تدريب الطفل على الاستقلالية ضرورة للاعتماد على نفسه

الأساليب التعزيزية للمستجدين مهمة في أول أيام الدراسة

تستقبل المدارس غدًا الأحد طلبتها مع انطلاقة العام الدراسي الجديد 2024-2025، ومن بينهم الطلبة المستجدون في الصف الأول. وأكد اختصاصيون تربويون على ضرورة تهيئة الطلبة لاستعادة نشاطهم واستقبال العام الجديد بكل عزم وحيوية.

كما شددوا على أهمية تهيئة الطلبة المستجدين للتكيف مع المجتمع المدرسي، وتنظيم المدارس للعديد من البرامج والفعاليات التي تساعد الطلبة على الاندماج في المدرسة والحد من قلق الانفصال.

وقالت منى بنت سعيد العبرية، مدربة معتمدة لمنهج فلسفة منتسوري: "مع اقتراب بداية العام الدراسي، يبدأ الكثير من الآباء والأمهات بالقلق حول أمور عديدة ومختلفة، من بينها تغير الروتين بعد الإجازة الصيفية وكيف سيستقبل طفلهم عامه الأول في المدرسة. يزداد هذا القلق والتوتر بشكل كبير كلما اقتربنا من بداية العام الدراسي."

وأضافت العبرية: "هناك طرق تسهم في التقليل من القلق وكيفية التعامل معه باستخدام أساليب متنوعة. منها الاهتمام بالصحة الجسدية للطفل من خلال تناول الأغذية المفيدة والتأكد من أن الطفل لا يعاني من نقص في الفيتامينات والمعادن، وتدريبه على النوم الكافي، خاصة للأطفال الذين ينامون متأخرًا. فذلك يؤثر بشكل كبير على التركيز، لذلك يجب تغيير الروتين قبل العام الدراسي لجعل الطفل مستعدًا جسديًا وذهنيًا للنهوض مبكرًا وتقبل التغيير بكل هدوء ودون قلق أو تعب."

وأضافت: "من الضروري التحدث عن الجانب النفسي، خاصة عند الأطفال المقبلين على مرحلة الروضة أو الصف الأول، حيث يعد الانفصال الأول عن الأم في مجتمع جديد كليًا عليهم. لذلك، فإن الاستعداد النفسي المبكر لهم سيخفف من وطأة الانفصال، وقد لا يمحيها بشكل كلي ولكن لن تكون هناك صدمة قوية."

وأوضحت العبرية أن هناك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل مدة كافية من موعد استقبال العام الدراسي، وهي تدريب الطفل على الاستقلالية والاعتماد على النفس، مثل ارتداء الملابس والدخول إلى دورة المياه والتعامل مع الحقيبة المدرسية وفتحها وغلقها والتعامل مع الطعام والماء. جميع هذه الأمور ستزيد من ثقة الطفل وقدرته على التعامل مع متطلباته ورغباته دون الحاجة الماسة لوجود الأم. بالإضافة إلى الحديث مع الطفل عن المدرسة أو الحضانة بشكل إيجابي دون مبالغة، مثل ربط المدرسة باللعب والمرح، حتى لا يصدم الطفل عندما يكتشف أنها نظام أكاديمي وجلسات طويلة. لكن يجب التحدث عن أنه سيتعرف على أصدقاء جدد ويتعلم معلومات جديدة ومثيرة بطرق متنوعة. كما يجب تدريب الطفل بشكل مبكر على مهارة مسك القلم والتآزر الحركي البصري، مما سيخفف الضغط عليه، ويجعله قادرًا على مجاراة متطلبات التعليم. إذ أن عضلات اليد الصغرى والكبرى لا تكون مكتملة وقوية في عمر الثلاث سنوات، لذلك التدريبات المسبقة من خلال الأنشطة المتنوعة ستجعله يتقبل التعليم برغبة أكبر وجهد أقل".

وأضافت: "يجب عدم تخويف الطفل بالمدرسة أو استخدامها كوسيلة عقاب أو للتخلص من الطفل عند دخول نوبات الغضب، حتى لا يربطها بأنها وسيلة لإبعاده والتخلص منه، وأنه غير مرغوب بوجوده في المنزل. كما يجب التدريب على الانفصال التدريجي عن الوالدين من خلال تركه مع شخص مسؤول من الأسرة لفترات قصيرة ثم زيادة المدة. بالتالي لن يشعر الطفل بالانفصال المفاجئ مرة واحدة."

وأشارت منى العبرية إلى أهمية الجوانب الاجتماعية لتشجيع الطفل على التفاعل مع الأطفال الآخرين والتعامل معهم من خلال أخذه إلى أماكن اللعب العامة المفتوحة، مما يسهل عليه اللعب والتواصل. وتشجيعه على ذلك بشكل مستمر وتعليمه أخلاقيات التعامل مع الآخرين مثل المشاركة وعدم التعدي عليهم. ومن المهم جدًا أخذ الطفل في زيارة للمدرسة ليتعرف على المكان والمعلمين أو مقدمي الرعاية، بحيث لا يشعر بالدهشة أو الصدمة في يومه الأول. مشيرة إلى أن الوضع الاجتماعي المستقر للوالدين يسهل على الطفل التعامل مع الظروف الخارجية وتقبل وجوده في محيط أكبر ومختلف؛ لأنه خرج من بيئة توفر له الأمان والاستقرار النفسي والعاطفي."

وقالت ميا بنت ناصر الحارثية، اختصاصية اجتماعية بمدرسة غلا للتعليم الأساسي (حلقة أولى): "مع بداية اليوم الأول من العام الدراسي، يتم تنفيذ برنامج خاص لاستقبال الطلبة المستجدين (طلاب الصف الأول) باعتبارها بيئة جديدة بالنسبة لهم. يتضمن البرنامج أنشطة ترفيهية وتعليمية وتوزيع الهدايا والتعرف على مرافق المدرسة والهيئة الإدارية والتدريسية. كما يتم وضع بطاقات تعريفية لكل طالب تتضمن الاسم والصف ومنطقة السكن والحافلة المدرسية ورقم هاتف ولي الأمر. ومن الأمور المهمة لسلامة الطلبة المستجدين عرض فيلم توعوي عن الأمن والسلامة وتوجيههم إلى كيفية ركوب الحافلة المدرسية والتقيد بإجراءات الأمن والسلامة، وتوزيعهم على الحافلات المدرسية. ويستمر البرنامج لعدة أيام خلال الأسبوع الأول من بداية العام الدراسي."

وتضيف شمسة العبرية، معلمة أولى مجال ثانٍ بمدرسة مدينة السلطان قابوس للتعليم الأساسي: "من الأساليب التعزيزية التي نقوم بإعدادها لاستقبال الطلبة تجهيز مدخل المدرسة بشكل جاذب لأخذ صورة تذكارية للطالب عند دخوله المدرسة، وتزيين الفصول الدراسية بالبالونات والعبارات المحفزة، وتشغيل أناشيد محببة للطلبة والغناء معها بشكل جماعي، بالإضافة إلى توزيع هدايا رمزية مع وجبة صحية تشجيعية ليحضروا بأنفسهم في الأيام القادمة وجبة صحية ومفيدة إلى المدرسة. كما نمنح الطلبة فرصة للتعرف على بعضهم البعض وذكر أسماء زملائهم الموجودين في الفصل ممن يعرفونهم سابقًا. كذلك نقيم مسابقات متنوعة وترفيهية لهم ونأخذهم في جولة للتعرف على مرافق المدرسة، ونعطيهم بعض المسؤوليات البسيطة مثل توزيع الكتب على مجموعتهم أو مساعدة زميل في فتح علبة الماء أو العصير، وتشجيعهم على حب مساعدة الآخرين لكسر القلق أو الخوف الذي قد يعتري بعض الطلبة."

ولفتت العبرية إلى بعض الطرق التعليمية المتبعة خلال الأيام الأولى من العام الدراسي، مثل التعلم خارج البيئة الصفية في الساحة أو منطقة الألعاب، والتعلم باللعب باستخدام الرمل والصلصال والتلوين والخرز، بالإضافة إلى استخدام إستراتيجيات الذكاء الاصطناعي في التعلم. كما يتم تحفيزهم على التعلم بالأقران والتعلم التعاوني من خلال تنفيذ نشاط جماعي وتعزيز المجموعة التي تنفذ بشكل تعاوني صحيح."

وتطرقت حمدة بنت سليمان العمرية، اختصاصية نفسية بمدرسة المنارة للتعليم الأساسي (5-9)، إلى القول: "في أول يوم دراسي نستقبل الطالبات بكل حب ونشاط من خلال تنفيذ بعض الألعاب التعليمية والترفيهية الهادفة. فمن الضروري تحفيز الطالبات وتوجيههن نحو الانطلاقات الجديدة وكيفية التخطيط للوصول إلى الهدف، بالإضافة إلى توزيع عبارات التهنئة لبث روح الحماس لاستقبال العام الجديد بكل عزم ونشاط".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: العام الدراسی بالإضافة إلى التعامل مع من خلال

إقرأ أيضاً:

تعليمات مهمة من «تعليم القاهرة» بشأن العام الدراسي الجديد 2025

عقد أيمن موسى، مدير مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني في محافظة القاهرة، اجتماعاً مع مديرى الشؤون المالية والإدارية والموجه الأول المالي بالإدارات التعليمية للاستعداد للعام الدراسى الجديد 2024-2025.

وشدد على ضرورة تفعيل كتاب دوري رقم 3 بتاريخ 8/9/2024 بشأن تنظيم وتيسير إجراءات وسرعة الصرف مقابل أداء الحصص للمستعان بهم للعمل بالحصة، وضرورة متابعة صرف سلفة اللامركزية للمدارس الرسمية المخصصة لأعمال الصيانة البسيطة من قسم الحسابات وأسباب عدم الصرف فى حال عدم صرفها.

استلام جميع الكتب الدراسية

من جانبه، أكد أحمد محروس، موجه عام مالي وإداري، ضرورة التوجه لمخازن الوزارة لسرعة استلام جميع الكتب الدراسية لوصول النسبة إلى 100% لسحب الكتب مع الموافاة بإفادة معتمدة من مدير المخازن ومدير الشؤون المالية والإدارية، وضرورة إزالة جميع الرواكد بالمدارس وإفادة معتمدة من الموجه الأول في حالة وجودها وعدم وجودها، وعمل حصر للعمال والإداريين على مستوى الإدارة التعليمية، وذلك من خلال قسم تنسيق الإداريين مع تحديد العجز وتقديم مقترح لسد العجز به في أسرع وقت ممكن.

تفعيل الصرف من بنود الأنشطة

وشدد على إرسال موافاة بنسب تحصيل الرسوم الدراسية على أن يتم توضيح نسب تحصيل الصف الأول من كل مرحلة مع توضيح فئات الإعفاء، وتفعيل الصرف من بنود الأنشطة طبقا للقرار الوزاري، وضرورة متابعة التوجيه المالى ومتابعة حركة التحصيل والتوريد بالمصروفات وصرف مكأفاة الجهود غير العادية بصفة شهرية للعاملين طبقا للقرار الوزلرى 285 لسنة 2014 بصفة شهرية.

 

مقالات مشابهة

  • التحالف الوطني يواصل توزيع المسلتزمات المدرسية على الأطفال قبل العام الدراسي
  • نصائح لضبط مواعيد نوم الأطفال قبل بدء العام الدراسي
  • الشيخ ياسين: ضرورة المسارعة لاتخاذ خطوات تنقذ العام الدراسي وتحمي الطالب اللبناني
  • 8 طرق لتقوية شخصية ابنك في المدرسة.. خليه يعبر عن رأيه بحرية
  • «بلاش بعد المدرسة».. خطوات بسيطة لتحفيز الأطفال على المذاكرة
  • تعليمات مهمة من «تعليم القاهرة» بشأن العام الدراسي الجديد 2025
  • أسعار الكتب الخارجية بالفجالة العام الدراسي الجديد 2024/2025
  • محافظ أسيوط يعقد اجتماعًا هاماً لبحث الاستعدادات للعام الدراسي الجديد
  • محافظ أسيوط يلتقي مديري المدارس والإدارات التعليمية بالمراكز استعدادًا للعام الدراسي الجديد  
  • قبل بداية العام الدراسي.. نصائح مهمة لتحسين اعتياد الأطفال على الأكل الصحي