تتجه أنظار المصريين، خاصة أصحاب الأعمال والمستثمرين، نحو اجتماع البنك المركزي المصري المقبل، المقرر عقده يوم الخميس 5 سبتمبر 2024، وذلك لمعرفة ما إذا كانت لجنة السياسات النقدية ستواصل تثبيت أسعار الفائدة، كما فعلت في الاجتماعين السابقين يومي 23 مايو و18 يوليو 2024.

الموعد الرسمي.. تفاصيل اجتماع البنك المركزي المصري القادم

ويزداد اهتمام المستثمرين والعاملين في القطاع المالي بتفاصيل اجتماع البنك المركزي المصري المقبل، حيث يُعقد الاجتماع الخامس للجنة السياسات النقدية هذا العام يوم الخميس 5 سبتمبر 2024، وسط توقعات بأن تستمر اللجنة في تثبيت أسعار الفائدة.

البنك المركزي المصري خريطة اجتماعات البنك المركزي المصري 2024 بشأن أسعار الفائدة

بجانب الاجتماع القادم في 5 سبتمبر، تستمر لجنة السياسات النقدية بعقد اجتماعاتها لعام 2024، حيث يُعقد الاجتماع السادس يوم 17 أكتوبر، والسابع يوم 21 نوفمبر، بينما يختتم العام بالاجتماع الثامن يوم 26 ديسمبر 2024.

مواعيد عمل البنوك 2024 في مصر

وتعمل البنوك المصرية من الساعة 8:30 صباحًا حتى 3 عصرًا، من الأحد إلى الخميس، فيما يبدأ الموظفون عملهم من الساعة 8 صباحًا حتى 4 عصرًا، ما يعكس التزام البنوك بالجدول الزمني الرسمي لعملياتها اليومية.

توقعات الاجتماع المقبل.. استمرار سياسة التثبيت رغم التحديات

وسيجتمع البنك المركزي المصري لتحديد أسعار الفائدة في 5 سبتمبر، وذلك في ظل تثبيت الأسعار خلال الاجتماعين الأخيرين، بعد زيادة كبيرة وصلت إلى 800 نقطة أساس في فبراير ومارس، ويتوقع الخبراء أن يستمر البنك المركزي في سياسة التثبيت، بالنظر إلى التوترات الجيوسياسية والتغيرات الاقتصادية الراهنة، فضلًا عن استقرار معدلات التضخم وسعر الصرف.

البنك المركزي المصري القرار الأخير للجنة السياسات النقدية.. التفاصيل والأرقام

وفي اجتماعها الأخير بتاريخ 18 يوليو 2024، قررت لجنة السياسات النقدية الإبقاء على أسعار الفائدة الرئيسية عند 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض، مع تثبيت سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.75%، كما بقي سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي لجنة السياسات النقدية اجتماع البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة استقرار الاقتصاد المصري اجتماع البنك المركزي المصري 2024 توقعات أسعار الفائدة في مصر مواعيد عمل البنوك المصرية سعر الإيداع والإقراض البنک المرکزی المصری اجتماع البنک المرکزی السیاسات النقدیة أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي يعلن عن مزاد إصدار سندات حكومية وأذونات الخزانة

أعلن البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم الخميس، فتح مزاد لأدوات الدين العام المحلي طويلة الأجل والمتمثلة بسندات خزينة بأجل (3 سنوات) وقصيرة الأجل والمتمثلة بأذونات الخزانة بأجل (1 سنة) يوم الاربعاء المقبل في الـ 18 سبتمبر 2024م.

 

وأوضح البنك أن المزاد سيتم بشكل تنافسي بحسب نسب العوائد المقدمة بحيث يستطيع كل مشارك تقديم عطاءاته بنسب مختلفة، وستكون القيمة المبدئية للمزاد 5 مليار ريال يمني قابلة للزيادة عند الحاجة، وفق وكالة سبأ الحكومية.

 

وحدد البنك الحد الأدنى لقيمة العطاء المقدم من المشاركين في المزادين بـ 50 مليون ريال يمني، على أن يكون مبلغ العطاء المقدم من مضاعفات الـ 50 مليون، موضحاً أن سعر الفائدة السنوي لمزاد سندات الخزينة سيكون 20%، بحيث تستحق الفائدة للمساهمين عن كل 6 أشهر، تدفع كفائدة لاحقة بحسب عدد الأيام الفعلية من تاريخ التسوية، وسعر الفائدة السنوي لمزاد أذونات الخزانة قصيرة الأجل سيكون 18%، بحيث تستحق الفائدة للمساهمين عن كل 6 أشهر، تدفع كفائدة لاحقة بحسب عدد الأيام الفعلية من تاريخ التسوية.

 

وذكر البنك أنه يمكن للمشاركين في مزاد سندات الخزينة إرسال أكثر من عطاء بعوائد مختلفة ما بين 18% و 20%، أما المشاركين بأذونات الخزانة فأقصى عوائد 18%.

 

ودعا البنك المشاركين إلى تقديم عطاءات المشاركين عن طريق منصة Refintiv الإلكترونية، في حين يمكن للمشاركين الذين ليس لديهم الإمكانية لتقديم الطلبات عبر المنصة الإلكترونية مباشرة، أن يتم تقديم عطاءاته عبر إيميل الإدارة العامة للدين العام والاقتراض الحكومي [email protected]، بحيث يتم التقديم نيابة عنهم من قبل المختصين عن إدارة المنصة الإلكترونية في البنك المركزي اليمني.

 

وأكد البنك أنه لا يحق للمشارك إلغاء أو تغيير العطاءات بعد تخصيصها وقبولها وأنه سيتم إجراء التسويات خلال يومي عمل من تاريخ المزاد، مبيناً أنه يتم قبول إشعارات فروع البنك المركزي في المناطق المحررة لكل المشاركين في المزاد شريطة أن يكون الإشعار المرسل – إشعار توريد نقدي في خزائن الفرع في اليوم المحدد للتوريد بقيمة الاكتتابات.


مقالات مشابهة

  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم
  • الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024 والمستثمرون يترقبون مسار خفض الفائدة
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة
  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم
  • تراجع الدولار مع ترقب خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي
  • البنك المركزي يعلن عن مزاد إصدار سندات حكومية وأذونات الخزانة
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة مع تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع التضخم
  • البنك المركزي المصري يعلن إجازة البنوك بمناسبة المولد النبوي الشريف