موسكو كييف "وكالات": أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السيطرة على قريتين جديدتين في منطقتي دونيتسك ولوغانسك شرق أوكرانيا، ومواصلة تقدم الجيش في عمق الأراضي الأوكرانية. وقالت الوزارة الدفاع، في بيان، إن قوات برية روسية سيطرت على قرية ميكولاييفكا الواقعة على مسافة 15 كيلومترا من مدينة بوكروفسك في منطقة دونيتسك، وقرية ستيلماخيفكا بمنطقة لوغانسك المجاورة.

مقتل امرأتين

قالت السلطات الأوكرانية الجمعة إن امرأتين قُتلتا وأصيب 11 شخصا على الأقل في هجوم شنته روسيا خلال الليل وألحق أضرارا بمصنع في مدينة سومي بشمال البلاد.

وذكر مكتب المدعي العام الأوكراني أن المصنع ينتج عبوات طعام أطفال وعصائر ومنتجات منزلية.

وصرح ممثلو الادعاء في المنطقة على تيليجرام بأن أحد المصابين توفي في وقت لاحق في المستشفى وتم انتشال جثة شخص آخر من تحت الأنقاض.

وأدت الضربة الجوية إلى اندلاع حريق مما دفع السلطات في المنطقة إلى إصدار إرشادات للسكان بالبقاء داخل المنازل وإغلاق النوافذ بسبب تلوث الهواء.

وفي واقعة أخرى، قال فيليب برونين حاكم بولتافا في وسط أوكرانيا إن منشأة صناعية في المنطقة تعرضت للقصف في هجوم بطائرة مسيرة لكن دون وقوع إصابات.

وذكرت القوات الجوية الأوكرانية أنها أسقطت 12 من أصل 18 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا في هجوم خلال الليل فوق خمس مناطق. وسقطت أربع طائرات مسيرة أخرى فوق الأراضي الأوكرانية.

وأضافت القوات الجوية أن روسيا استخدمت أيضا صاروخا من طراز إسكندر-إم في الهجوم.

وتنفي روسيا وأوكرانيا استهداف المدنيين في الحرب التي بدأتها موسكو بغزو واسع النطاق على الأراضي الأوكرانية في فبراير شباط 2022.

مذكرة التوقيف الدولية

أكدت الرئاسة الروسية الجمعة أن مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بحق فلاديمير بوتين لا تثير قلقها خلال زيارته المقبلة لمنغوليا، الدولة العضو في المحكمة والملزمة نظريا توقيفه بمجرد وصوله.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين "لا قلق. لدينا حوار ممتاز مع أصدقائنا في منغوليا".

وأضاف "بالطبع تم التحضير بعناية لجميع جوانب الزيارة" دون مزيد من التفاصيل.

ويتوقع أن يقوم بوتين بزيارة منغوليا في الثالث من سبتمبر، ستكون الأولى له الى بلد موقّع على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، مذ أصدرت هذه الهيئة مذكرة توقيف بحقه في مارس 2023.

ووقّعت منغوليا نظام روما في العام 2000، وصادقت عليه في 2002.

وعلى كل دولة عضو توقيف أي شخص أصدرت المحكمة الجنائية الدولية بحقه مذكرة بذلك في حال وطئ أراضيها، وهو ما ينطبق على بوتين المتهم بـ"ترحيل غير قانوني" لأطفال أوكرانيين في أعقاب بدء الحرب عام 2022.

ولطالما رفض الكرملين بشدة اتهامات المحكمة الجنائية للرئيس الروسي. لكن بوتين تجنّب منذ نحو عام ونصف عام السفر إلى بعض الدول، وقد تغيّب على سبيل المثال عن قمة مجموعة "بريكس" في جنوب إفريقيا في أغسطس 2023، وقمة مجموعة العشرين في الهند في سبتمبر من العام نفسه.

لكنه زار الصين في مايو وكوريا الشمالية في يونيو وأذربيجان منتصف أغسطس، وهي دول ليست من أعضاء المحكمة الجنائية الدولية.

ومن المتوقع أن يجري بوتين في منغوليا مباحثات مع نظيره أوخنا خوريلسوخ، ويشارك في الاحتفالات بالذكرى الـ85 للانتصار المشترك للقوات المسلحة السوفياتية والمنغولية على العسكريين اليابانيين خلال معركة خالخين غول.

وتعود آخر زيارة للرئيس الروسي إلى منغوليا إلى سبتمبر 2019.

وتقع هذه الدولة غير الساحلية الغنية بالموارد الطبيعية، في شرق آسيا بين روسيا والصين، وتمتد على مساحة شاسعة توازي ثلاثة أضعاف مساحة البر الرئيسي لفرنسا. ومع ذلك، يبلغ عدد سكانها 3,4 ملايين نسمة فقط.

وفي بداية أغسطس، زار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن العاصمة المنغولية أولان-باتار لإجراء محادثات مع "شريك رئيسي" لواشنطن في المنطقة.

وأتت هذه الزيارة في سياق رغبة معلنة لدى الولايات المتحدة بزيادة نفوذها في هذا البلد حيث يطمح منافسوها الروس والصينيون لزيادة نفوذهم أيضا.

كذلك زار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون منغوليا في مايو 2023، في ظل رغبة باريس في تعزيز العلاقات مع هذا البلد في مجال الطاقة.

غلق أربعة مفاعلات نووية

قالت الحكومة الأوكرانية، إنها أغلقت أربعة مفاعلات نووية مؤقتا جراء غارة جوية روسية. وأفادت الحكومة الأوكرانية في رسالة وجهتها إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، أنها خلال الغارات الجوية المكثفة التي شنتها موسكوالاثنين الماضي تعين فصل المفاعلات /1 و3 و4/ في محطة الطاقة النووية ريفني عن الشبكة فورا. وأضافت أن موسكو تواصل استهداف البنية الأساسية للطاقة في أوكرانيا، بهدف تعطيل تشغيل محطات الطاقة النووية، التي توفر معظم إمدادات الكهرباء. وأوضحت الحكومة الأوكرانية خلال الرسالة، أنه نتيجة لذلك الاستهداف الذي أدى لتذبذب الجهد في الشبكة، تم إغلاق وحدة المفاعل الثالثة في المحطة، مشيرة إلى أنه عوضا عن ذلك تم زيادة إنتاجية محطة الطاقة النووية في جنوب أوكرانيا.

قمة في الهند

اقترح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عقد قمة في الهند تهدف إلى إنهاء الحرب مع روسيا، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لكييف الأسبوع الماضي، بحسب مصادر مطلعة.

ووفقا لما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء، يرمي زيلينسكي إلى عقد قمة ثانية قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر لتكون بمثابة تكملة للقمة التي عقدت في يونيو والتي سعت إلى الحصول على تأييد من دول الجنوب العالمي لصالح كييف في حربها مع روسيا، الدائرة منذ عامين ونصف.

ولم يوافق مودي بعد على استضافة القمة، بحسب المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لأن المحادثات تعقد خلف أبواب مغلقة.

وأعرب مودي خلال الزيارة لكييف عن دعمه لسيادة أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليا، رغم تمسكه بدعوته إلى حل دبلوماسي للحرب.

ورغم أن أوكرانيا سعت إلى الحصول على دعم الهند في صد العدوان الروسي، لم يوجه مودي انتقادا للهجوم الروسي.

ولم تعلق وزارة الشؤون الخارجية الهندية على الفور على سؤال للتعقيب.

السجن ثماني سنوات لصحفي

حكمت محكمة في مدينة غورنو ألتايسك الروسية في ألتاي الجمعة على الصحفي المحلي سيرغي ميخائيلوف بالسجن ثماني سنوات لانتقاده في مقالاته أنشطة الجيش الروسي في أوكرانيا، وفق النيابة العامة المحلية.

وقالت النيابة في بيان على تطبيق تلغرام إن ميخائيلوف "نشر مقالات على الإنترنت في مارس وأبريل 2022 تتضمن معلومات كاذبة" حول أنشطة الجيش الروسي في أوكرانيا.

كان الصحفي البالغ من العمر 48 عاما وهو من سكان غورنو-ألتايسك، يعمل في صحيفة ليستوك المحلية الإلكترونية.

واتهمه المحققون بأنه "مدفوع بالكراهية السياسية".

وأضافت النيابة انه سيمضي عقوبة السجن ثماني سنوات "في مستعمرة النظام العام".

وفي المحكمة أعلن ميخائيلوف الثلاثاء أنه كتب المقالات التي أشار إليها المحققون "حتى لا يقع قرائي فريسة للأكاذيب، وحتى لا يشاركوا في القتال، وحتى لا يصبحوا قتلة وضحايا، وكي لا يتسببوا بالأذى لشعبنا الأوكراني الشقيق".

ووصف المراسل الحرب في أوكرانيا بأنها "وضع رهيب"، بحسب النص الحرفي لتصريحاته المنشورة على الإنترنت.

وتقمع روسيا منذ سنوات الأصوات المعارضة، لكن حملة القمع اتخذت أبعادا كبيرة مع شن الهجوم على أوكرانيا في فبراير2022.

وقامت روسيا بتوسيع ترسانتها القمعية منذ أكثر من عامين وفرضت عقوبات صارمة على نشر ما تعتبره "معلومات كاذبة" أو "تشويه سمعة" القوات المسلحة.

ووفقا لإحصاء أجرته منظمة OVD-Info المتخصصة غير الحكومية، تمت محاكمة أكثر من ألف شخص في روسيا لانتقادهم الهجوم الذي شنته القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا.

وأودع المعارضون الرئيسيون السجن أو ارغموا على المنفى، كما تمت ملاحقة آلاف الروس وتغريمهم أو سجنهم بسبب تعبيرهم علنا عن معارضتهم لموقف الكرملين.

التحقيق في تحطم مقاتلة

ذكرت القوات الجوية الأوكرانية الجمعة أنها أرسلت للشركاء الأمريكيين تقريرا أوليا عن تحطم طائرة مقاتلة من طراز إف-16 الاثنين.

وقال ميكولا أوليشتشوك قائد القوات الجوية الأوكرانية على تطبيق المراسلة تيليجرام إن شركاء من الولايات المتحدة، حيث تصنع مقاتلات إف-16، يساعدون في التحقيق.

وأعلن الجيش الأوكراني الخميس تحطم الطائرة ومقتل قائدها في أثناء اقترابها من هدف خلال هجوم جوي روسي كبير.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي لرويترز إن تحطم الطائرة لا يبدو ناجما عن إطلاق نار من الجانب الروسي، وإنه يجري النظر في أسباب محتملة تتعلق بارتكاب الطيار خطأ أو حدوث عطل.

وشكل وصول أولى طائرات إف-16 محطة مهمة بالنسبة لأوكرانيا خلال محاربة الغزو الشامل الذي شنته روسيا قبل عامين ونصف.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجنائیة الدولیة المحکمة الجنائیة القوات الجویة فی أوکرانیا فی المنطقة فی الهند

إقرأ أيضاً:

‏وزارة الدفاع الروسية: القوات الروسية تسيطر على قرية "زيلان بيرشي" في شرق أوكرانيا

أعلنت ‏وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الروسية سيطرت على قرية "زيلان بيرشي" في شرق أوكرانيا.

عملية عسكرية جديدة   
بدأت روسيا، عملية عسكرية جديدة في إقليم دونباس على الحدود الروسية الأوكرانية، واستهدفت البنية التحتية العسكرية والدفاع الجوي والقوات الجوية لأوكرانيا بـ "أسلحة عالية الدقة".
وقال حرس الحدود الأوكراني، إن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء وشبه جزيرة القرم.
هجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل  
وأضاف حرس الحدود الأوكراني، أن وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش تعرضت لهجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.
وفي وقت سابق، أعلن الرئيس 
الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماع مجلس الأمن القومي اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانيسك عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

مقالات مشابهة

  • ‏وزارة الدفاع الروسية: القوات الروسية تسيطر على قرية "زيلان بيرشي" في شرق أوكرانيا
  • أمين عام الناتو: يمكن إجراء حوار مع روسيا في مرحلة معينة لإنهاء الحرب
  • روسيا: الدفاعات الجوية تسقط 19 طائرة مسيرة أوكرانية
  • أوكرانيا: روسيا أطلقت 8 آلاف طائرة إيرانية خلال الحرب
  • الخارجية الأوكرانية: جيشنا أسقط 8060 مسيرة من طراز شاهد الإيراني أطلقتها روسيا منذ بداية الحرب
  • إسرائيل: مساعٍ لتشكيل حكومة بديلة للدفع باتجاه صفقة مع حماس
  • خطر اقتصادي يهدد روسيا بعد سنتين ونصف من الحرب في أوكرانيا
  • خطر اقتصادي يهدد روسيا بعد سنيتن ونصف من الحرب في أوكرانيا
  • سيناقشها زيلينسكي مع بايدن.. أوكرانيا تدرس خطة الانتصار لإنهاء الحرب
  • زيلينسكي:"خطة الانتصار" قد تدفع روسيا لإنهاء الحرب دبلوماسيا