الحديدة – سبأ : تقرير: جميل القشم

ارتفع عدد ضحايا السيول والأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة الحديدة، إلى 84 حالة وفاة و25 مصابا.

وأوضحت لجنة الطوارئ بالمحافظة في بيان تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، أن الضحايا قضوا جراء السيول الجارفة والصواعق، وتهدم الكثير من المنازل، منذ الثالث من شهر صفر الجاري في 16 مديرية.

وأشار البيان، إلى أن 21 شخصا قضوا في مديرية زبيد، وتسعة في الزيدية، وتسعة في الزهرة، وسبعة في الدريهمي، ومثلهم في بيت الفقيه، إلى جانب ستة في السخنة، وخمسة في المراوعة، ومثلهم في كل من باجل، والضحي.

كما أودت السيول بحياة شخصين في اللحية، واثنين آخرين في الجراحي، وأربعة بمديريات الحالي وجبل رأس والمنيرة والقناوص، إضافة إلى حالتين في برع.

وشهدت المحافظة الأربعاء الماضي أمطارا شديدة الغزارة، أدت إلى تدفق سيول كبيرة من عدة مناطق جبلية حاصرت عددا من القرى والمنازل في أطراف مدينة الحديدة وأرياف المحافظة الساحلية للمرة الأولى منذ عقود.

وغمرت السيول التي وصلت إلى المدخل الشمالي لمدينة الحديدة، مئات المنازل والممتلكات وتسببت بأضرار بالغة في البنى التحتية والمساكن والممتلكات الزراعية، وقطعت عددا من الطرق.

وإزاء ذلك وجهت قيادة السلطة المحلية في الحديدة جميع المكاتب والجهات المعنية برفع الجهوزية لمعالجة أضرار السيول والبقاء في حالة استنفار لتأمين مجاري وممرات السيول وإنقاذ المواطنين والحفاظ على الأرواح والممتلكات والحد من الخسائر.

كما وجهت وكلاء المحافظة لشؤون مربعات مديريات المدينة والجنوبية والشمالية والشرقية ومدراء المديريات، بالنزول الميداني لتلمس أوضاع الأسر المتضررة، والعمل مع القطاعات المعنية على تذليل جهود الاغاثة والمعالجة.

فيما شاركت فرق الطوارئ ووحدات من منتسبي الأمن والنجدة في عمليات إنقاذ عدد من الأسر المتضررة وإخراج العالقين من النساء والأطفال.

وعززت لجان الطوارئ من مهامها في الميدان، وقامت بإجلاء الأسر التي تضررت منازلها إلى أماكن بديلة في عدد من المدارس وتوفير المساعدات ومواد الإغاثة اللازمة لها.

بدورها باشرت الفرق الميدانية مهام فتح الطرق ورفع مخلفات السيول وشفط المياه من الأحياء وعدد من الحارات في مدينة الحديدة، وتنفيذ المعالجات على الخطوط الرئيسية، ومنها خط الحديدة – حرض ورفع السيارات التي سقطت في مجرى السيول.

وأكد وكيل أول محافظة الحديدة أحمد البشري، أن فرق الطوارئ لمواجهة أضرار السيول تواصل جهودها لفتح الطرق ومساعدة الأسر المتضررة.

ووجه الجهات المعنية، بالعمل بموجب توجيهات نائب رئيس الوزراء – وزير الادارة والتنمية المحلية والريفية بخصوص الاطلاع على منسوب المياه في السدود والحواجز المائية والعمل على تفريغها إن لزم الأمر تفاديا لحدوث أضرار وخسائر جديدة.

يأتي هذا فيما تواصل اللجان المكلفة أعمالها في حصر وتقييم الأضرار والخسائر التي لحقت بالطرق والجسور والممتلكات الزراعية، جراء السيول التي تسببت بجرف مساحات واسعة من الحقول والمحاصيل، وأدت إلى نفوق آلاف المواشي.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار في فيتنام إلى نحو 200 قتيل

سرايا - ارتفعت حصيلة الإعصار"ياجي"، الذي ضرب فيتنام السبت الماضي، إلى ما لا يقل عن 197 شخصا، في حين مازال هناك أكثر من 100 شخص في عداد المفقودين، وفق ما أعلنت السلطات الفيتنامية اليوم الخميس.
وبحسب وكالة الأنباء الفيتنامية الرسمية، قالت السلطات إن العاصفة الاستوائية ألحقت الضرر بالآلاف من المنازل، الكثير منها غمرته المياه تماما، كما اقتلع الإعصار مئات الآلاف من الأشجار في عدة أقاليم، في حين نفق نحو 5ر1 مليون من حيوانات المزارع، وبصورة أساسية الدواجن والماشية.
وتضرر نحو 200 ألف هكتار من حقول الأرز بصورة كبيرة، ومن المتوقع هطول مزيد من الأمطار الغزيرة على بعض المناطق.
وفي السياق، يسبب الإعصار حاليا قلقا في تايلاند، حيث صدرت تحذيرات من هطول أمطار غزيرة وفيضانات قوية.
ونقلت صحيفة بانكوك بوست التايلندية عن السلطات المحلية القول" إن عدد الضحايا ارتفع إلى 6 أشخاص في تايلند جراء الإعصار".
--(بترا)


مقالات مشابهة

  • منذ 7 أكتوبر..ارتفاع ضحايا الحرب على غزة إلى 41182 قتيلاً
  • إعلام فلسطيني: ارتفاع عدد ضحايا قصف الاحتلال على حي التفاح شرقي غزة إلى 9 شهداء
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار "ياجي" في فيتنام إلى 233 قتيلًا
  • فريق مكلف من الحكومة الليبية يزور بلدية إدري الشاطئ لمعاينة المناطق المتضررة من السيول
  • تلاميذ دوار أوكرضا بطاطا يعودون للدراسة بعدما هدمت السيول مدرستهم الوحيدة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار في فيتنام إلى نحو 200 قتيل
  • وفاة شخص غرقًا بإحدى البرك التي شكلتها السيول
  • الألغام الحوثية تواصل حصد أرواح الأبرياء في الحديدة.. ارتفاع كبير في عدد الضحايا خلال أغسطس
  • ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي لمركبة شرق طولكرم إلى 3 شهداء
  • محافظة الحديدة تشهد فعاليات احتفالية واسعة ابتهاجاً بذكرى المولد النبوي الشريف