قال  مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنه طالب  بتعزيز المهمة الأوروبية في البحر الأحمر بمزيد من السفن والقدرات العسكرية، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

في سياق متصل، قد كشف موقع "أكسيوس" الأميركي، في خريطةً نشرها القطع البحرية الأميركية في منطقة غرب آسيا، دون أي وجود لسفن أو غواصات أو مدمرات أميركية في الوقت الحالي في البحر الأحمر.

 

وأشار الموقع إلى أنّه في خليج عمان وفي البحر المتوسط يوجد 18 قطعة بحرية أميركية، موزّعة كالآتي: في خليج عمان، يوجد الآن حاملتا طائرات مع 8 مدمرات أميركية، بينما يوجد في المتوسّط غواصة و3 مدمّرات و3 سفن برمائية، بينما لا توجد أيّ سفينة أو مدمرة أو غواصة في البحر الأحمر.

 

وأمس، صرّح قائد البحرية الأميركية في البحر الأحمر، الأميرال مارك ميجيز بأنّ القيادة الأميركية رفضت الاقتراحات بضرب اليمن بقوّة أكبر بسبب المخاوف من رد إيران. مع غياب الحضور الأميركي في البحر الأحمر.

وفي وقتٍ سابق، تحدّثت مجلّة "فورين بوليسي" الأميركية عن فشل العمليات البحرية الغربية المكثفة التي استمرت أشهر عدّة في وقف هجمات اليمن في البحر الأحمر.

 

واشنطن بلا حاملات طائرات في المحيطين الهندي والهادئ

وأكّدت صحيفة "واشنطن تايمز" الأميركية اليوم أنّ الجيش الأميركي، لم تعد لديه، وللمرّة الأولى منذ عقود، حاملات طائرات في المحيطين الهندي والهادئ.

 

وخشيةً من تصعيدٍ مُحتمل مع إيران، على خلفيّة ردّها المنتظر على اغتيال الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس، الشهيد إسماعيل هنية، كانت وزارة الدفاع الأميركية قد أمرت مؤخراً حاملة الطائرات "يو أس أس أبراهام لينكولن" بتسريع انتشارها من المحيط الهادئ إلى الشرق الأوسط.

 

وفي وقتٍ سابق، تم إرسال حاملة الطائرات "يو أس أس ثيودور روزفلت"، إلى الشرق الأوسط أيضاً. وذكرت البحرية الأميركية في بيانٍ، الإثنين، أن السفينتين الحربيتين موجدتان حالياً في خليج عمان.

 

وتركت عملية إعادة الانتشار الولايات المتحدة من دون حاملة طائرات في المنطقة، للمرة الأولى منذ العام 2001، وقد وصف المدير السابق للاستخبارات في أسطول المحيط الهادئ، جيم فانيل، غياب مجموعة حاملات الطائرات عن المنطقة بـ"الأمر الخطير".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جوزيب بوريل بوريل الاتحاد الأوروبي البحر الأحمر البحر فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

البعثة الاوروبية: السفينة “سونيون” لا تزال تحترق ولا يوجد تسرب نفظي

الثورة نت/..

أعلنت البعثة الاوروبية في البحر الأحمر أن السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر.
وقالت البعثة الاوروبية اليوم الجمعة، في تغريده لها على منصة (إكس) إن السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة بعد تعرضها للهجوم في البحر الأحمر” مؤكدة أنه “لا توجد علامات على تسرب نفطي من عنبر الشحن الرئيسي”،

واشارت إلى أن “السفينة راسية حاليًا، وليست منجرفة”.

ونشرت البعثة في البحر الأحمر صورا جديدة للناقلة “سونيون” التي تعرضت للاستهداف من قبل القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر بتاريخ 22 أغسطس 2024.

وفي الـ29 من شهر أغسطس الفائت، أعلنت صنعاء السماح بسحب سفينة النفط المحترقة سونيون، وقال رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام، إنه “بعد تواصل جهات دولية عدة معنا خصوصا الأوروبية تم السماح لهم بسحب سفينة النفط المحترقة سونيون.

‏وأكد عبدالسلام أن احتراق سفينة النفط المذكورة مثال على جدية اليمن في استهداف أي سفينة تنتهك قرار الحظر اليمني القاضي بمنع عبور أي سفينة إلى موانئ فلسطين المحتلة بهدف ممارسة الضغط على كيان العدو الصهيوني لوقف عدوانه على غزة.

وشدد “على جميع شركات الشحن البحري المرتبطة بكيان العدو الصهيوني أن تدرك أن سفنها ستبقى عرضة للضربات اليمنية أينما يمكن أن تطالها يد القوات المسلحة اليمنية حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة”.

مقالات مشابهة

  • البعثة الأوروبية: السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة ولا تَسَرُّب
  • انسحاب حاملة طائرات أمريكية ثانية قبل دخول البحر الأحمر.. لهذا السبب
  • البعثة الاوروبية: السفينة “سونيون” لا تزال تحترق ولا يوجد تسرب نفظي
  • صحة البحر الأحمر تتفقد مستشفى سفاجا المركزي
  • حاملة طائرات أمريكية تغادر الشرق الأوسط .. والبنتاغون: نركز على تهدئة التوترات
  • حاملة طائرات أمريكية تٌغادر بعد أن فشلت في دخول البحر الأحمر
  • أسوشيتدبرس: حاملة الطائرات الأمريكية "روزفلت" تغادر الشرق الأوسط
  • وزارة الدفاع الأمريكية تعيد حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" إلى قاعدتها في الولايات المتحدة
  • مغادرة حاملة طائرات أميركية للشرق الأوسط وبقاء أخرى
  • البنتاغون ينهي مهمة حاملتي طائرات في الشرق الأوسط