نظمت مديرية الصحة والسكان بقنا، قافلة طبية مجانية بقرية العليقات التابعة لمركز قوص، ضمن فعاليات القوافل الطبية التى تنظمها وزارة الصحة والسكان بالقرى والنجوع الأكثر احتياجاً لتحسين مستوى الخدمات الطبية وذلك في إطار المبادرة الرئاسية " حياة كريمة ".

وصرح عمر عبد الباقى المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، بأن القافلة نجحت فى توقيع الكشف الطبى على عدد ٦١٨ مواطن فى تخصصات طبية مختلفة بواقع "١٢١ حالة باطنة، ٣٤ حالة أمراض نساء وتوليد، و ١٩٦ حالة عظام و ١٥٠ حالة طب أطفال و ٩١ حالة أمراض رمد و ٢٦ حالة تنظيم الأسرة ".

حيث تم صرف العلاج لهم بالمجان، فضلا عن إجراء فحوصات معملية لعدد ٢٠ حالة و ١٨ حالة موجات صوتية و ١٩ حاله أشعة سينية وكشف مبكر للضغط والسكر لعدد ١٩ حالة، وتحويل ١٠ حالات تتطلب رعاية أكثر و تدخلات جراحية إلي المستشفيات المتخصصة وحالة واحدة تحويل للعيادات وحالة للعلاج علي نفقة الدولة. مشيرا إلى أن هذه القافلة تأتي انطلاقا من حرص الدولة المصرية المستمر على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للأسر الاولي بالرعاية عبر القوافل المجهزة بأحدث الإمكانيات والكوادر الطبية.

و من جانبه أشار الدكتور محمد بدران وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا، إلي أنه على هامش القافلة تم عقد ندوات للتثقيف الصحي استفاد منها ٩٦ مواطنا عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي، فيروس كورونا، السعار، أنفلونزا الطيور، الطفيليات المعوية والبلهارسيا)، الأمراض غير المعدية (الضغط، السكر والسمنة)، أورام الصدر، تنظيم الأسرة، النظافة الشخصية ونظافة المنزل، التغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قافلة طبية قنا ـمحافظة قنا

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة» تنجح في الكشف على 946 مواطنا ضمن قوافلها بنجع حمادي

أطلقت مؤسسة «حياة كريمة» قافلة طبية في محافظة قنا بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، وانطلقت القافلة في قرية حاجر «هو» بمركز نجع حمادي، ونجحت في تقديم الرعاية الطبية لـ946 مواطنًا في تخصصات متعددة. 

الكشف على 163 حالة باطنة

وتضمنت الخدمات المقدمة من قبل قافلة حياة كريمة الطبية الكشف الطبي على 163 حالة باطنة، 53 حالة نساء وتوليد، 143 حالة عظام، 186 حالة طب أطفال، 191 حالة أمراض جلدية، 25 حالة تنظيم الأسرة، و85 حالة طب أسنان، وجرى صرف العلاج بالمجان، بالإضافة إلى إجراء فحوصات معملية لـ 44 حالة، وأشعة موجات صوتية لـ 32 حالة، وأشعة سينية لـ4 حالات. كما شملت القافلة الكشف المبكر للضغط والسكر لـ22 حالة، وخلع أسنان لـ21 حالة، مع تحويل 13 حالة إلى مستشفيات وزارة الصحة، وحالتين للعلاج على نفقة الدولة.

ندوات للتثقيف الصحي 

كما عقدت القافلة ندوات للتثقيف الصحي استفاد منها 73 مواطنًا من أهالي نجع حمادي، حيث تم تناول مواضيع مثل الوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية، تنظيم الأسرة، النظافة الشخصية، والتغذية السليمة. تهدف القافلة إلى تعزيز الرعاية الطبية للأسر الأكثر احتياجًا في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الكشف على 2000 مريض في قافلة طبية مجانية بالشرقية 
  • «حياة كريمة» تطلق قوافل طبية في مرسى علم اليوم: الكشف والعلاج مجانا
  • غدا.. قافلة طبية مجانية بقرية المشرّك قبلي بالفيوم
  • الكشف وتوفير العلاج لـ 1300 مواطن في قافلة مجانية ببني سويف
  • «حياة كريمة» تنجح في الكشف على 946 مواطنا ضمن قوافلها بنجع حمادي
  • قوافل «حياة كريمة »الطبية تنجح في الكشف على 1306 مواطنين ببني سويف
  • كشف وعلاج بالمجان لـ1306 مريضًا في قافلة طبية ببني سويف
  • الكشف علي ٩٤٦ حالة في قافلة طبية مجانية بنجع حمادى ضمن "حياة كريمة"
  • «صحة المنيا»: توقيع الكشف الطبي على 1415 حالة خلال قافلة طبية بسمالوط
  • «صحة مطروح»: تنظيم قافلة طبية مجانية بقرى الساحل الشمالي.. اعرف المواعيد