أبوظبي: «الخليج»
أكد إبراهيم المرزوقي، مختص اجتماعي بمؤسسة التنمية الأسرية، أهمية الحوار بين الآباء والأبناء، باعتباره وسيلة الاتصال الأهم في الأسرة، وله تأثير كبير في تكوين أسرة متكاملة وقوية ومترابطة تسهم في بناء مجتمع سليم ومستدام.
ويسهم الحوار مع الأبناء في تعزيز التفاهم المتبادل والثقة والصحة النفسية، ويُمكّن الأسرة من تحقيق بيئة داعمة ومريحة للجميع.


وأضاف المرزوقي، أنه من الضروري تعليم الأبناء مهارات الحوار الفعال منذ الصغر، من خلال نموذج «القدوة»؛ حيث يتعلم الأطفال من خلال مشاهدة الكبار وهم يتبادلون الأفكار والمشاعر بطريقة محترمة ومهذبة.
ولفت إلى أنه من المبادئ السليمة عند الحوار مع الأبناء، الصبر والاستماع الفعال، وأن تعطي الطفل الانتباه الكامل، وتخصيص وقت محدد للحوار، واستخدام لغة الحب والاهتمام، وبساطة وتبسيط المعلومة، واختيار الإجابات المناسبة عن تساؤلات الطفل.
وأوضح أن من النتائج المترتبة من الحوار مع الأبناء، تعزيز ثقة الطفل بنفسه، وبناء علاقة صحية، وتعزيز الاحترام مع الوالدين، وزيادة الترابط الأسري، وتقوية العلاقة والانتماء، وتشجيع الطفل على تحمل المسؤولية واتخاذ القرار، وتنمية مهارات التواصل والتفكير وحل المشكلات، وتعزيز قدرات الطفل وتحصيله اللغوي والمعرفي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مؤسسة التنمية الأسرية الأسرة

إقرأ أيضاً:

ضمن مشروع تعزيز الفضاء المدني . مؤسسة SOS للتنمية تختتم برنامج تدريبي حول مهارات المناظرة

شمسان بوست / عدن:

اختتم يوم أمس البرنامج التدريبي حول “مهارات المناظرة” ضمن مشروع تعزيز الفضاء المدني من أجل التنمية الشاملة وتمكين منظمات المجتمع المدني والذي نفذته مؤسسة SOS للتنمية، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي في محافظة عدن .

وعقد البرنامج التدريبي خلال فترة استمرت من 8 – 12 ديسمبر 2024 وهدف إلى اكساب 25 مشارك ومشاركة من ممثلي السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية ووزارة العدل والإدارة العامة لتنمية المرأة والإدارة العامة للجان المجتمعية والغرفة التجارية والصناعية وممثلي منظمات المجتمع المدني والمكونات الشبابية من تطوير مهاراتهم في بناء الحجج، والتفكير النقدي، والتعبير عن آرائهم بوضوح وثقة، بحيث يكونوا أقرب إلى بناء مجتمع أكثر تفاعلاً و شفافية.



وتكمن أهمية المشروع ضمن مشروع تعزيز الفضاء المدني من أجل التنمية الشاملة وتمكين منظمات المجتمع المدني إلى المساهمة في تعزيز منظمات المجتمع المدني لتكون جهات فاعلة مستقلة في الحكم الرشيد والتنمية .


تخلل التدريب العديد من المداخلات وطرح الآراء والمخرجات والتوصيات وتطوير قدرات المشاركين في مجال المناظرة.

الجدير بالذكر إن مشروع تعزيز الفضاء المدني من أجل التنمية الشاملة وتمكين منظمات المجتمع المدني نفذ العديد من الأنشطة والورش والتدريبات التي استهدفت منظمات المجتمع المدني والجانب الحكومي متمثل بالسلطة المحلية والمكاتب التنفيذية والقطاع الخاص ممثل بالغرفة التجارية والصناعية في تقريب وجهات النظر لجميع الأطراف والخروج بحلول مستدامة وتطوير وبناء قدراتهم.

مقالات مشابهة

  • برلماني: دمج توصيات الحوار الوطني في «الإجراءات الجنائية» يعزز حقوق الإنسان
  • «التنمية الأسرية»: منصة «تربية المراهقين» تدعم الأهالي بمحتوى شامل
  • ضمن مشروع تعزيز الفضاء المدني . مؤسسة SOS للتنمية تختتم برنامج تدريبي حول مهارات المناظرة
  • «التنمية الأسرية» تطلق فعاليات الدورة الأولى لملتقى «الملهمون الصغار»
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: بيان «النواب» بشأن الإجراءات الجنائية يعزز المؤسسية
  • «خارجية النواب»: دمج توصيات الحوار بقانون الإجراءات الجنائية يعزز الثقة في منظومة العدالة
  • «التنمية الأسرية» تطلق الدورة الأولى من ملتقى «الملهمون الصغار»
  • دراسة: التحالف الوطني يعزز التنمية المستدامة بخطط طموحة حتى 2028
  • الاثنين القادم.. محاضرة عن ثقافة الحوار والتماسك الأسري
  • دبي الرقمية تطلق “دليل الحماية الأسرية” لمساعدة الأسر على استخدام الأبناء للإنترنت بشكل آمن