إبراهيم سليم (أبوظبي) 
يشهد شمال شرق بحر العرب عاصفة مدارية، حيث تقع على خط عرض 23.6 شمالاً - خط طول 68.0، وصنف المركز الوطني للأرصاد الوضع القائم بـ "عاصفة مدارية"، وأن سرعة الرياح: 60 - 70 كم/س، وزادت إلى 70 إلى 80 كيلو متراً في الساعة، والمتوقع استمرار العاصفة المدارية خلال الـ48 ساعة القادمة، والمسار أو (الاتجاه) غرباً، وسرعة الحركة 10 كم/س.


وأفاد المركز بوجود  تأثير غير مباشر على الدولة من ليل السبت وحتى  الاثنين، بتدفق السحب من بحر العرب على المناطق الشرقية والجنوبية قد يصاحبها سقوط أمطار، والرياح نشطة إلى قوية السرعة مثيرة الغبار والأتربة واضطراب الموج في الخليج العربي وبحر عُمان  مع احتمال امتداد مياه البحر على بعض الشواطئ في الساحل الشرقي في فترة المد العالي يومي الأحد والاثنين.
وأوضح المركز الوطني للأرصاد أنه بعد تحليل الأقمار الصناعية، ومتابعة  النماذج العددية، تشير التوقعات إلى وجود العاصفة المدارية في بحر العرب بسرعة رياح 3 كيلو مترات في الساعة، باتجاه جنوب غرب على سواحل سلطنة عمان تصاحبها تشكيلات من السحب الركامية مصحوبة بسقوط أمطار وسرعة رياح 80 كيلو متراً في الساعة.
وأكد المركز الوطني للأرصاد متابعته للحالة المدارية، على مدار الساعة، وسيوافي الجمهور بالمستجدات، داعياً إلى متابعة النشرات والتقارير الصادرة عن المركز، وعدم تداول الشائعات.
وفيما يتعلق بطقس اليوم أشار المركز إلى رياح نشطة السرعة تصل سرعتها 40 كم/ساعة، والبحر مضطرب الموج أحياناً ويصل إلى 6 أقدام في الخليج العربي من الساعة 15:30 الجمعة 30/08/2024 وحتى الساعة 01:30 يوم السبت 31/09/2024.
ويتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غداً السبت صحوا إلى غائم جزئياً أحياناً وتظهر السحب شرقاً وجنوباً وقد تكون ركامية ظهراً، ورطباً ليلاً وصباح الأحد مع احتمال تشكل ضباب أو ضباب خفيف على بعض المناطق الساحلية والداخلية الغربية، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة الغبار وسرعتها من 10 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س. والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

أخبار ذات صلة «الوطني للأرصاد» يسجل زلزالاً بقوة 6.2 شرق سواحل روسيا "الأرصاد" يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: عاصفة مدارية بحر العرب المركز الوطني للأرصاد بحر العرب

إقرأ أيضاً:

بيت مصر في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي بفرنسا

في إطار الاهتمام الذي توليه مصر لتعزيز حضور الثقافة العربية في مختلف الأوساط الدولية، يستضيف بيت مصر بالمدينة الجامعية في باريس "الملتقى الأول للكتاب العربي في فرنسا" وذلك خلال الفترة من 9 إلى 15 سبتمبر الجاري.

 

وخلال حفل افتتاح الملتقى الذي حضره العديد من السفراء العرب ونخبة من الأدباء والكتاب والمفكرين العرب والفرنسيين، ألقى السفير علاء يوسف كلمة أكَّد فيها أن استضافة بيت مصر للملتقى في نسخته الأولى تؤكد مجدداً حرص مصر البالغ على تعزيز حضور الثقافة العربية والترويج لها خارج أُطرها التقليدية وحدودها الوطنية. 

 

ونوَّه إلى أن الثقافة العربية كانت على مر العصور - ولا تزال- رافداً رئيسياً للحضارة الإنسانية ساهم في تشكيل الوعي البشري في مختلف العلوم والفنون والآداب، موكداً أن تنظيم هذا الملتقى يُشكل حلقة جديدة من حلقات التواصل الحضاري بين العالم العربي وفرنسا بما لهما من إرث ثقافي ممتد على مدار القرون الماضية.

 

كما تحدث خلال حفل الافتتاح كل من السفير ناجي ابو عاصي سفير جامعة الدول العربية في فرنسا، والسفيرة هالة ابو حصيرة سفيرة فلسطين في باريس باعتبار فلسطين ضيف شرف هذا الملتقى الأول، والمستشارة الدبلوماسية لرئيس معهد العالم العربي في باريس إيناس بن كُريم،  فضلاً عن الكاتب علي المرعبي مدير عام مجلة "كل العرب" التي تنظم الملتقى. وتخلَّل حفل الافتتاح مجموعة متنوعة من الفقرات الفنية والشعرية التي تعكس ثراء وتنوع الثقافة العربية.

 

 ومن المقرر أن يشهد الملتقى إقامة العديد من الأنشطة الثقافية، من بينها عدد من الندوات الثقافية، بالإضافة إلى عرض لوحات فنية لعدد من الفنانين العرب.

 

e6ecd5bd-c9a6-4000-bb98-c457ec9f8ce3 87018356-0db0-4c78-8081-8628a9cc7a0f 98bc8904-7e23-4980-b6e5-2ee6a01e92cf

مقالات مشابهة

  • المركز الوطني للأرصاد: أمطار خفيفة على منطقة المدينة
  • الأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت على الدولة
  • المركز الوطني للأرصاد : أمطار خفيفة على منطقة المدينة المنورة
  • بيت مصر في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي بفرنسا
  • تنبيه من المركز الوطني للأرصاد
  • المركز الوطني للأرصاد : رياح شديدة على ينبع والرايس
  • «بيت مصر» في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي
  • الأرصاد يحذر من تدني مدى الرؤية بسبب تشكل الضباب
  • الوطني للأرصاد يكشف عن توقعاته لحالة الطقس غداً
  • «الأرصاد» تكشف موعد انخفاض درجات الحرارة وانكسار الموجة