أكد خبير التسويق الدكتور كريم رأفت بأن فيلم "حياة الماعز" لا يعكس واقع المملكة العربية السعودية أو شعوبها. وقال إن المقيمين في السعودية من العمالة المختلفة يتمتعون بحرية وعدالة اجتماعية تكفلها القوانين المحلية الصارمة.

وأضاف أن المملكة تُعد من أعلى الدول على مستوى العالم في تحويلات المقيمين، وفقاً للبنك الدولي، حيث تحتل المركز الثالث عالمياً والثاني عربياً بعد الإمارات في مقدار ما يحوله المقيمون من العمالة لبلدانهم الأصلية.

وأوضح الدكتور كريم رأفت أن التقارير الصادرة عن وزارة الخارجية الهندية أظهرت أن الجالية الهندية تفضل العمل والإقامة في ثلاث دول عربية، وهي السعودية والإمارات والكويت، حيث بلغ عدد الهنود في المملكة 2 مليون و600 ألف شخص وهو معدل عالي جدا من العمالة.

وأشار الدكتور كريم رأفت إلى أن المملكة العربية السعودية تضمن حقوق العمالة من خلال عدة قوانين وتدابير فعالة. فالقوانين العمالية في السعودية تضمن للمقيمين حقوقهم الأساسية مثل دفع الرواتب في موعدها، وتحسين ظروف العمل، وتوفير التأمين الصحي.

ولفت إلى أن قوانين الحماية الاجتماعية والعمالية تعزز حقوق العمال في حالة الفصل أو إنهاء الخدمة، مع التأكيد على حماية حقوقهم في العقود المبرمة وحصولهم على حقوقهم، كما أن المملكة أنشأت المحاكم الإلكترونية لتسريع الفصل في القضايا والنزاعات، إضافة إلى تطبيق قوانين استثمار حديثة لجذب الأجانب.

ونوه بأن المملكة توفر بيئة عمل آمنة ومنظمة من خلال هيئات مثل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، التي تضمن تطبيق القوانين وتوفير آليات فعالة لتلقي الشكاوى وحلها. وأشار إلى أن المملكة تسعى دوماً لتعزيز بيئة العمل وفق أعلى المعايير الدولية.

وتابع بأن توقيت عرض الفيلم يثير تساؤلات كبيرة بالنظر إلى الإنجازات الكبيرة التي تشهدها المملكة، متسائلا ما هي الرسالة المقصود توجيهها من هذا الفيلم للملكة ولماذا في الوقت الحالي في ظل توقيت السعودية منفتحة فيه بشكل أكثر من قبل.

وأوضح الدكتور كريم رأفت أن الحالات الفردية التي اشار إليها الفيلم لا تعكس بالضرورة الواقع العام ولا ينبغي استخدامها للتعميم. فكل مجتمع قد يواجه بعض التحديات الفردية، ولكنها لا تمثل القاعدة. في كثير من الأحيان، تعكس هذه الحالات استثناءات لا تعكس السياسات العامة أو الظروف السائدة في البلد. وبالتالي، يجب أن يتم تقييم الوضع بناءً على الصورة الشاملة والبيانات الكلية، وليس على أساس حوادث معزولة.

ولفت إلى أن الفيلم أظهر صورة رجل سعودي قام بانقاذ الضحية وساعده واوصله إلى مكان آمن، مشيرا إل أنه تم التركيز على الصورة السلبية والانتقاد على السوشيال ميديا، ولم يتم الإشارة إلى إيجابيات الفيلم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كريم رأفت حياة الماعز المملكة العربية السعودية

إقرأ أيضاً:

”0% نسبة جرائمهم تقريباً.. اليمنيون يغيرون الصورة النمطية عن العمالة الوافدة في دولة خليجية وناشط يطالب بزيادة الاعداد”

”0% نسبة جرائمهم تقريباً.. اليمنيون يغيرون الصورة النمطية عن العمالة الوافدة في دولة خليجية وناشط يطالب بزيادة الاعداد”

مقالات مشابهة

  • حياة جورجينا رودريغيز في السعودية.. فصل جديد في «Soy Georgina»
  • ضبط شخص بتهمة سرقة العمالة الوافدة في درنة
  • سبب استهداف إسرائيل لمنظمة الأونروا (فيديو)
  • السعودية.. السجن 10 أعوام وغرامة مليون ريال لمدير الأمن العام السابق بسبب الفساد
  • السعودية.. السجن 10 سنوات وغرامة مليون ريال لمسؤول أمني سابق
  • تعليم الباحة ينظم ورشة عمل بعنوان “الاختبارات الوطنية نافس واقع وتطلعات”
  • التحالف مع العدو الإسرائيلي تحت عنوان التطبيع .. حالة ارتدادٍ عن الثوابت الواضحة
  • ”0% نسبة جرائمهم تقريباً.. اليمنيون يغيرون الصورة النمطية عن العمالة الوافدة في دولة خليجية وناشط يطالب بزيادة الاعداد”
  • غير نظاميين.. «العمالة اليومية» تصطاد الزبائن في سوق الخدمات المنزلية
  • طبيب هندي يستعين باليوتيوب لإجراء عملية جراحية لمراهق.. ماذا حدث للمريض؟