أحيا قسم انطلياس الذكرى الأربعين لرحيل الرئيس المؤسس بيار الجميّل في حفل أقيم في مسرح الأخوين رحباني في أنطلياس وذلك بحضور الرئيس أمين الجميّل وعقيلته السيدة جويس والنائب الياس حنكش ممثلا رئيس الكتائب النائب سامي الجميّل وأعضاء من المكتب السياسي.

كلمة رئيس الحزب ألقاها النائب الياس حنكش الذي استذكر بيار الجميّل الصيدلي الذي داوى لبنان المجروح في تلك الفترة وبيار الجميّل الرياضي والحكم الذي حكم بسيف الحق كل عدو اقترب من لبنان وبيار الجميّل مؤسس أعرق حزب بتاريخنا الحديث.

  وشددّ على ان "بيار الجميّل كان مقاوما لكل محتل وبرحيله رحل ساحر سحر الجماهير لسنوات وحرّك ساحات لا تنتهي لأنه كان رجل مبادئ ونضال وهو الذي قدّم الشهداء وكان هو أيضًا شهيدًا حيًا بعد محاولة اغتياله".

حنكش استذكر "بصمات بيار الجميّل في المؤسسات والوزارات التي استلمها وهو الذي خلق شعار الله والوطن والعائلة وهو الذي عاش الله وسار على تعاليم المسيح والكنيسة وهنا نسأل عن سر حزب الكتائب الذي يكمل نضاله وهو الذي خلق قدسية للبنان وكما في الكنيسة قديسون نحن أيضا في الكتائب لدينا رموز لا نسمح لأحد ان يتطاول عليها".

وتابع حنكش: "إن الوطن الذي اَمن به بيار الجميّل لا يشبه الوطن الذي نعيش فيه ولا يشبه مشاريع البيع والشراء لسياسيي اليوم لأن بيار الجميّل خلق حزبا تشاركيا ديمقراطيا وعابرا للزمان والمكان بينما نرى في المقابل أحزابا تنقسم على نفسها وتقوم بالانقلابات على ذاتها".   وأكدّ: "كما ان بيار الجميّل أعطى وقتا كبيرا للعائلة فكان لديه ابنة راهبة تصلّي لنا كل يوم وأعظم رئيسين في تاريخنا الحديث الأول أصبح شهيدا والثاني قاوم وأحبط محاولات إسقاط حكمه لكنه بعناده بقي وصمد ونفي وعاد وضحى بأغلى ما لديه وأعني هنا الوزير الشهيد الشيخ بيار الجميّل الذي هو أيضا يصلي لنا من عليائه."

وأضاف حنكش: "هذا البيت العريق يتعرض للحملات عند كل منعطف، وإننا لن نسمح في أن تمس رموزه بعد أن تمت التضحية بأغلى ما لديهم وبشبابهم فكان بيت المؤسس في خطوط الدفاع الأمامية عن لبنان."

وكان لرئيس قسم أنطلياس بيار كسرواني كلمة شكر فيها الرفاق في جهاز الإعلام وخلية الإعلام في الجامعة اللبنانية الذين عملوا على إنتاج الوثائقي الخاص الذي تضمن شهادات عن الرئيس المؤسس إضافة الى بعض من المقابلات التي كانت قد أجريت معه.

بدوره تحدث رئيس الاقليم المحامي روجيه أبي راشد الذي شكر قسم انطلياس على مبادرته واستذكر يوم التاسع والعشرين من اَب ١٩٨٤ في وقت كان لبنان بأمس الحاجة الى بيار الجميّل حيث كان الرئيس العنيد يخوض من بعبدا مغامرة انقاذ الوطن والجمهورية وكانت الكلمة الاخيرة للاسف في ذلك الوقت للمدفع.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: وهو الذی

إقرأ أيضاً:

إخماد الحريق الكبير الذي اندلع في مطمر برج حمود.. ياسين: سنقوم بفتح تحقيق

أكّد وزير البيئة ناصر ياسين تمكّن فرق الدفاع المدني وفوج الأطفاء احتواء حريق مكب برج حمود.   ولفت عبر "صوت لبنان" أنّه يتم تبريد الموقع وطمره بالتراب حيث تم التواصل مع قيادة الجيش للإستقادة من خدمات الطوافات.   واعتبر ياسين أنّ ما حصل جريمة بيئية وسوء ادارة للموقع، حيث قال:" سنقوم بفتح التحقيق لمعرفة سبب الحريق ويفترض ان يكون هناك دراسة أفضل لهذا المكب لتخفيف الضرر على اهلنا في المنطقة".  

إخماد الحريق الذي اندلع في مطمر النّفايات في الجديدة#lebanon24 #لبنان pic.twitter.com/GZnYE5ZF4T

— Lebanon 24 (@Lebanon24) September 13, 2024  

مقالات مشابهة

  • نديم الجميّل: ٤٢ عاماً وما زال مشروع البشير وكلماته خارطة الطريق لخلاص لبنان
  • التونسيون يرفضون مناخ الاستبداد الذي يفرضه الرئيس سعيّد قبل الانتخابات الرئاسية
  • 127 عملاً مقاوماً في الضفة والقدس خلال إسبوع
  • إخماد الحريق الكبير الذي اندلع في مطمر برج حمود.. ياسين: سنقوم بفتح تحقيق
  • «حماة الوطن»: اهتمام الرئيس بالتيسيرات الضريبية دفعة قوية لجذب الاستثمار
  • رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن لدولة النيجر يهنئ الرئيس تبون
  • الرئيس أمين الجميّل قدم واجب العزاء في دارة الراحل الشيخ أبو مسعود هاني جابر
  • حماة الوطن يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بذكرى المولد النبوي
  • الرئيس المشاط يعزّي في وفاة الشيخ هلال شاهر حميد
  • «حماة الوطن» بالخارج: زيارة الرئيس الألماني لمصر تدعم الاستثمار