المعلومات في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، الجمعة، إنه لم يمنح الموافقة التنظيمية لخطة «ميتا»، لكنه سيراقب التجربة بعد أن وافقت الشركة على تعديلات تشمل تسهيل خيار رفض المستخدمين السماح باستخدام منشوراتهم لتحليلها بالذكاء الاصطناعي.

وقالت «ميتا»، إنها “تعاملت بإيجابية مع مكتب مفوض المعلومات (ICO) بشأن الخطة”، بعد أن أوقفت خطة مشابهة في بعد تحذير وجّهه مكتب مفوض المعلومات إلى الشركات التقنية بضرورة احترام خصوصية المستخدمين عند بناء الذكاء الاصطناعي التوليدي، وفقاً لموقع «غارديان».

وأكدت «ميتا»، الجمعة، أنها ستستأنف خططها لاستخدام المنشورات العامة من المستخدمين من بريطانيا على «فيسبوك» و«إنستغرام» لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، مضيفة أنها لن تستخدم الرسائل الخاصة أو أي محتوى من الأشخاص أقل من 18 عاماً.

وأضافت، في بيان: «هذا يعني أن نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي لدينا ستعكس الثقافة والتاريخ والأمثال البريطانية، وأن الشركات والمؤسسات البريطانية ستتمكن من استخدام أحدث التقنيات. نحن نبني الذكاء الاصطناعي في (ميتا) ليعكس المجتمعات المتنوعة حول العالم، ونتطلع إلى إطلاقه في مزيد من البلدان وبلغات أكثر في وقت لاحق هذا العام».

وقال ستيفن ألموند، المدير التنفيذي للمخاطر التنظيمية في مكتب المفوض للمعلومات: «لقد كنا واضحين بأن أي شركة تستخدم معلومات مستخدميها لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي يجب أن تكون شفافة حول كيفية استخدام بيانات الأفراد».

مقالات مشابهة

  • وزارة الدفاع الروسية: تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا يشمل 103 عسكريين من كل جانب
  • «ميتا» تستخدم منشورات البريطانيين في تدريب الذكاء الاصطناعي
  • خطر وجودي يهدد سوق الأسهم البريطاني بسبب العفن العميق
  • تعاون مشترك بين ميتا وتيك توك وسناب لمواجهة انتشار حالات الانتحار
  • إعادة احتجاز "تايل" بعد اكتشاف المزيد من ضحاياه
  • قد يشمل منطقة منزوعة السلاح.. فانس يكشف مقترح ترامب لإنهاء الحرب بأوكرانيا
  • أدوبي تعرض أدوات الفيديو العاملة بالذكاء الاصطناعي
  • شاهد .. مقطع الفيديو الذي دفع الحوثيين للإيقاع بالناشطة سمية العاضي وتوريطها بجريمة القتل
  • اتفاقيات لدعم المواهب والإعلان عن ميثاق إسلامي والتصدي للتزييف العميق
  • في أول قضية لها على Threads.. هيئة رقابة ميتا تطلب توضيحًا بشأن التهديدات بالقتل