صحيفة الاتحاد:
2024-09-14@13:48:43 GMT

كينيا تسجل أول إصابة بجدري القردة في العاصمة

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

أكدت كينيا تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة في العاصمة نيروبي لمسافر يخضع حاليا للحجر الصحي، حسبما أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، ما يرفع عدد الإصابات في البلاد إلى ثلاث.
وقال المدير العام للصحة باتريك أموث، في بيان، إن المريضة، وهي امرأة تبلغ من العمر 30 عاما، وصلت إلى كينيا قادمة من أوغندا المجاورة قبل أسبوع.


وأضاف أنها عزلت في أحد مستشفيات نيروبي وحالتها مستقرة.
وهذه الحالة هي أول تفشي للمرض في نيروبي، المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد، والتي يبلغ عدد سكانها 4.4 مليون نسمة وفقا لآخر إحصاء عام 2019.
وقد تعافى مريضان آخران منذ ذلك الحين وخرجا من المستشفيات القريبة من الحدود الجنوبية الغربية والشرقية.
وقالت وزارة الصحة: ​​"لا يزال 17 مخالطا تحت المراقبة الدقيقة وهذه النتيجة الإيجابية تظهر استجابتنا الفعالة وإدارتنا للمرض".
وفحصت سبع عينات بحثاً عن الفيروس الذي ينتقل إلى البشر عن طريق الحيوانات المصابة ويمكن أن ينتقل أيضاً من إنسان إلى آخر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق.
يسبب الفيروس الحمى وآلام العضلات وطفح الجلد، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة.
ودفع ظهور المرض من جديد واكتشاف سلالة جديدة، يطلق عليها اسم Clade 1b، منظمة الصحة العالمية إلى إعلان أعلى مستوى تأهب دولي لها في 14 أغسطس.
وأعلنت المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وهو هيئة مراقبة الصحة التابعة للاتحاد الأفريقي، حالة طوارئ صحية عامة بسبب تفشي مرض جدري القردة في القارة.
وتتزايد حالات الإصابة بالمرض في المنطقة، حيث تم الإبلاغ عن تفشي المرض في عدد من الدول الأفريقية وفي آسيا وأوروبا.
وقال المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يوم الأربعاء، إنه تم الإبلاغ عن ما لا يقل عن 22863 حالة مشتبه بها و622 حالة وفاة في أفريقيا حتى 27 أغسطس.

أخبار ذات صلة جورماهيا يضرب موعداً مع الأهلي الإمارات تشارك في اجتماع اللجنة الأممية «للمعادن الحرجة» في كينيا المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كينيا نيروبي

إقرأ أيضاً:

المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة

أعلن المغرب، تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة، لرجل في مراكش، وأن المريض في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق.

وذكرت وزارة الصحة المغربية في بيان، الخميس، أن “الحالة تم اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي، حيث خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق”.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن تفشي المرض مؤخرا يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا بعد تحديد البديل الجديد.

وووفقا لبيان الوزارة: “يتلقى المصاب الرعاية الطبية المناسبة وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته، كما تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقا للمعايير الصحية الوطنية والدولية”.

وأكدت وزارة الصحة أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات المتعلقة بالوضع الوبائي بانتظام، كما دأبت على ذلك منذ بداية هذا الإنذار الصحي العالمي.

ودعت الوزارة المغاربة إلى الالتزام بالتدابير الوقائية الموصى بها، مثل غسل اليدين بانتظام وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو المشتبه في إصابتهم، والحرص على النظافة الشخصية.

بدورها، أعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أنها منحت أول ترخيص لاستخدام لقاح ضد جدري القردة “إم بوكس” للبالغين، واصفة إياه بأنه خطوة مهمة نحو مكافحة المرض في أفريقيا وخارجها.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “إن هذا الترخيص الأولي الأول للقاح ضد جدري القردة هو خطوة مهمة في حربنا ضد المرض، سواء في سياق تفشي المرض الحالي في أفريقيا أو في المستقبل”.

وبموجب ترخيص منظمة الصحة العالمية، يمكن إعطاء اللقاح للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر في نظام جرعتين. ويقول الترخيص إنه في حين أن اللقاح غير مرخص حاليا لمن تقل أعمارهم عن 18 عاما، فقد يتم استخدامه للرضع والأطفال والمراهقين “في بيئات تفشي المرض حيث تفوق فوائد التطعيم المخاطر المحتملة”.

مقالات مشابهة

  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • دولة عربية تسجل أول إصابة بجدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول إصابة مؤكدة بجدري القردة
  • المغرب يسجل أول حالة إصابة بجدري القردة
  • أول حالة إصابة بجدري القردة في الدول العربية
  • المغرب يرصد أول إصابة بجدري القردة
  • وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة
  • وزارة الصحة تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة بمراكش