أيام قليلة تفصلنا عن المولد النبوي الشريف 2024، الذي يعد من المناسبات التي يسعى المسلمون لإحيائها كل عام بمختلف الطرق والمظاهر التي يستطيع كل منهم التعبير بها عن حبه للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وبالتزامن مع هذا الاحتفاء، يتجدد سنويا الجدل حول حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية، عن طريق عدد من الأدلة، حول مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وضوابط الاحتفال بهذه الذكرى العطرة.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024

وقالت «الإفتاء»، إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024 يكون يوم 12 ربيع الأول لعام 1446 هجريا، الذي من المتوقع أن يتوافق مع يوم 16 سبتمير المقبل، وسوف يجري استطلاع هلال شهر ربيع الأول يوم الثلاثاء 3 سبتمبر، وحسم الرؤية وإعلان الموعد المؤكد للمولد النبوي 2024.

وأكدت دار الإفتاء، في الفتوى التي نشرتها عبر موقعها الرسمي، عن المولد النبوي الشريف 2024، مشروعية الاحتفاء بتلك المناسبة العطرة من الكتاب والسنة، واتفاق علماء الأمة: فمن الكتاب الكريم: قوله تعالى: ﴿وذَكِّرهم بأَيامِ اللهِ﴾، ومِن أيام الله تعالى: أيامُ نصره لأنبيائه وأوليائه، وأيام مواليدهم، وأعظمُها قدرًا مولدُ الحبيب المصطفى والنبي المجتبى صلى الله عليه وآله وسلم.

وأشارت إلى أن الاحتفال بهذا اليوم المبارك، وهذه الذكرى الخالدة، تعظيمٌ واحتفاءٌ وفرح بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، مشددة على أن تعظيمُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاحتفاءُ والفرح به، أمرٌ مقطوع بمشروعيته؛ لأنَّه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان.

التهنئة بالمولد النبوي وكيفية الاحتفال به

وأوضحت «الإفتاء»، أن التهنئة بالمولد النبوي الشريف أمر جائز شرعا وليس بدعة، مستشهدة بقول أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ؟ قَالَ: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ».

وحول كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024، أفادت «الإفتاء» بأن الاحتفال بالنبي الكريم في ذكراه يكون بتجمع الناس على ذكره، والإنشاد في مدحه والثناء عليه، وقراءة سيرته العطرة، والتَّأسي به، وإطعام الطعام على حبه، والتصدق على الفقراء، والتوسعة على الأهل والأقرباء، والبر بالجار والأصدقاء؛ إعلانًا لمحبته، وفرحا بظهوره وشكرا لله تعالى على منته بولادته.

إجازة المولد النبوي الشريف 

وجرت العادة أن يجري منح إجازة المولد النبوي الشريف بشكل رسمي، بالتزامن مع الاحتفاء بهذه المناسبة، ووفقا للتقويم الميلادي، فإن يوم 12 ربيع الأول  لعام 1446 هجريا، يوافق الإثنين 16سبتمبر الجاري، ومن المتوقع أن ترحل الحكومة الإجازة، لتكون إجازة المولد النبوي رسميا يوم الخميس الموافق 19 سبتمير 2024، وفقا للقرار الوزراي الصادر مسبقا، بشأن ترحيل الإجازات الرسمية التي تأتي في منتصف الأسبوع إلى الخميس من الأسبوع نفسه، لضمها مع الإجازات الأسبوعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024 المولد النبوي الشريف 2024 المولد النبوي الشريف اجازة المولد النبوي الاحتفال بالمولد النبوی الشریف المولد النبوی الشریف 2024 صلى الله علیه وآله وسلم

إقرأ أيضاً:

حكم شراء وتناول الحلوى في ذكرى المولد النبوي الشريف

مع اقتراب الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف 2024 ترتفع معدلات البحث من قبل الكثير من المسلمين عن حكم شراء الحلوى في ذكرى مولد النبي فنتطرق في هذا المقال عن الجواب الصحيح لدار الافتاء 

 

 

حكم شراء الحلوى في ذكرى مولد النبي


وبالإضافة إلى حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فقد تطرقت دار الإفتاء إلى حكم شراء الحلوى، قائلة: ويدخل في ذلك ما اعتاده الناس من شراء الحلوى والتهادي بها في المولد الشريف؛ فإن التهادي أمر مطلوب في ذاته، لم يقم دليل على المنع منه أو إباحته في وقت دون وقت، فإذا انضمت إلى ذلك المقاصد الصالحة الأخرى كإدخال السرور على أهل البيت وصلة الأرحام، فإنه يصبح مستحبًّا مندوبًا إليه، فإذا كان ذلك تعبيرًا عن الفرح بمولد المصطفى -صلى الله عليه وآله وسلم- كان أشد مشروعية وندبًا واستحبابًا؛ لأن للوسائل أحكام المقاصد، والقول بتحريمه أو المنع منه حينئذ ضرب من التنطع المذموم.
 

الاحتفاء والاحتفال بمولد الرسول


ولفتت إلى إن الاحتفال بمولده - صلى الله عليه وآله وسلم- هو الاحتفاء به، والاحتفاء به -صلى الله عليه وآله وسلم- أمر مقطوع بمشروعيته؛ لأنه أصل الأصول ودعامتها الأولى، فقد علِم الله -سبحانه وتعالى- قدرَ نبيه، فعرَّف الوجودَ –بأسره- باسمه وبمبعثه وبمقامه وبمكانته، فالكون كله في سرور دائم وفرح مطلق بنور الله وفرجه ونعمته على العالمين وحُجَّته.

السلف الصالح الأزهر والإفتاء.. حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وشراء الحلوى إذا كان الاحتفال بذكرى المولد النبوي عبادة فهل فعلها الرسول وأصحابه الكرام؟.. الإفتاء ترد


وأوضحت أمانة الفتوى عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: وقد دَرَجَ سلفُنا الصالح منذ القرن الرابع والخامس على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم -صلوات الله عليه وسلامه- بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام، وتلاوة القرآن، والأذكار، وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- كما نص على ذلك غيرُ واحد من المؤرخين مثل الحافظَين ابن الجوزي وابن كثير، والحافظ ابن دِحية الأندلسي، والحافظ ابن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رحمهم الله تعالى.

مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف


وأضافت: ونص جماهير العلماء سلفًا وخلفًا على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بل ألَّف في استحباب ذلك جماعةٌ من العلماء والفقهاء، بَيَّنُوا بالأدلة الصحيحة استحبابَ هذا العمل؛ بحيث لا يبقى -لمن له عقل وفهم وفكر سليم- إنكارُ ما سلكه سلفنا الصالح من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، وقد أطال ابن الحاج في «المدخل» في ذكر المزايا المتعلقة بهذا الاحتفال، وذكر في ذلك كلامًا مفيدًا يشرح صدور المؤمنين، مع العلم أن ابن الحاج وضع كتابه «المدخل» في ذم البدع المحدثة التي لا يتناولها دليل شرعي، وللإمام السيوطي في ذلك رسالة مستقلة سماها «حُسن المَقصِد في عمل المولد».

وأكدت أن الاحتفال في لغة العرب: من حَفَلَ اللبنُ في الضَّرع يَحفِل حَفلا وحُفُلا وتَحَفَّل واحتَفَلَ: اجتمع، وحَفَل القومُ من باب ضرب، واحتَفَلوا: اجتمعوا واحتشدوا. وعنده حَفلٌ من الناس: أي جَمع، وهو في الأصل مصدر، ومَحفِلُ القومِ ومُحتَفَلُهم: مجتمعهم، وحَفَلهُ: جلاه، فَتحَفَّلَ واحتَفَلَ، وحَفَل كذا: بإلى به، ويقال: لا تحفل به، متابعة «وأما الاحتفال بالمعنى المقصود في هذا المقام، فهو لا يختلف كثيرًا عن معناه في اللغة؛ إذ المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي هو تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه -صلى الله عليه وآله وسلم- وإطعام الطعام صدقة لله، إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- وإعلانًا لفرحنا بيوم مجيئه الكريم -صلى الله عليه وآله وسلم-».
 

 

مقالات مشابهة

  • وموعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024.. وأفضل رسائل التهنئة
  • أجمل تهاني المولد النبوي 2024 وموعد الإجازة
  • حكم شراء وتناول الحلوى في ذكرى المولد النبوي الشريف
  • الأزهر والإفتاء.. حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وشراء الحلوى
  • خطيب المسجد النبوي: الاحتفال بمولد النبي بدعة (فيديو)
  • هل تقرب الصحابة والرسول إلى الله بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟
  • «الإفتاء»: هذه الممارسات تجعل الاحتفال بالمولد النبوي محرمًا
  • المولد النبوي 2024 وموعد إجازة الموظفين
  • هل الاحتفال بالمولد النبوي عبادة وطاعة تقرب إلى الله؟.. دار الإفتاء تجيب
  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي أمر مشروع ومتفق عليه بين المسلمين