أعلنت (دو) التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، اليوم بدء اعتماد تقنيات تجميع نواقل متعددة لموجات شبكة الجيل الخامس ضمن شبكتها اللاسلكية التجارية.
يعتمد المسار الابتكاري الجديد الذي تنتهجه (دو) على تجميع ثلاثة نواقل لموجات شبكة الجيل الخامس بنطاق ترددي 100 ميجا هيرتز لكل ناقل وذلك ضمن نظام الاستقبال C-Band والنطاق الترددي 2.

6 جيجا هرتز.

ومن شأن تجميع نواقل موجات شبكة الجيل الخامس أن يسهم في تعزيز قدرة الشبكة على توفير سرعات أعلى لنقل البيانات بمقدار ثلاثة أضعاف السرعة المتوفرة حالياً للمستخدمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وسيحدث النجاح الذي حققته (دو) عبر تجميع نواقل موجات شبكة الجيل الخامس تحولاً ملحوظاً في خدمة الاتصال المنزلي اللاسلكي (النطاق العريض اللاسلكي) التي طرحتها دو في سوق دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العام 2021، ونالت منذ ذلك الحين إشادة واسعة ورواجاً كبيرة بين أوساط المستخدمين خلال فترة زمنية قصيرة.
وبدأت (دو) اعتماد تقنية تجميع نواقل موجات شبكة الجيل الخامس كمرحلة تالية بعد إطلاقها خدمة النطاق العريض المنزلي اللاسلكي التي يمكن أن تدعم حالات الاستخدام المستقبلية التي تتطلب نطاقاً ترددياً عالياً وزمن استجابة منخفضا للغاية مثل حالات استخدام وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وبث المحتوى بدقة8K والدقة عالية الوضوح والألعاب المستندة إلى السحابة والميتافرس.. وسيمكن هذا الابتكار مشتركي دو من الاستمتاع بتطبيقات النطاق الترددي عالية الكثافة على نحو سلس.
وقال سليم البلوشي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في “دو”: “لطالما أولت (دو) منذ تأسيسها أهمية كبيرة بتعزيز تجارب المستخدمين وحافظت على ريادتها في مجال اعتماد أحدث التقنيات وتوفير أفضل خدمات الاتصال لعملائها على امتداد دولة الإمارات العربية المتحدة.. ونتوقع في المستقبل القريب أن يتضاعف متوسط الطلب على خدمات النطاق العريض من جانب المستخدمين عدة مرات.. وتمثل تقنية تجميع نواقل متعددة لموجات شبكة الجيل الخامس واحدة من الطرق المثبتة التي يمكنها تحسين ذروة ومتوسط الإنتاجية للشبكات اللاسلكية، لذا قررنا الشروع في هذه الرحلة.. وتعكس هذه الخطوة التزامنا الثابت والمستمر بدعم توجهات دولة الإمارات ورؤيتها للمستقبل الرقمي الذي يقوم على تسخير الإمكانيات التي توفرها التقنيات الحديثة بما يساهم في تعزيز مؤشرات الابتكار عبر مختلف المجالات”.
كانت “دو” أول مشغل في دولة الإمارات العربية المتحدة يقدم خدمات الاتصال اللاسلكي المنزلية المدعومة بشبكة الجيل الرابع، إضافة إلى كونها أول مزود يطرح خدمة النطاق العريض المنزلي اللاسلكي المدعومة بشبكة الجيل الخامس.

وستتمكن (دو) من خلال نجاحها في تجميع 3 نواقل لموجات شبكة الجيل الخامس من توفير خدمات اتصال لاسلكي منزلي متطورة للغاية مدعومة بتقنية الجيل الخامس المتقدم.

وتتمتع هذه التقنية الجديدة بقدرتها على دعم حالات الاستخدام المستقبلية مثل اجتماعات الذكاء الاصطناعي والميتافيرس وألعاب واجتماعات الواقع الممتد (XR) والتي من المتوقع أن تنتشر على نطاق واسع خلال الأشهر الـ12 المقبلة.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: دولة الإمارات العربیة المتحدة النطاق العریض

إقرأ أيضاً:

هواوي تعلن عن بدء التشغيل التجاري لشبكات الجيل الخامس المتقدمة ودعم عصر الذكاء الاصطناعي

أعلنت هواوي أنها نجحت في التوصل إلى ست تفاهمات منفصلة مع مشغلين رواد لتكنولوجيا شبكة الجيل الخامس المتقدمة 5G-A من مختلف دول العالم، وأطلقت مبادرة مشتركة في مجال تطوير الفيديو العالي الجودة عبر الجوال تلبية لمتطلبات عصر الذكاء الاصطناعي، وذلك بالتعاون مع عدد المشغلين العالميين وعملاء القطاع والمنظمات الأخرى ذات الصلة. جاء هذا الإعلان خلال مشاركة هواوي في المؤتمر العالمي للجوال بشنغهاي 2024 تحت شعار "تطوير العالم الذكي".
استعرضت هواوي خلال فاعليات المؤتمر الذي عُقد في الفترة ما بين 26 و28 يونيو أحدث منتجاتها وحلولها التي تدعم النشر التجاري لتكنولوجيا الجيل الخامس المتقدمة، علاوة على أجهزة الذكاء الاصطناعي اللازمة لدخول عصر الذكاء الاصطناعي.
وشهد عام 2024 إقدام عدد من المشغلين الرواد في الشرق الأوسط والصين على نشر شبكات الجيل الخامس المتقدمة، بل وطرح بعضهم بالفعل باقات متميزة قائمة على تجارب شبكات الجيل الخامس المتقدمة.
وعلى هامش المؤتمر، ألقى ديفيد وانغ، المدير التنفيذي لمجلس إدارة شركة هواوي ورئيس مجلس إدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كلمة بعنوان "تسريع وتيرة الجيل الخامس المتقدم وتشكيل عصر الذكاء الاصطناعي للجوال" وقال: "يعد هذا الشهر هو العام الخامس للإطلاق التجاري لشبكات الجيل الخامس في الصين. خلال تلك الأعوام الخمسة الماضية، حقق الجيل الخامس التجاري نجاحًا لافتًا وأحدث تأثيرًا غير مسبوق على صناعة الجوال العالمية. ويشهد عام 2024 بداية عصر الذكاء الاصطناعي للجوال بفضل الإطلاق التجاري لشبكات الجيل الخامس المتقدمة وأجهزة ذكاء اصطناعي أخرى."
وأشار وانغ خلال كلمته إلى أن تلك التقنيات ستلعب دورًا محوريًا في نشر الخدمات الذكية، مؤكدًا أن تلك الحقبة لن تُحدث فقط تحولًا في التفاعل بين الإنسان والآلة، وإنما في إنتاج المحتوى والأجهزة الجوالة، كما أنها ستجدد نشاط المجتمع وتخلق فرصًا مختلفاً لقطاع المحمول. كما قال وانغ: "ستواصل هواوي العمل على تسريع وتيرة تطوير شبكات الجيل الخامس المتقدمة من منظوري (شبكات من أجل الذكاء الاصطناعي) و(الذكاء الاصطناعي من أجل الشبكات) لخلق قيمة تجارية جديدة"، مؤكداً أن هواوي تتطلع إلى العمل مع كافة اللاعبين في السوق لاغتنام الفرص الهائلة التي يوفرها عصر الذكاء الاصطناعي لتشكيل العالم الذكي.
وتجاوز عدد مستخدمي شبكات الجيل الخامس حول العالم 1.8 مليار مستخدم، وحصد العديد من المشغلين فعليا ثمار الموجة الأولى من فوائد شبكات الجيل الخامس. وفيما يخص الخدمات الاستهلاكية مثل النمط الجديد من المكالمات التفاعلية الذكية فتحتاج الى ميزات الفيديو فائق الوضوح وكذلك هواتف السحابة وتقنيات الأبعاد الثلاثية بدون نظارات، إلى متطلبات مرتفعة من الشبكة من قبيل السرعة العالية وزمن التأخير المنخفض. وفي مجال الخدمات الصناعية، بلغ النظام الإيكولوجي RedCap مرحلة النضج، كما أصبح إنترنت الأشياء متاحًا في سوق أوسع نطاقًا، وتتطلب تطبيقات إنترنت المركبات سرعات رفع أعلى. وتتوقع هواوي موجة ثانية من الفوائد التجارية قريبًا فيما يشهد العالم 100 مليار اتصال مدفوعين بخدمات في كافة السيناريوهات وتحديثًا صناعيًا تدفعه نماذج أعمال جديدة.
يجدر الاشارة الى سعي مشغلون رواد من مختلف أنحاء العالم إلى الاستفادة من تكنولوجيا الجيل الخامس المتقدمة. وقد أكمل بالفعل أكثر من 30 مشغلًا إجراءات التحقق الفني الخاصة بتلك التقنية، وبدأ عدد من المشغلين في الشرق الأوسط والصين في نشر شبكات الجيل الخامس المتقدمة على نطاق يستهدف معدلات سرعة تنزيل تصل إلى 5 غيغابت في الثانية

مقالات مشابهة

  • “وول ستريت جورنال”: حماس تُعيد تجميع صفوفها.. “إسرائيل” قد تغرق في صراع طويل الأمد
  • هواوي تعلن عن بدء التشغيل التجاري لشبكات الجيل الخامس المتقدمة ودعم عصر الذكاء الاصطناعي
  • هواوي تطلق البرنامج العالمي لرواد شبكة الجيل الخامس المتقدمة
  • رسالة إلى “حافة الحرية”.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين
  • إريكسون: 5.6 مليار مشترك بشبكة الجيل الخامس بنهاية عام 2029
  • خالد بن محمد بن زايد يزور مكاتب التداول التابعة لمجموعة أدنوك ويلتقي عدداً من خريجي “أكاديمية أدنوك للتجارة والتداول”
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • “أيام الثقافة الإماراتية”.. ريابكوف: نتلمس الثقافة العريقة لهذا البلد وتقاليد شعبه
  • بالتفصيل.. تعرف على برنامج “الزائر الدولي” وكيف كان يتم استقطاب وتجنيد الضحايا من خلاله ولماذا يعد من أهم البرامج التي تعتمد عليها السفارة الأمريكية في تجنيد الجواسيس (صور+فيديو)
  • شبكة “ستارلينك” للأقمار الاصطناعية قد تخرب البيئة لعقود مقبلة