بغداد اليوم - بغداد

نظم العشرات من أبناء منطقة اليرموك بالعاصمة بغداد ، اليوم الجمعة (30 آب 2024)، تظاهرة للتعبير عن رفضهم لإجراءات هدم جامع عمر المختار.

وطالب المصلون بحسب مقطع فيديو اطلعت عليه "بغداد اليوم"، ديوان الوقف السني، "بأعادة النظر بهذا القرار الذي يخدم مستثمر احد المجمعات السكنية".

وقال احد المواطنين في المقطع المصور، إن "الجامع يأتي اليه لإداء فريضة الصلاة من مناطق عديدة وكل ما متوفر بالجامع ممتاز ولا توجد فيه اي إشكاليات، بالتالي فلا نجد اي مبرر لمحاولة هدمه".

فيما أشار رجل دين، الى ان "الجامع تم بناؤه بعام 2000 ولا يوجد فيه اي تصدعات او إشكاليات بالكهرباء او المياه وطاقته الاستيعابية تساوي اضعاف ما يتواجد فيه الان".

من جانبه نفى ديوان الوقف السني، اي نية لهدم جامع عمر المختار في منطقة اليرموك، متهما احد كوادر الجامع الدينية بنشر تلك الشائعات لتضارب مصالحه الشخصية مع مشروع تطويره.

وقال الوقف في بيان تلقته "بغداد اليوم"، "تداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين خبرا يتحدث عن عزم أحد المستثمرين لتحويل جامع عمر المختار في منطقة اليرموك ببغداد إلى مجمع سكني بعد تهديمه"، مؤكدا اننا " إذ نعلن عن تفنيد هذه الأخبار المتداولة، وأنها اخبار خاطئة ولا تمت للواقع نود أن نوضح أن أحد المحسنين قد تكفل كفل بإعادة تأهيل وترميم الجامع على وفق الطراز المعماري الحديث لاستيعاب أربعة آلاف مصل وقاعة كبيرة للمناسبات الدينية ومركزا إقرائيا لتحفيظ القرآن الكريم ومنازلا للكوادر الدينية العاملة في المسجد".

وحذر ديوان الوقف السني في بيانه "من المساس بالمؤسسات الدينية ونشر الأكاذيب حولها من المساس"، مشددا على ان "من يسعى إلى الترويج لهذه الشائعات هو من غير سكنة المنطقة ونسب اليها هذه الشائعات كونه أحد كوادر الجامع الدينية بعد أن تضاربت مصالحه الشخصية مع مشروع تطويره".

واكد، " ضرورة تحري الدقة في تداول المعلومات من مصادرها الرسمية"، محذرا من "اختلاق أية أخبار أو معلومات من شأنها إثارة جدل شعبي أو قد تسبب فوضى لدى العراقيين ودونها سيتخذ ديوان الوقف السني السبل القانونية تجاه مروجي هذه الأكاذيب".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: دیوان الوقف السنی

إقرأ أيضاً:

المغاربة يتظاهرون في جمعة جديدة لوقف المجازر في غزة وإسقاط التطبيع

شهدت عدة مدن مغربية، اليوم الجمعة، عشرات الوقفات الاحتجاجية، تلبية لدعوة الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة لمواصلة التضامن مع غزة، والتنديد بالإبادة الصهيونية في القطاع، ورفضا للتطبيع.

وشارك المواطنون في وقفات احتجاجية بعد صلاة الجمعة، في جمعة طوفان الأقصى الـ49 تحت شعار "شهداء المجازر سُرج التحرير".

وعرفت الاحتجاجات مشاركة مواطنين من مختلف الأعمار، نساء ورجالا، في مدن المضيق وطنجة وتطوان وفاس ومكناس ووجدة ومراكش وأكادير والدار البيضاء، وبنجرير والناظور وتازة وسيدي سليمان وأزرو جرسيف والحاجب وسيدي بنور وأزمور وبني ملال وسيدي يحيى وسيدي بنور وخريبكة، وغيرها.

ورفع المحتجون، الأعلام الفلسطينية وصورا تظهر الدمار والتقتيل الذي خلفته آلة الحرب الصهيونية في غزة منذ أكتوبر من السنة الماضية، إلى جانب لافتات تطالب بوقف العدوان وإسقاط التطبيع.

وهتف المشاركون في الوقفات بشعارات من قبيل "شعب يريد إسقاط التطبيع"، و"فلسطين أمانة والتطبيع خيانة"، "يا صهيون يا ملعون فلسطين فالعيون"، و"المغرب وفلسطين شعب واحد مش شعبين"…

وأدانت الاحتحاجات الإبادة الجماعية وسياسة التهجير في حق الشعب الفلسطيني، بدعم أمريكي غربي، وصمت وتواطؤ عربي إسلامي، مع التنديد بسياسة الاغتيالات التي يقوم بها الكيان الصهيوني في حق قادة المقاومة.

واحتل التنديد بالتطبيع الرسمي مع الكيان الصهيوني حيزا مهما في الوقفات، حيث واصل المواطنون التأكيد على رفضهم للتطبيع، مسجلين أنه يأتي ضدا على المطالب الشعبية، وطالبوا بإسقاطه وغلق مكتب الاتصال بالرباط وطرد من فيه.











وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 136 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

إقرأ أيضا: جماعة إسرائيلية متطرفة تدعو لحرق الأقصى وبناء "الهيكل" (شاهد)

مقالات مشابهة

  • ضمن صيف شبابنا 2024.. إنطلاق معسكر نظافة الملاعب بمركز شباب الوقف
  • الآلاف يتظاهرون في تونس رفضا للقمع ويهتفون بـإسقاط النظام (شاهد)
  • "غيل بن يمين".. فعالية جماهيرية مساندة لمطالب حلف قبائل حضرموت وتحمل "الرئاسي" المسؤولية
  • لن نتخلى عن مطالبنا بالعودة.. المجازون إجباريا يتظاهرون في بغداد لشمولهم بالتعيينات
  • المغاربة يتظاهرون في جمعة جديدة لوقف المجازر في غزة وإسقاط التطبيع
  • وفاة المختار حازم القصاص على خلفية مشاجرة في المغير بسبب نتائج الانتخابات
  • وزير خارجية البرازيل يزور جامع الشيخ زايد الكبير
  • اندلاع حريق داخل قاعة للمناسبات الدينية شمالي بغداد
  • حلف قبائل حضرموت: أي قرارات لا تلبي مطالبنا مرفوضة ولا تعنينا
  • رئيس الدولة والرئيس القبرصي: أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة