الولايات المتحدة – نفذت الشركة الأمريكية Blue Origin، يوم 29 أغسطس عملية الإطلاق الثانية للمركبة الفضائية السياحية شبه المدارية New Shepard خلال عام من إطلاق مركبتها الأولى، مع طاقم مكون من 6 أفراد.

وتم إطلاق المركبة من القاعدة الفضائية القريبة من مدينة فان هورن بوكالة تكساس الساعة 09:08 بتوقيت الساحل الشرقي الأمريكي (16:08 بتوقيت موسكو)، واستغرقت الرحلة حوالي 11 دقيقة، ووصلت خلالها المركبة إلى خط “كرمان”، أي 100 كيلومتر فوق سطح الأرض، ما يعتبر حدا للفضاء.

وكان على متن المركبة رائدة الأعمال السنغافورية نيكولينا إلريك، وطالبة جامعة كارولينا الشرقية كارسن كيتشن، وطبيب القلب إيمان جهانجير، ورجل الأعمال يوجين جرين، والأستاذ بجامعة فلوريدا روب فيرل، ورجل الأعمال إفرايم رابين.

يذكر أن شركة Blue Origin تأسست عام 2000 على يد مالك شركة “أمازون” جيف بيزوس. وتتخصص الشركة في إنتاج المركبات الفضائية والصواريخ الثقيلة وكذلك محركات الصواريخ.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

انطلاق المرحلة الثانية من برنامج «lnonov Egypt» في جامعة الزقازيق

شهدت جامعة الزقازيق انطلاق برنامج بناء قدرات طلاب الجامعات والخريجين «lnonov Egypt» الدفعة الرابعة والعشرين المرحلة الثانية، والذي يُعد برنامجًا متخصصًا في مجال الابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي.

 مواصلة دعم الجامعة للمبتكرين

وأكد رئيس جامعة الزقازيق، الدكتور خالد الدرندلي، مواصلة دعم الجامعة للمبتكرين من الطلاب والخريجين لتشجيعهم على الإبداع، ومواصلة الإنتاج والمشاركة الفعالة في بناء المعرفة والفرد والمجتمع. وأضاف أن برامج بناء القدرات تشكل جزءًا لا يتجزأ من المبادرات الاستراتيجية التي تسهم بشكل كبير في الترويج للقطاع، وتعمل على تعليم الطلاب وتدريبهم على الابتكار وريادة الأعمال.

الجامعة تحتضن المواهب الطلابية

من جانبه، أكد الدكتور إيهاب الببلاوي أن الجامعة تحتضن كافة المواهب الطلابية، ويمكن للطلاب المشاركة في أنشطة وحدة الابتكار بمركز إدارة المشروعات بالجامعة، والتي تقدم التدريبات المجانية لتطوير تلك المواهب ودعمها ماديًا. لافتًا إلى أن الهدف من التدريب هو دعم الطلاب والخريجين وتوجيههم من خلال وضع خطواتهم الأولى في مجال الإبداع وريادة الأعمال، بالإضافة إلى أدوات الابتكار الأساسية التي تساعد في تعلم طرق التفكير.

في السياق ذاته، أضاف الدكتور أحمد عسكورة أن البرنامج يهدف إلى خلق قاعدة مصرية من الكفاءات المؤهلة من المبدعين ورواد الأعمال من خلال تقديم تدريب شامل حول إدارة الإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال للطلاب، بناءً على أفضل الممارسات والدروس المستفادة.

جدير بالذكر أن مدة البرنامج خمسة أيام، حيث يُعقد أول يومين (الأربعاء والخميس) بمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بالجامعة، ويتم التدريب بنظام «Hybrid Learning Approach»، بينما تُستكمل الأيام المتبقية بنظام التدريب عبر الإنترنت.

مقالات مشابهة

  • نجاح رحلة سبايس إكس الخاصة.. ماذا يعني لمستقبل العلوم الفضائية؟
  • الشركة العامة للكهرباء تنهي الأعمال المدنية بمشروع محطة تحويل الزيد
  • إيران تطلق قمرًا اصطناعيًا جديدًا في الفضاء
  • إيران تطلق قمرًا اصطناعيًا حديدًا في الفضاء
  • عمال شركة بوينغ يبدأون إضراباً بعد رفض عرض الشركة لزيادة الأجور
  • الطائرة الفضائية الصينية السرية تعود إلى الأرض.. ماذا نعرف عنها؟
  • “سبايس إكس” تطلق أول رحلة مأهولة خاصة إلى الفضاء
  • اليابان.. شركة ناشئة تعتزم إطلاق مركبة للهبوط على القمر نهاية 2024
  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج «lnonov Egypt» في جامعة الزقازيق
  • المركبة "سويوز إم إس 26" الروسية تلتحم بمحطة الفضاء الدولية