بوابة الوفد:
2024-09-14@13:57:03 GMT

فرص ذهبية للبحث عن السلام في إسرائيل

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

شدد  عبدالمنعم سعيد، عضو مجلس الشيوخ المصري، على وجود لحظات ذهبية للبحث عن السلام في المنطقة ، أولها كانت تتعلق بموضوع الحكم الذاتي بعد معاهدة "كامب ديفيد"، إذ كان الفلسطينيون مدعوون للمشاركة فيها ما أدى فيما بعد إلى اغتيال الرئيس السادات وقتها.

 

إسرائيل توافق على تمديد تجنيد 350 ألف جندي احتياط حتى نهاية 2024 باحث: إسرائيل بدأت تحيي سياسة التهجير للشعب الفلسطيني (فيديو)

وقال “سعيد” خلال تصريحاته عبر فضائية “القاهرة الإخبارية"، اليوم الجمعة، إن الفرصة الثانية والذهبية للبحث عن السلام كانت بعد حرب الخليج وتحرير الكويت حيث انعقد مؤتمر مدريد شارك فيه الإسرائيليين والدول العربية، تلته مبادرة “مدريد”، وهي مبادرة ذات شق سياسي ثنائي.

 

وتابع أن الانقسام الفلسطيني وتنفيذ عمليات عسكرية أدى إلى اتفاقية “أوسلو” ، وكان لأول مرة في التاريخ وجود سلطة وطنية فلسطينية على أرض فلسطين كانت هي التي أقيمت في رام الله، موضحًا أن عمليات التخريب أدت إلى ضياع الفرصة.

 

وأشار سعيد إلى أن هناك فرص تلتها كانت أقل أهمية إلا أنها ساعدت في صياغة السلام بين البلدين، منها مفاوضات «طابا» التي حاولت إنقاذ ما يمكن إنقاذه.

 

وعلى صعيد آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي عن انتهاء مهام الفرقة 98 في منطقتي خان يونس ودير البلح بقطاع غزة ، وقد جاء هذا الإعلان في وقت متأخر من مساء أمس بعد أسابيع من العمليات المكثفة التي شملت عمليات تمشيط واشتباكات مع المقاومة الفلسطنية في تلك المناطق.

 

ووفقاً لبيان الجيش، فإن الفرقة 98 كانت قد نفذت سلسلة من العمليات الهادفة إلى تحقيق أهداف أمنية محددة في تلك المناطق. وقد شملت المهام عمليات تفتيش وتطهير لمواقع يُعتقد أنها تضم عناصر مسلحة تابعة لعدة فصائل فلسطينية.

 

وذكر الجيش الإسرائيلي أن القوات نجحت في تحقيق تقدم ملموس في تحقيق الأهداف العملياتية التي تم تحديدها، مضيفاً أن الأوضاع الميدانية في المنطقتين قد شهدت استقراراً نسبياً بعد انتهاء المهمة. كما أشار البيان إلى أن العمليات تمت بحذر كبير لضمان تقليل الأضرار الجانبية وحماية المدنيين.

 

وفي الوقت نفسه، فقد أشار البيان إلى أن القوات ستظل في حالة تأهب لمواجهة أي تهديدات محتملة قد تطرأ في المستقبل. كما أكد الجيش الإسرائيلي أن الفرقة 98 قد عادت إلى قواعدها بعد أن أكملت جميع المهام الموكلة إليها بنجاح.

 

تجدر الإشارة إلى أن العمليات العسكرية في قطاع غزة قد أثارت قلقاً دولياً بشأن الأوضاع الإنسانية، حيث طالبت عدة منظمات دولية بضرورة التوصل إلى حلول دبلوماسية لتهدئة النزاع وتخفيف معاناة المدنيين في المناطق المتضررة.

 

قائد الدفاع الجوي الإيراني: نحن في أعلى مستوى من الاستعداد والقوة القتالية

 

أكد قائد قوات الدفاع الجوي في الجيش الإيراني "علي رضا صباحي فرد" ، اليوم، أن القوات المسلحة الإيرانية تواصل تعزيز قدراتها لمواجهة التهديدات المحتملة من ما أسماه "الاستبكار العالمي" والكيان الصهيوني. وشدد القائد على أن قوات الدفاع الجوي في البلاد باتت الآن في أعلى مستويات الجاهزية والاستعداد القتالي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عبدالمنعم سعيد مجلس الشيوخ المصري السلام كامب ديفيد فلسطين إلى أن

إقرأ أيضاً:

بيان مدريد: انسحاب إسرائيل من غزة ومن ممر فيلادلفيا ومعبر رفح

دعا الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينية في مدريد، أمس الجمعة، جميع الأطراف وأعضاء الأمم المتحدة للانضمام إلى الاجتماع الموسع حول "الوضع في غزة وتنفيذ حل الدولتين، لتحقيق السلام العادل والشامل"، وذلك على هامش الدورة المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة في 26 سبتمبر (أيلول) الجاري.

وطالب البيان المشترك الذي صدر عن الاجتماع، أمس، بانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية المحتلة من غزة ومن بينها ممر فيلادلفيا، وإعادة السيطرة الكاملة للسلطة الفلسطينية على معبر رفح وبقية الحدود.

The Madrid Joint Statement on the implementation of the two-State solution represents a renewed commitment to a just and lasting peace, based on United Nations resolutions, International Law, and the Arab Peace Initiative.https://t.co/zaBWcpUlNq pic.twitter.com/4aFX8PGU17

— Spain MFA (@SpainMFA) September 13, 2024

وطالب بضرورة الالتزام المشترك بتنفيذ حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق السلام والأمن الدائمين. واستنكر البيان  التصعيد الخطير في الضفة الغربية، وطالب بوقف فوري للهجمات العسكرية ضد الفلسطينيين. كما استنكر  الإجراءات الإسرائيلية الأحادية غير القانونية، والمستوطنات، وعمليات التهجير القسري، واعتبرها تقويضاً للسلم والأمن الدوليين.

وطالب بتحقيق سلام عادل ودائم يلبي حقوق الشعب الفلسطيني، ويعزز الاستقرار والأمن والسلام والتعاون. كما طالب البيان بالتنفيذ الموثوق وغير القابل للتراجع لحل الدولتين، وفقاً للقانون الدولي والمعايير المتفق عليها ومن بينها مبادرة السلام العربية.

مقالات مشابهة

  • من هي الميليشيا التي وصفها الصدر بالوقحة وطردها من جناحه العسكري؟
  • ‏الشهري: الأهداف التي تلقاها النصر كانت من أخطاء في بناء الهجمة.. فيديو
  • بيان مدريد: انسحاب إسرائيل من غزة ومن ممر فيلادلفيا ومعبر رفح
  • بابا الفاتيكان: لا أعتقد أن إسرائيل أو حماس تتخذان خطوات لصنع السلام
  • “أكسيوس”: غارة إسرائيل يوم الأحد كانت أول عملية برية تنفذها قوات إسرائيلية ضد أهداف إيرانية في سوريا
  • الصور الأولى للسفينة التي كانت متجهة إلى مصر وقصفتها روسيا
  • هرباً من عمليات الجيش اليمني.. حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” تفر من الشرق الأوسط
  • العبدلي: الجهات الخارجية لم تكن متجاوبة مع الانخراط في عمليات الإعمار التي تشهدها مدينة درنة
  • هوكشتاين سيصل إلى المنطقة.. ما هي الرسالة التي يحملها إلى إسرائيل؟
  • الجيش الكوري الجنوبي: الصواريخ الباليستية التي أطلقتها كوريا الشمالية طارت لمسافة 360 كلم قبل أن تسقط بالبحر