دعت عائلات ضحايا أحداث 11 أيلول/ سبتمبر المرشّحين للرئاسة الأمريكية، إلى "رفض أي اتفاق مع السعودية، قبل محاسبتها على أي دور محتمل لها في هجمات عام 2001".

وأشادت العائلات، عبر رسالة لهم، نقلتها شبكة "سي بي صي"، بـ"لقطات فيديو تعود إلى عام 1999 تظهر عميلا للحكومة السعودية وهو يراقب مبنى الكونغرس الأمريكي، كدليل على تورط السعودية"، وفق تعبيرهم.



وأضافت العائلات، خلال الرسالة نفسها، التي تمّ توجيهها لكل من دونالد ترامب وكامالا هاريس٬ بالقول: "بينما تخوض/ين حملة انتخابية لتولي منصب الرئيس/ة القادم/ة للولايات المتحدة، نطلب منك أن تتعهد/ي بعدم تأييد أي اتفاق سلام في الشرق الأوسط يشمل المملكة العربية السعودية، ما لم يتناول بشكل كامل الدور الذي لعبته الحكومة السعودية في هجمات الحادي عشر من سبتمبر".

"يجب أن تكون العدالة وإنهاء معاناة الضحايا وأسرهم أولوية في سياستنا الخارجية" أردفت رسالة العائلات، التي تم الإشراف عليها من طرف منظمة "9/11 Justice" التي تشكلت خلال عام 2022، من أجل تمثيل عائلات الضحايا في الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر في كل من نيويورك وفرجينيا وبنسلفانيا.

وكانت المجموعة ذاتها، قد رفعت دعوى ضد الحكومة السعودية، وضغطت على الإدارة الأمريكية من أجل رفع السّرية عن كافة الوثائق المتبقية المتعلقة بالهجمات.

وفي السياق نفسه، قال بريت إيغلسون، وهو رئيس منظمة "9/11 Justice"، إن "العائلات حصلت على مزيد من الوضوح بشأن دور المملكة في الهجمات بعد حصول الشرطة البريطانية على مقطع فيديو ظهر فيه عمر البيومي، الذي قال مكتب التحقيقات الفيدرالي إنه عميل استخبارات سعودي، وتم الكشف عنه في محكمة فيدرالية في يونيو".

وأضاف إيغلسون، الذي فقد والده في هجمات 11 سبتمبر في نيويورك، إنه يتطلع إلى تسليط الضوء على قضيتهم قبل المناظرة الرئاسية في 10 أيلول/ سبتمبر التي تستضيفها "إيه بي سي نيوز" في فيلادلفيا.


وتابع بأن "هذين المرشحين للمنصب سوف يتناظران على أعلى منصب في بلادنا، على بعد أقل من 100 ميل من مدينة نيويورك، في الليلة التي تسبق الذكرى الثالثة والعشرين لهجمات الحادي عشر من سبتمبر. ونحن نعتقد أن هذه قضية بالغة الأهمية. ونعتقد أنهما لا بد وأن يعالجوها. ونأمل أن يساعدنا هذا الالتماس في القيام بذلك".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، قد كشفت عن ما وصفتها بأدلة قد تغير قصّة هجمات 11 سبتمبر 2001، وفقا لمسؤولين سابقين في الاستخبارات الأمريكية، وتتعلٍّق بمعلومتين بخُصوص التورط المحتمل لعمر البيومي، وهو مواطن سعودي، كان على صلة بمنفذي الهجمات.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير لها، أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، كانت قد رفعت السرية عن مذكرة لمكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" خلال كانون الأول/ ديسمبر 2021، كشفت عدّة شكوك بشأن ارتباط السعودية بالخاطفين، ممّن نفّذوا عملية 11 سبتمبر.


وتابع المصدر نفسه، بأن إدارة الرئيس الأمريكي لم تتمكّن من تقديم الإثبات الذي كانت تنتظره عائلات ضحايا تقاضي الرياض، مشيرا إلى أن "المذكرة التي يعود تاريخها إلى الرابع من نيسان/ أبريل 2016، وكانت سرّية حتى كانون الأول/ ديسمبر 2021، تحدّثت عن وجود ارتباطات بين البيومي، الذي كان حينها طالبا اشتبه بكونه عميلا للاستخبارات السعودية، وعنصرين في تنظيم القاعدة".

ووفقا لـ"نيويورك تايمز"، فإن الأدلة المرتبطة بتورط البيومي، في الهجوم تشتمل على لوحة رسم عليها طائرة بالحبر الأزرق كتب فوقها معادلة رياضية، ومقطع فيديو تم تصويره خلال عام 1999 لمبنى الكونغرس الأمريكي، وهو أحد المباني التي من المرجح أن يكونوا قد خططوا لاستهدافه في الهجمات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية السعودية دونالد ترامب 11 سبتمبر السعودية 11 سبتمبر دونالد ترامب كامالا هاريس المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إبراهيم دياز.. الورقة الرابحة الصامتة التي تطالب بمزيد من التألق في ريال مدريد

أخبارنا المغربية- أبو الفتوح

بينما تتوجه الأضواء نحو الثلاثي الذهبي "بي إم في" (بيلينغهام، مبابي، فينيسيوس)، يبرز إبراهيم دياز كلاعب رئيسي في ريال مدريد دون ضجة إعلامية. وفي الوقت الذي أبدى فيه رودريغو استياءه من عدم حصوله على الاهتمام اللازم من الصحافة وترشيحه لجائزة الكرة الذهبية، يستمر براهيم في كسب ثقة الطاقم التدريبي رغم قلة الدقائق التي يشارك فيها.

اللاعب رقم 12

في سن الـ25، بات إبراهيم دياز "اللاعب رقم 12" في تشكيلة الفريق، يحظى بتقدير كبير من المدرب كارلو أنشيلوتي ونجله دافيدي. رغم مشاركته لدقائق معدودة في هذا الموسم، تمكن من تسجيل هدف وصناعة آخر في 93 دقيقة فقط، ما يعكس فاعليته على أرضية الميدان. وفي الموسم الماضي، أسهم دياز في 21 هدفًا لريال مدريد، مؤكداً جدارته بأن يكون جزءاً أساسياً من خطط الفريق.

صديق مبابي المقرب

علاقة إبراهيم المتينة مع الوافد الجديد كليان مبابي لم تكن فقط على أرضية الملعب، بل امتدت إلى صداقات شخصية. دياز أصبح أحد أقرب اللاعبين لمبابي، مما سهّل اندماج النجم الفرنسي في الفريق. هذه الصداقة القوية تعكس روح الفريق والانسجام الذي يسعى أنشيلوتي لتحقيقه بين لاعبيه.

نجم المغرب الصاعد

منذ أن اختار إبراهيم تمثيل المنتخب المغربي، ارتفع نجمه بسرعة في الأوساط الكروية الدولية. تألقه مع "أسود الأطلس" جعل منه رمزاً جديداً للجماهير المغربية، خاصة بعد تسجيله أهداف حاسمة في تصفيات كأس إفريقيا. بفضل أدائه المتميز، يعود براهيم إلى ريال مدريد مليئاً بالثقة، ليطالب بمزيد من الفرص للتألق في الفريق الملكي.

مقالات مشابهة

  • إبراهيم دياز.. الورقة الرابحة الصامتة التي تطالب بمزيد من التألق في ريال مدريد
  • في العاصمة السعودية الرياض.. اتفاق تاريخي بين ”عدن” و ”الصين”
  • هجمات 11 سبتمبر 2001.. بين الرواية الأمريكية ونظريات المؤامرة
  • الأمين: ينبغي ألا يُسمح للمجلس الرئاسي الذي أثار أزمة المركزي بتأخير أو تخريب أي اتفاق
  • بعد 23 عاما من هجمات 11 سبتمبر.. أمريكا عاجزة عن تحديد هويات أكثر من 40% من ضحايا الكارثة
  • لقاء نادر يجمع بين ترامب وبايدن وهاريس في نيويورك (شاهد)
  • عائلات ضحايا 11 سبتمبر تواصل السعي لإدانة السعودية في القضية
  • بعد 23 عاما.. أهالي ضحايا هجمات سبتمبر ينتظرون محاسبة السعودية
  • السعودية تفاجئ العائلات اليمنية بقرار رسمي جعلهم يذرفون الدموع
  • “التخصصي” شريك إستراتيجي لـ قمة C3 العربية الأمريكية للرعاية الصحية في نيويورك