انتشرت حالة من القلق في الصين، بعد أن أعرب المسئولين في وزارة الصحة الصينية، عن خوفهم  بشأن ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس المعوي، الذي ينتشر بين الأطفال، خاصة مع  العودة إلى المدارس، وفقا لما نقله موقع ديلي ستار عن صحيفة تشاينا تايمز.

وذكرت الصحيفة أنه من المتوقع ارتفاع حالات الإصابة بين الأطفال في سن المدرسة، مع إعادة فتح المدارس للفصل الدراسي في الخريف، و تسبب الفيروسات المعوية التهابات تنفسية خفيفة محدودة ذاتيا، ولكنها أيضا تسبب أمراضا خطيرة، مثل التهاب السحايا ونادرا ما تسبب التهاب عضلة القلب، أما الأعراض الأكثر شيوعا هي القيء المستمر وضيق التنفس أو تسارع ضربات القلب.

 داي كينج، أحد المسؤولين من وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية الصينية، قال أن حالات الإصابة تحدث طوال العام، وإن وباء الفيروس المعوي المحلي بدأ في الارتفاع في أواخر شهر مارس، ووصل إلى ذروته من نهاية مايو إلى منتصف يونيو.  

غموض حول عدد الحالات

وعند تحليل الحالات حسب الفئات العمرية، تبين أن معظم المرضى من الأطفال دون سن الخامسة، كما أن نسبة الحالات الشديدة مرتفعة، ولكن لم يتم الكشف عن أرقام دقيقة للحالات في الصين.

تجنب الخروج إلى الأماكن العامة

وتحدث «كينج» عن كيفية انتقال الفيروس، موضحا أن الإنسان هو المصدر الوحيد للعدوى، وتنتقل بشكل رئيسي من خلال الجهاز الهضمي عن طريق الفم، والجهاز التنفسي عن طريق السعال أو العطس، كما يمكن يمكن الإصابة بالعدوى من خلال ملامسة جلد بعض المرضى، مؤكدا أن الفيروس شديد العدوى، ويجب تجنب الخروج إلى الأماكن العامة المزدحمة بالناس من أجل تقليل فرصة الإصابة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيروس في الصين فيروس انتشار فيروس الصين الأطفال

إقرأ أيضاً:

زيادة جديدة في حالات الوفاة بالكوليرا شمالي السودان

بحسب تقرير اللجنة الفنية لطوارئ الخريف ارتفعت حالات الإصابة بالتهاب الجلد البكتيري إلى 748 حالة، في حين استقرت حالات الإصابة بالتهاب ملتحمة العين عند 5118 حالة.

دنقلا: التغيير

أعلنت اللجنة الفنية لطوارئ الخريف التابعة لوزارة الصحة بالولاية الشمالية ارتفاع حالات الوفاة جراء تفشي وباء الكوليرا إلى 3 أشخاص، بينما بلغت الإصابات المؤكدة 44 حالة، منها 21 حالة تماثلت للشفاء بعد تلقي العلاج في مراكز العزل.

وأشار تقرير اللجنة الصادر الخميس، إلى زيادة حالات الإصابة بإلتهاب الجلد البكتيري إلى 748 حالة، في حين استقرت حالات الإصابة بإلتهاب ملتحمة العين عند 5118 حالة، وأكد أن المصابين يتلقون الرعاية الصحية اللازمة في المرافق الطبية.

من جهتها، أكدت مديرة إدارة الطوارئ بالوزارة، اعتماد الفاضل، أن الوضع الصحي مستقر، مع توافر الأدوية والمستلزمات الطبية، ودعت إلى اتباع الإرشادات الصحية للوقاية من الكوليرا والأمراض الأخرى.

وتعتبر الكوليرا والتهاب ملتحمة العين الفيروسي والتهابات الجلد البكتيرية من أبرز الأمراض المنتشرة حاليًا بالولاية، وتعود أسباب انتشار هذه الأوبئة إلى ضعف البنية التحتية الصحية وتردي الظروف البيئية في بعض المناطق.

من جانبها تسعى السلطات الصحية المحلية، بالتعاون مع الجهات الشريكة، إلى احتواء هذه الأزمات عبر حملات للإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض، بما في ذلك رش المبيدات وتكثيف الجهود الوقائية، في محاولة للحد من انتشار الأمراض وحماية صحة السكان.

وتأتي هذه الجهود في إطار الاستجابة السريعة لمواجهة آثار الخريف المتفاقمة في العديد من مناطق السودان.

الوسومآثار الحرب في السودان الأوبئة والأمراض المعدية الكوليرا في السودان الولاية الشمالية

مقالات مشابهة

  • في 11 ولاية..وباء الكوليرا ينتشر في السودان
  • إلى متى يجب تأجيل الجراحة بعد الإصابة بكورونا
  • دراسة تحذر من تسبب نظام كيتو في المرض بالسكري
  • «أونروا» تعلن انتهاء الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد فيروس شلل الأطفال في غزة
  • مناشدة مهمة من حي الخليفة بشأن حالات التصالح في مخالفات البناء (مستندات)
  • أستاذ علم الأحياء الدقيقة: فيروس القُراد ينتقل إلى الإنسان عن طريق اللدغ
  • زيادة جديدة في حالات الوفاة بالكوليرا شمالي السودان
  • الطفح الجلدي.. تعرف على أسباب الإصابة وطرق الوقاية
  • دراسة: إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة لدى مرضي السكري
  • يصيب الأطفال.. ننشر دليل الصحة الإرشادي للجديري المائي - الأعراض والعلاج