أكد مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون، إحراز تقدم في المفاوضات بين حركة حماس وإسرائيل، من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

ونقل موقع "والا" الإسرائيلي عن المسؤولين، قولهم إنه في الأسبوع الماضي سلمت إسرائيل لحماس قائمة بأسماء الرهائن الذين ينبغي إدراجهم في المرحلة الأولى من الصفقة، وسلمت حماس إلى إسرائيل هذا الأسبوع أسماء بعض الأسرى الذين تريد إطلاق سراحهم.


وقال مسؤولون إسرائيليون وأميركيون كبار إن "الطرفين أحرزا تقدماً في المناقشات حول هذه القضية، لكنهما لم يتوصلا بعد إلى اتفاق".

هل تقترب #غزة من #هدنة_إنسانية مؤقتة لتأمين لقاحات #شلل_الأطفال؟ pic.twitter.com/Zibz3hRiAM

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) August 29, 2024

ووفق الموقع الإسرائيلي، شهدت الأيام الأخيرة تقدماً في المفاوضات بين إسرائيل وحماس حول تفاصيل صفقة الرهائن، ووقف إطلاق النار في غزة.
 وركزت جولات المفاوضات في القاهرة والدوحة هذا الأسبوع على محاولة إغلاق كافة ثغرات تنفيذ اتفاق إطلاق سراح المختطفين، ووقف إطلاق النار في غزة الذي لا يزال موضع نقاش.
وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون كبار إن القضية الأساسية التي تناولتها فرق التفاوض هي عملية تبادل الرهائن الذين تحتجزهم حماس مقابل أسرى فلسطينيين محتجزين في السجون الإسرائيلية.

ويريد البيت الأبيض تلخيص تفاصيل تنفيذ الصفقة ومن ثم تقديمها كجزء من حزمة شاملة لإقناع زعيم حماس يحيى السنوار، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالتوصل إلى حل وسط بشأن بعض القضايا الرئيسية التي لا تزال الخلافات قائمة بشأنها حتى يتم التوصل إلى حل وسط، ويمكن تنفيذ الصفقة، بحسب المسؤولين الأمريكيين.
وفي يومي الأحد والاثنين، واصلت فرق العمل من إسرائيل وحماس وقطر ومصر والولايات المتحدة المناقشات في القاهرة حول نص الاتفاق.

مسؤولة أممية: معاناة سكان غزة "تتجاوز القدرة على الاحتمال"https://t.co/qpJxc2uwkR

— 24.ae (@20fourMedia) August 30, 2024 وقال جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض للصحفايين يوم الاثنين "ما زال هناك تقدم وفريقنا على الأرض يواصل وصف المحادثات بأنها بناءة."
وانتهت المحادثات مساء الاثنين، عندما عاد المسؤولون الإسرائيليون إلى إسرائيل وعاد مسؤولو حماس إلى الدوحة للتشاور مع القادة.
وفي يوم الأربعاء، سافر وفد إسرائيلي من الموساد والجيش الإسرائيلي والشاباك إلى الدوحة لمواصلة المحادثات غير المباشرة مع حماس، وعاد الوفد مساء الخميس إلى إسرائيل.

وشارك بريت ماكغورك، كبير مستشاري الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط، في المحادثات التي جرت في القاهرة والدوحة. وقال مسؤول أمريكي كبير إن ماكغاراك لم يكن ليبقى في المنطقة لو لم يكن يعتقد أن هناك تقدماً.
وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان في مؤتمر صحافي في واشنطن: "لقد دفعنا النقاش إلى النقطة التي نتعامل فيها مع تفاصيل الاتفاق، وهذا مؤشر إيجابي على التقدم لكن لا شيء تم حسمه حتى اللحظة". 
وبموجب مسودة الاتفاق، يتعين على حماس إطلاق سراح 33 رهينة على قيد الحياة، بمن فيهم النساء والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، والرهائن الذين يعانون من حالة طبية خطيرة، وإذا لم يكن هناك 33 مختطفاً على قيد الحياة، فيجب على حماس أن تعوضهم من خلال إعادة جثث المختطفين الذين قتلوا.
وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون كبار إنه في إطار المفاوضات، زودت إسرائيل حماس مؤخراً عبر وسطاء بقائمة تضم أكثر من 33 مختطفاً تعتبرهم مدرجين في هذه الفئة، بحسب مسؤولين إسرائيليين.
وكجزء من مسودة الصفقة، من المتوقع أن تطلق إسرائيل سراح عدة مئات من السجناء الفلسطينيين، من بينهم 150 يقضون أحكاماً بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل إسرائيليين. وطالبت إسرائيل بأن يكون لها حق النقض على إطلاق سراح 65 أسيراً، وأن يذهب جميع الأسرى الذين كانوا يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد إلى المنفى وعدم العودة إلى الضفة الغربية أو غزة.
وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إن حماس نقلت في الأيام الأخيرة إلى إسرائيل عبر وسطاء قائمة بأسماء بعض السجناء الذين تريد إطلاق سراحهم كجزء من الصفقة.
وقال مسؤولون إسرائيليون إنه خلال المفاوضات في القاهرة والدوحة هذا الأسبوع، بدأ الطرفان في مراجعة الأسماء ومناقشة كل منهما.
وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إنه على الرغم من عدم التوصل إلى اتفاقات بعد بشأن من سيتم إطلاق سراحهم من كل جانب، فقد تم بالتأكيد إحراز تقدم كبير في هذه القضية.
ويقول مسؤولون إسرائيليون كبار إن "الولايات المتحدة تريد مع الوسطاء القطريين والمصريين محاولة التوصل إلى اتفاق بشأن أكبر عدد ممكن من التفاصيل المتعلقة بتنفيذ الاتفاق، وملء الثغرات بصيغ الوساطة ثم طرح الأمر مرة أخرى. لإسرائيل وحماس كحزمة واحدة".
ويقول مسؤولون أميركيون وإسرائيليون كبار إنهم يأملون أنه عندما تصبح الحزمة جاهزة، سترى حماس أنها حققت معظم ما أرادته، 6 أسابيع على الأقل من وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح مئات السجناء، وعودة النازحين الفلسطينيين إلى منازلهم، وتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل حماس غزة غزة وإسرائيل إسرائيل حماس وقال مسؤولون إسرائیلیون إطلاق النار إلى إسرائیل فی القاهرة إطلاق سراح التوصل إلى

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى جراء قصف مدرسة في النصيرات.. وإسرائيل: ضربنا إرهابيين

(CNN) --   قُتل 18 شخصا على الأقل بينهم موظفون من الأمم المتحدة في غارة جوية إسرائيلية على مدرسة تابعة للأمم المتحدة تحولت إلى مأوى في مخيم النصيرات في وسط غزة، الأربعاء، وفقا لمسؤولي الدفاع المدني في غزة والمستشفى وقالوا إن 44 آخرين على الأقل أصيبوا.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن 6 من موظفيها "قُتلوا عندما ضربت غارتان جويتان مدرسة ومحيطها في النصيرات"، في ما يعتبر "أعلى حصيلة قتلى بين موظفينا في حادث واحد".

وأكد الجيش الإسرائيلي أن قواته الجوية "نفذت ضربة دقيقة على الإرهابيين" الذين يعملون داخل مجمع المدرسة.

 وزعم أن المدرسة "استخدمها إرهابيو حماس للتخطيط وتنفيذ هجمات إرهابية ضد جيش ودولة إسرائيل".

وقال إن "خطوات عديدة اتخذت للتخفيف من خطر إيذاء المدنيين"، مضيفا أن هذا "مثال آخر على إساءة منظمة حماس الإرهابية المنهجية للبنية التحتية المدنية في انتهاك للقانون الدولي".

واستهدفت الضربة منشأة "الأونروا" في الجاعوني، التي لم تعمل كمدرسة عاملة منذ أكتوبر/ تشرين الأول. 

مقالات مشابهة

  • مسؤولون إسرائيليون يحذرون من تصعيد أمني خطير بسبب الأحداث بالضفة
  • اجتماع قطري مصري مع حماس للدفع بصفقة التبادل.. القاهرة تتحدث عن بادرة أمل
  • مراسلون عسكريون إسرائيليون يدعمون الانسحاب من محور فيلادلفيا
  • السيسي: جهود مستمرة مع الدوحة وواشنطن لتعزيز فرص التهدئة بغزة
  • إسرائيل تنشر تفاصيل رسالة الخسائر من قائد لواء خان يونس إلى السنوار
  • مباحثات جديدة لإنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة
  • قتلى وجرحى جراء قصف مدرسة في النصيرات.. وإسرائيل: ضربنا إرهابيين
  • بعثة الأمم المتحدة في ليبيا: إحراز تقدم في مباحثات تعيين محافظ للبنك المركزي
  • مصدر مصري يكشف تطورات محادثات التهدئة بين "حماس" وإسرائيل
  • مفاوضات غزة مستمرة.. اجتماع قطري مصري مع حماس الأربعاء