المعذرة ، الصفحة التي تحاول الوصول لها غير متوفرة
يمكنك اعادة التوجية إلى الصفحة الرئيسية : أضغط هنا


اختيار المحرر الجمعة, 30 أغسطس, 2024 زيارة العليمي إلى تعز بين رمزية المكان ودلالة التوقيت (تحليل) الإثنين, 26 أغسطس, 2024 الفيضانات في اليمن.. تبعات نفسية واجتماعية كارثية تفاقم أوجاع اليمنيين إلى جانب الصراع (تقرير) الأحد, 25 أغسطس, 2024 الذكرى الـ42 لتأسيس حزب المؤتمر.

. إحياء المناسبة بظروف متغيرة داخل اليمن (تحليل) السبت, 17 أغسطس, 2024 ورقة القاعدة تعود من جديد في أبين والرئاسي يتهم الحوثي .. ما الدلالات؟ الاربعاء, 07 أغسطس, 2024 أحمد علي عبدالله صالح خارج العقوبات الأممية دلالات ومؤشرات (تحليل) الجمعة, 02 أغسطس, 2024 رفع العقوبات عن أحمد علي.. تُذكّر اليمنيين بحقوق الضحايا وتعكس مؤشرات المرحلة المقبلة الإثنين, 29 يوليو, 2024 صحيفة إسرائيلية: ليس لإسرائيل تواجد مباشر في سقطرى لكنها تستفيد من حليفتها الإمارات (ترجمة خاصة) الأحد, 28 يوليو, 2024 الفلبين تقول إن طاقمها الـ17 في مأمن من الهجوم الإسرائيلي على اليمن (ترجمة خاصة) تابع أخبار محافظتك: أمانة العاصمة عدن تعز لحج إب أبين البيضاء شبوة حضرموت المهرة الحديدة ذمار صنعاء ريمة المحويت حجة صعدة الجوف مأرب عمران الضالع سقطرى [ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة الموقع بوست ]
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2024 إتصل بنا الأرشيف من نحن إتفاقية وسياسة الإستخدام Privacy Policy المنصة برس

المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

استياء في اليمن من احتكار حقوق النشيد الوطني للجمهورية وقيود استخدامه في السوشيال ميديا

أشعلت عملية احتكار النشيد الوطني للجمهورية اليمنية بصوت الفنان أيوب طارش عبسي وقيود استخدامه في السوشيال ميديا، استياءً واسعا بين أوساط اليمنيين، خاصة مع قدوم الذكرى الـ 62 لثورة السادس والعشرين من سبتمبر المجيدة.

 

وأقدمت مؤسسة "أيوب طارش" مؤخرا على احتكار أغاني الفنان بما فيها النشيد الوطني وكل الأناشيد الوطنية التي تتغنى بثورات اليمنيين، على منصات التواصل الاجتماعي ويوتيوب.

 

ويتزامن هذا الاحتكار مع تدشين اليمنيين حملات إعلامية احتفاء بثورة 26 سبتمبر، على منصات التواصل الاجتماعي، ردا على محاولات جماعة الحوثي وأد وطمس ذكرى الثورة ومنعها لأي فعاليات احتفائية، تذكر بالعهد الإمامي البائد، الأمر الذي زاد من استياء الناشطين من هذا الاحتكار.

 

 

ولاقت عملية احتكار النشيد الوطني، وبقية الأناشيد الثورية جدلا واسعا، الكثير يرون أن النشيد الوطني ثروة قومية ولا يحق لأي شخص تغنى بها أن يحتكرها، لكن البعض برأوا شخص الفنان أيوب من هذا الاحتكار، متهمين مدير مكتبه باستغلاله كبر سن الفنان وبالتكسب خدمة لأجندات جماعة الحوثي، التي وجهت بعدم الاحتفال بثورة 26 سبتمبر ومنع رفع العلم الوطني.

 

وفي السياق قال الناشط الإعلامي حمزة المقالح "وضع النشيد الوطني باعتباره ملكية خاصة بالفنان أيوب طارش أكبر هدية للإمامة في شهر سبتمبر الفضيل".

 

 

وأضاف "أمانة لو زعيم الحوثيين عبدالملك نقى خصومه بيده ما يطلعوا أحسن من ذي هم موجودين"، متابعا "قالك النشيد الوطني حقوق ملكية خاصة بمكتب ايوب طارش".

 

وأردف المقالح ساخرا "الله والفعلة، باقي العلم الله يستر لو يطلع لنا واحد يقول هو حق جدي لأنه أول من خيط العلم".

 

الإعلامي عبدالله دوبله قال إن "النشيد الوطني اشترت حقوقه دولة الجنوب اليمني من الفنان أيوب ودفعت له قيمته، وهو شهد بذلك، وبالتالي النشيد الوطني ملك للجمهورية اليمنية، وليس للفنان".

 

 

وأكد أن سطو فريق أيوب على حقوق النشيد الوطني والاغاني الوطنية الاخرى، واحتكارها في وسائل التواصل بلطجة غير مقبولة.

 

من جانبه انتقد الإعلامي عبدالسلام الشريحي، فريق الفنان لاحتكاره الأغاني الوطنية ويمنع استخدامها ويطالبهم بحقوق.

 

وقال الشريحي "هذا الفريق يسيء لفناننا القومي كما لم يفعل ألد أعدائه، قبل أشهر نزلوا له أغنية وصوته تعبان وما تليق بقامته ولا بحبنا له".

 

وأضاف "لما كتبت دخلوا لي من مكتبه يبرروا إنه يشتوا أرباح من يوتيوب.. أرباح يا جشعين؟ متسائلا: الأرباح أهم من سمعة أيوب؟ متابعا "أيوب كل واحد فينا يحسه أبوه وعمه وكل أهله ولو احتاج شي الأرض كلها بتوقف معه".

 

 

وأردف "أيوب يا مكتبه الجشع زيه زي علم أو نشيد وطني عندنا مش حكر لكم تتربحوا بعده، والحمد لله حبيناه قبل ما نعرفكم وإلا كان الوضع مختلف".

 

الصحفي المختص بالشأن الاقتصادي، محمد الجماعي، دعا إلى حملة موجهة لمدير أعمال المناضل الكبير، فنان اليمن أيوب طارش عبسي، لاحتكاره حقوق نشر مقاطع أغاني أيوب الوطنية.

 

وقال "معهم كل الحق.. نحن في سبتمبر وهذا عيدنا، الكل يريد إعادة نشر هذه المقاطع كل بطريقته، فلماذا يحتكر هذا الرجل حقوق أيوب، ولمصلحة من يقيد نشر هذه المقطوعات الوطنية في شهر كهذا، خاصة وأن أيوب أصبح تراثا وطنيا لكل الأجيال، وهذا هو أهم عائد لفناننا الخالد، أكبر مما سيجنيه مدير صفحته من عائدات يوتيوب".

 

وأضاف "يجب أن تبقى بعض الأعمال الفنية الوطنية بمستوى الطير الجمهوري، لا سيما النشيد الوطني الذي تعتبر حقوقه مملوكة للدولة بعد شراء هذه الحقوق من أصحابها، كلمات وألحان وأداء من جانب حكومة الشطر الجنوبي سابقا، وأيضا من قبل حكومة الوحدة عام 90م، وقد اعترف دستور دولة الوحدة في المادة (   ) بالحق الفكري وليس الملكية لهذه الأغنية، وذكرت المادة نصا، اسم الشاعر عبدالله عبدالوهاب نعمان، وصاحب اللحن والأداء أيوب طارش".

 

 

وتابع الجماعي "في مصر قيل إن عبدالناصر اتصل بإذاعة القاهرة عندما قرروا إلغاء اغاني أم كلثوم من خارطة البث اليومي، بحجة أنها أصبحت تمثل النظام القديم، يقصدون العهد الملكي! فرد عليهم عبد الناصر: أغاني الست أم كلثوم بمثابة الهرم الرابع بالنسبة لمصر".

 

سامي الحميري، غرد بالقول "النشيد الوطني للجمهورية اليمنية ملكية خاصة بالفنان أيوب طارش، هذه أكبر مسخرة يشهدها اليمن في سنين الحرب والصرعات".

 

 

في حين استنكر عبدالسلام القيسي، بالقول "حتى أيوب طارش حجب النشيد الوطني وأغانيه للجمهورية والثورة بدعوى حقوق ملكية".

 

 

وقال "جمهورية ينهشها الجميع، الحوثي والمتمصلحين، مخاطبا أيوب بالقول "كان لك شرف غناء النشيد الوطني يا أيوب وليس العكس، هدمت رمزيتك بهذا التصرف".

 

كذلك المعتصم الجلال، قال "نشرت مقطع من النشيد الوطني قبل قليل، وسرعان ما سكت الصوت"، مشيرا إلى أيوب طارش عنده فريق يشقوا بالأغاني الوطنية ويسكتوا أي حد ينشرها، خاصة ونحن نعيش فترة استثنائية مع أجواء عيد 26 سبتمبر المجيد.

 

وأضاف "حصر حقوق النشر بالأناشيد الوطنية والثورية، حاجة غير منطقية يا أيوب، أنت فنان الشعب".

 

 

 

محمد البذيجي، كتب "أنا على يقين أن أيوب طارش بريء مما يرتكب باسمه في حجب النشيد الوطني والأناشيد الوطنية الأخرى"، مشيرا إلى أن الذي وضع الحقوق عليها هو مدير مكتبه وهو بالمناسبة صهره يستغل كبر أيوب طارش ليحاول من خلاله سلب الرمزية الوطنية من أيوب وتحويله إلى تاجر وطني.

 

وأضاف "نثق بالأستاذ ايوب ونجله شادي وبقية أفراد الأسرة بتصحيح الأمر ومنع مثل هذه الممارسات التي تسيء لأيوب وتاريخه".

 

وزاد "نحن مع حفظ حق أيوب طارش وحاليا الحق الفكري محفوظ للأشخاص والمؤسسات، ومن حق أيوب طارش حفظ حقوقه ومنع أي تطاول على أغانيه أو أداءها من قبل الفنانين الشباب بشكل هزيل ومهترئ، وهذا ما علمته أن أيوب منزعج من هذه السلوكيات فقط".

 

 

وقال "الخلاصة اننا اكثر الناس رغبة في حفظ حقوق أيوب طارش لكن أن لا تمنع الناس من المشاركة والنشر وهذا هو بالضبط ما يعطيك الحق المادي لكل ما هو موجود على السوشل ميديا والمستفيد الأكبر هو مؤسسة أيوب طارش وشخصه".

 

الصحفي معين النجري أكد أن الأغاني الوطنية ثروة قومية وقال ساخرا "فيه ناس، يشتوا يحتكروا الأغاني الوطنية حق أيوب طارش، هذه الأغاني ثروة قومية يا مدوخين".

 

 

فيما كتب خالد سلطان، "الفنان الكبير أيوب طارش أستاذ الفن ومن ينكر ذلك، لكن يا أستاذنا لماذا تحجب علينا كل مقطع لك يحمل، صوتك نقوم بالنشر فيه هل استغنيت عن محبيك وجمهورك في آخر عمرك، فقط، عشان المال؟

 

وأضاف "صحيح أنه لا أحد وقف معك في الجانب المادي من حكومة وجهات مسؤولة، ولكن لماذا لاتقف أنت مع جمهورك الذي جعل منك أيوب الإنسان الفنان الجميل، حتي اعتبرناك فنان الشعب والوطن ولا اعتقد بأنه أنت راضي بكل هذا التصرف تجاه جمهورك الذي ما يزال يعشق أغانيك؟

 

 

واستدرك مخاطبا أيوب: فإذا أردت أن تبقى ايوب الوطن، ايوب الشعب، فدع كل محبيك تنشر أي مقاطع لأغنية قد تم نشره من سيدتكم وقد ضمنتم حقوقك الكاملة من النشر فأنت أيوب وستبقى أيوب، ولكن لا تحتكر فن سخرته للوطن والشعب ولا تجعل ايوب لنفسك فقط".


مقالات مشابهة

  • استياء في اليمن من احتكار حقوق النشيد الوطني للجمهورية وقيود استخدامه في السوشيال ميديا
  • تقرير استخباراتي إسرائيلي: الحوثيون يخططون لشن هجوم بري على تل أبيب بعد وصول عناصرهم إلى سوريا (ترجمة خاصة)
  • موعد التوقيت الشتوي في مصر 2024.. متى تغيير الساعة؟
  • بالصور: كمال بداري في زيارة تفقدية إلى جامعة التكوين المتواصل
  • معهد أمريكي: دول الخليج ترى في الضربات الأمريكية البريطانية على الحوثيين مضللة وغير واقعية وخطيرة (ترجمة خاصة)
  • 335 ألف زيارة للعيادات الخارجية ضمن حملة "100 يوم صحة" بالدقهلية
  • الأمم المتحدة تحذر من التصعيد لأزمة الغذاء في اليمن
  • “أمانة حفرالباطن” تنفذ أكثر من 13 ألف زيارة رقابية خلال شهر أغسطس
  • موعد إلغاء التوقيت الصيفي وتطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2024
  • العليمي يبحث مع السفيرة الفرنسية جهود السلام في اليمن