قالت الدكتورة دلال محمود، أستاذ العلوم السياسة، إن مبادرة السلام العربية عام 2002 جاءت عن طريق تقديم اقتراح بجامعة الدول العربية بأن يكون هناك سلام من خلال الخروج الكامل لقوات الاحتلال من أراضي فلسطين مقابل التطبيع الكامل مع إسرائيل، ولكن هذه المبادرة لم تحظى بالتنفيذ، بداية من التصويت عليها، حيث امتنعت بعض الدول العربية للتصويت عليها، ورفضتها بعض الدول العربية.

مندوب فلسطين بالجامعة العربية: حل القضية الفلسطينية تتلخص في هذه الشروط أستاذ العبري الحديث: إسرائيل تضع العثرات وتكيل المعوقات أمام جهود التفاوض

وأضافت محمود، خلال لقاء خاص مع الإعلامية أمل الحناوي عبر برنامج "عن قرب"، المذاع عبر شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، أن المناخ العام هو سبب عدم نجاح المبادرة، متسائلة: ما الذي يدفع إسرائيل بالقبول بهذه التسوية؟.

وتابعت أن إسرائيل في وضع أفضل، حيث أنها تسيطر بشكل كامل على جزء من الجولان السورية والضفة الغربية وقطاع غزة بفلسطين، فما الذي يدفعها للقبول بهذه المبادرة، مؤكدة أنه لا يوجد موقف عربي موحد للضغط على إسرائيل للقبول بهذه المبادرة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مبادرة السلام فلسطين الدول العربية القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة لإقرار خطة تهجير سكان غزة

أكد الدكتور عماد البشتاوي، أستاذ العلوم السياسية، أن المستوى السياسي الإسرائيلي يراقب الخطة التي اقترحها الجنرالات الإسرائيليون بخصوص تهجير السكان من شمال قطاع غزة، موضحًا أن المستوى العسكري والأجهزة الأمنية تُستشار في هذا الشأن، ولكن القرار النهائي يعود إلى المستوى السياسي بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

مخطط الجنرالات.. خطة عسكرية إسرائيلية لتهجير سكان شمال قطاع غزة (فيديو) مئات الأتراك يشيعون جثمان ناشطة قتلتها قوات الاحتلال بالضفة (فيديو)

وأضاف "البشتاوي"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، أن نتنياهو يمتلك السلطة العليا على القرار العسكري، والمؤشرات الأولية تشير إلى عدم وجود ما يمنع إسرائيل من تنفيذ خطة إخلاء شمال قطاع غزة، موضحًا أن إسرائيل تسعى لتجميع السكان في مناطق مكتظة لخلق ظروف حياتية صعبة تدفعهم إلى الهجرة.

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أن نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة داخل إسرائيل لتحقيق مكاسب سياسية على الصعيد الدولي، وخاصة أمام الرأي العام الأمريكي، ويدعي أنه أكثر اعتدالًا مقارنة بوزراء حكومته المتشددين.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة لإقرار خطة تهجير سكان غزة
  • أستاذ علوم سياسية: الحرب في غزة تلقى معارضة كبير في الداخل الإسرائيلي
  • أستاذ علوم سياسية: حملة «إيد واحدة» حققت إنجازات ملموسة خلال الشهرين الماضيين
  • أستاذ علوم سياسية: الغرب فتح مخازن أسلحته لأوكرانيا لاستنزاف روسيا
  • أستاذ علوم سياسية: معرفة حجم الدمار والمدة الزمنية التي نحتاجها لإعادة إعمار غزة يتوقف على أمرين
  • أستاذ علوم سياسية: جيش الاحتلال الإسرائيلي لا يرغب في حقن دماء الفلسطينيين
  • أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس: جرائم إسرائيل تتطلب حراكا دوليا سريعا
  • أستاذ علوم سياسية: نسب متعادلة بين كاميلا هاريس وترامب بعد المناظرة الأخيرة
  • أستاذ علوم سياسية: فوز ترامب بالرئاسة سيتسبب في ثورة شعبية عارمة
  • أستاذ علوم سياسية: الشركات الألمانية تلعب دورا كبيرا في دفع عجلة التنمية