الثورة نت/
أكد تقرير لموقع معهد “اتلانتك كانسل” الأمريكي، الخميس، أن الدول العربية والمطبعة مع الكيان الصهيوني وحتى تلك التي تربطها علاقات ودية معه مثل السعودية ساعدت وإن كان بشكل غير مباشر “إسرائيل” في تفادي ضرر الضربة الإيرانية ردا على قصف قنصليتها في دمشق.

وأفاد التقرير بأن “أحد الحسابات المهمة التي يجب وضعها في انتظار الرد الإيراني، كان ردة الفعل من الأنظمة العربية المطبعة مع الكيان الصهيوني على الضربة الأولى، والذي ربما ستتخذه هذه الدول في حال اندلاع حرب بين إيران و”إسرائيل”.

وأضاف: إن “الأردن، والسعودية والإمارات تقاسمت المعلومات الاستخباراتية حول الهجمات، وباختصار، احتاجت إيران إلى الاعتماد في الغالب على الجهات الفاعلة غير الحكومية، في حين ساعدت بعض الدول الكبرى في الشرق الأوسط “إسرائيل” وإن كان بشكل غير مباشر مما يعني أن العديد من الدول العربية دافعت عن “إسرائيل”.

وأشار التقرير الأمريكي إلى أن “الدول العربية حاولت تخفيف حدة التوتر فيما بينها ومع دول أخرى في المنطقة، وفي الأشهر القليلة الماضية، دفعت الدول العربية أيضا الولايات المتحدة و”إسرائيل” إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتجنب مواجهة أوسع نطاقاً مع إيران”.

وشدد على أن “ذلك يعني ارتباط المنطقة ارتباطًا وثيقًا بالولايات المتحدة، وهذا مهم لأن أي حرب بين إيران و”إسرائيل” ستشمل حتمًا الولايات المتحدة، التي زادت عدد قواتها في المنطقة إلى 40 ألفًا وقدمت التزامات أمنية لـ”إسرائيل”، كما توجد قواعد أمريكية في جميع الدول الأعضاء الست في مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى العراق وسوريا والأردن و”إسرائيل” وتركيا وجيبوتي وتغطي القيادة المركزية الأمريكية العمليات الأمريكية في المنطقة”.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

مقترح أمريكي بضم عضوان إفريقيان دائمان في مجلس الأمن بدون حق «الفيتو»

بحسب مسؤول أمريكي سيقترحون ضم بلدين من القارة الإفريقية إلى مجلس الأمن الدولي بصفة عضوين دائمين جديدين، وأوضح أنهم لا يريدون منح هذين البلدين (الفيتو).

التغيير: وكالات

أعلنت الولايات المتحدة أنها تدعم انضمام بلدين إفريقيين بصفة عضوين دائمين إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في إطار الخطوات الرامية لإصلاحه، بشرط عدم منحهما سلطة النقض (الفيتو).

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى لوكالة (الأناضول) التركية، فضل عدم الكشف عن اسمه، إنه من المتوقع أن تعلن المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، الخميس، عن رؤية بلادها تجاه إصلاح مجلس الأمن.

وذكر المسؤول الأمريكي أنهم سيقترحون ضم بلدين من القارة الإفريقية إلى مجلس الأمن الدولي بصفة عضوين دائمين جديدين، وأوضح أنهم لا يريدون منح هذين البلدين (الفيتو).

وأكد أن مشاركة الدول الإفريقية كأعضاء دائمين ستعزز من قدرة مجلس الأمن على التمثيل.

كما أشار المسؤول الأمريكي إلى أن توسيع (الفيتو) قد يؤدي إلى مزيد من الجمود في المجلس.

وأكد أن “الولايات المتحدة تعتقد أنه من الضروري زيادة تمثيل كل من الهند وألمانيا واليابان ودول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (في مجلس الأمن)”، دون توضيح كيف يكون ذلك.

ولفت المسؤول أن الولايات المتحدة ترغب أيضًا في إنشاء عضوية مؤقتة بمجلس الأمن لدول الجزر الصغيرة النامية.

وشدد على أهمية أن يكون لهذه الدول، التي يمثل تعداد سكانها حوالي 65 مليون نسمة، صوت في مجلس الأمن. واعتبر أن آراء هذه الدول (الجزر) تعد ضرورية للسلام والأمن.

وأشار المسؤول إلى أن الولايات المتحدة منفتحة على المفاوضات من أجل تفعيل هذه الرؤية، وأكد على أن تعديل ميثاق الأمم المتحدة سيستلزم تصويتًا في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأعرب عن استعداد الولايات المتحدة للتفاوض مع الدول الأخرى في هذا الصدد.

الوسومافريقيا الولايات المتحدة الأمريكية حق الفيتو مجلس الأمن الدولي

مقالات مشابهة

  • “هيلث تريب” تتوسع في الإمارات والسعودية
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”
  • معهد أمريكي يحذر من تدهور وضع الأزمة المصرفية في ليبيا أكثر
  • سُجن ظلمًا 10 سنوات.. أمريكي يحصل على بـ50 مليون دولار تعويضًا من سلطات “شيكاغو”
  • مقترح أمريكي بضم عضوان إفريقيان دائمان في مجلس الأمن بدون حق «الفيتو»
  • معهد أمريكي: دول الخليج ترى الحملة الأمريكية على اليمن “مضللة ” و “خطيرة”
  • عبدالباري عطوان: اليمن يغير المعادلة بشكل كامل في المنطقة ويفرض حصاراً بحرياً على “إسرائيل”
  • معهد أمريكي: دول الخليج ترى في الضربات الأمريكية البريطانية على الحوثيين مضللة وغير واقعية وخطيرة (ترجمة خاصة)
  • الخارجية: مجلس جامعة الدول العربية أدان الاعتداءات الاسرائيلية المتزايدة على لبنان
  • هوكشتاين سيصل إلى المنطقة.. ما هي الرسالة التي يحملها إلى إسرائيل؟