تشهد بلادنا الحبيبة هذه الأيام تحديات كبيرة ناتجة عن السيول والأمطار والفيضانات الكارثية، وانتشار الأمراض والأوبئة في ظل الانهيار المستمر للنظام الصحي. وقد أظهرت الإحصائيات الأخيرة أن حالات الإصابة بمرض الكوليرا قد تجاوزت 1600 إصابة و71 حالة وفاة. هذا الارتفاع المقلق في عدد الوفيات والإصابات بالكوليرا وغيرها من الأمراض الفتاكة يعكس الحاجة الملحة إلى تدخل فوري لتوفير الرعاية الصحية اللازمة واحتواء انتشار هذه الأوبئة قبل أن تتفاقم الأوضاع أكثر.


وفي ظل هذه الظروف الصعبة، كان من الواجب على كافة الأطراف المتصارعة اتخاذ موقف مسؤول تجاه الشعب السوداني عبر وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار، وتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة.
لكن للأسف الشديد، شهدنا تعنتًا مستمرًا من طرفي الصراع، متجاهلين الفرصة المتاحة لإثبات قدرتهما على تغليب مصلحة الوطن والمواطنين على مصالحهم الضيقة. هذا التعنت لا يعكس إلا إصرارهم على المضي في طريق الخراب والدمار دون اعتبار لآلام ومعاناة ملايين السودانيين.
إن نقابة الصحفيين السودانيين تدعو المجتمع الدولي إلى تكثيف الضغط على الأطراف المتحاربة لإيقاف النزاع فورًا وتقديم المساعدات اللازمة للمناطق المنكوبة. كما نناشد كافة القوى الحية في البلاد بالتحرك العاجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وإعلاء صوت العقل والإنسانية في مواجهة هذه الكارثة.
ختامًا، نؤكد أن الشعب السوداني لن ينسى من وقف بجانبه في هذه المحنة، ولن يغفر لمن أسهم في زيادة معاناته. وعليه، نجدِّد دعوتنا لجميع الأطراف لتحمُّل مسؤولياتهم التاريخية تجاه وطننا وشعبنا.
#لا_تنسوا_السودان
#dontforgetsudan
30 أغسطس 2024م  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: السلام هو الدواء للشعب السوداني

جنيف / الأناضول

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن الدواء الذي يحتاجه الشعب السوداني حيث تدور حرب أهلية منذ أكثر من 16 شهرا هو "السلام".

جاء ذلك في بيان لغيبريسوس، الأربعاء، على منصة إكس بشأن الدعم الذي تقدمه منظمة الصحة العالمية للسودان.

وأشار غيبريسوس إلى أنه زار السودان مؤخرا، وأنهم سلموا إمدادات طبية إضافية إلى البلاد لخدمة أكثر من 184 ألف مريض مصابين بالكوليرا والصدمات والإصابات.

وقال: "نحن مستمرون في دعم وزارة الصحة السودانية وشركائها لتوفير الرعاية الصحية الأساسية للأشخاص الأكثر ضعفا".

وأضاف: "الدواء الذي يحتاجه الشعب السوداني أكثر من أي شيء آخر هو السلام".

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع" حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

   

مقالات مشابهة

  • تحمل 200 طن.. مصر تساند الشعب السوداني بأضخم سفينة مساعدات
  • السودان: «طوارئ بحري» تطلق نداءً عاجلاً لتوفير أدوية وعلاجات لإنقاذ المرضى
  • الأحرار يعزي ضحايا الفيضانات ويشيد بنجاح الدخول المدرسي وتقديم دعم مالي إضافي للأسر
  • “أطباء بلا حدود”: الوضع الإنساني في غزة كارثي
  • الاقتصاد السوداني في أزمة: الحرب والسيول تعمقان المعاناة
  • منظمة أطباء بلا حدود: الوضع الإنساني في غزة كارثي
  • "أطباء بلا حدود": الوضع الإنساني في غزة كارثي
  • التكية … الخيار المفروض على الشعب السوداني لإستمرار الحرب
  • وكيل عربية النواب يدين استمرار المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة
  • الصحة العالمية: السلام هو الدواء للشعب السوداني