الوطن:
2024-09-14@13:39:23 GMT

دعاء للمريض يوم الجمعة.. ردده في ساعة الاستجابة

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

دعاء للمريض يوم الجمعة.. ردده في ساعة الاستجابة

يوم الجمعة هو من أفضل أيام الأسبوع الذي يعنم فيه العديد من المسلمين بترديد دعاء للمريض يوم الجمعة، كما خصص الله سبحانه وتعالى هذا اليوم بساعة إجابة، مما يجعل الدعاء فيه ذو قيمة خاصة، ويسعى الكثيرون لاستغلال هذه الساعة المباركة للتقرب إلى الله بالدعاء والطاعة والأعمال الخيرة، وتحسين علاقتهم بالله.  

دعاء للمريض يوم الجمعة

وعن دعاء للمريض يوم الجمعة، كانت دار الإفتاء المصرية، نشرت عبر صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، منشورًا توضح من خلاله، أن هناك الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يستعين بها ويرددها من أجل تلك الغاية، مشيرة إلى عدد من تلك الأدعية ومن ضمنها: 

- اللهم يا من كفاني كل شيءٍ؛ اكفني ما أهمني من أمور الدنيا والآخرة، واشفني وردّ إلي عافيتي، يا رب فرج عني كل ضيق ولا تحملني ما لا أطيق، برحمتك استغيث.

- يا مُفرّج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبسني ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفني، اللهم اشفني، اللهم اشفني، وجميع مرضى المسلمين، اللهم آمين.

- اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.

- اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التّي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير.

دعاء للمريض يوم الجمعة المستحب

ولفتت الإفتاء المصرية، إلى أن دعاء للمريض يوم الجمعة من الأدعية التي لم يرد لها صيغة معينة، في السنة النبوية الشريفة، أو في القرآن الكريم، بالتالي فيمكن للعبد ترديد أي دعاء يحب أو يفضل.

وأشارت إلى أن الدعاء لا يشترط أن يكون له صيغة معينة، فمن المستحب أن يقوم العبد بمناجاة ربه بما يخطر على باله وقلبه، وهناك بعض الأدعية المستحبة التي يمكن الاستعانة بها ضمن دعاء للمريض يوم الجمعة، من ضمنها: 

- اللهم انزل شفاءك ورحمتك وفرجك على زوجي انك على كل شيء قدير اللهم اشفي زوجي من المرض الخبيث واجعل شفاءه عاجل غير آجل يا رب العالمين.

- اللهم إني استودعتك إياه، زوجي اللهم اشفيه شفاء لا يغادره سقما وارفع عنه الضر لا يرفع الضر سواه وازرع العافية في بدنه إنك على كل شيء قدير آمين يا رب العالمين.

- ‏ اللهم في هذه الساعة اشفي زوجي شفاء من عندك تذهب به ما أصابه.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، في حديثها عن دعاء للمريض يوم الجمعة، أن الدعاء من العبادات المستحبة، وخير وسيلة ليتقرب العبد من ربه، ولابد أن يصحب الدعاء إيمان ويقين من العبد بان الله سبحانه وتعالى سوف يحقق له مراده، فهو المولى قادر على كل شيء، حيث أن الإيمان في قدرة الله تعالى من الأمور الهامة التي تساهم في استجابة الدعوة. 

كما قالت «الإفتاء» إنّ العلماء أجمعوا على أن الدعاء مستجاب في ساعة المغرب، بالتالي من المستحب أن يحرص العبد على ترديد دعاء للمريض يوم الجمعة في هذا الوقت من اليوم، نظرًا لأن احتمالية استجابة الدعاء في تلك الساعة أكبر من أي ساعة أخرى في اليوم. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء للمريض يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة يوم الجمعة فضل يوم الجمعة دعاء للمریض یوم الجمعة على کل شیء

إقرأ أيضاً:

دعاء المولد النبوي 2024.. اللهم انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك

كان أكثر ما يحب أن يفعله الرسول في يوم مولده هو الصلاة وكثرة الدعاء، وكان يحمد الله على نعمه وفضله، وأنه مد في عمره عاما جديدا، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب أن يصوم في هذا اليوم

 

دعاء المولد النبوي 2024

- اللهم انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك حتى نستحق أن تنصرنا على أعداءنا.

- اللهم أرحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك.

- من أدعية المولد النبوي الشريف 2022، يا ربي أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.

- اللهم إنا نسألك بجاه المصطفى وآله أهل الصدق والوفا وبأصحابه الأبرار أن تكن لنا عونًا ومعينًا وأن تبني لنا في الجنة قصورًا.

- اللهم إنا نسألك بجاه المصطفى وآله أهل الصدق والوفا وبأصحابه الأبرار أن تكن لنا عونًا ومعينًا وأن تبني لنا في الجنة قصورًا.

- اللهم إنا نسألك باستغاثة المستغيثين والتجاء الملتجئين تسبيح المسبحين وحمد الحامدين ألا تتخلى عنا ومنا من يفعل ما نستحق أن تتخلى عنا يا رب العالمين لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك وأصلح لنا شأننا كله يا كريم.

- اللهم أرحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك.


دعاء المولد النبوي أجمل عبارات تهنئة المولد النبوي الشريف 2024 بحضور المحافظ.. "أوقاف أسيوط" تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف   
- اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ الْقَبْرِ، وَشَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى، وَشَرِّ فِتْنَةِ الْفَقْرِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنْ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنْ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْكَسَلِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ.ويمكن ارسال عدد من الأدعية التي قدمناها في دعاء المولد النبوي، كرسالة تهنئة المولد النبوي 2024 حيث أن أفضل ما يهادي به المسلم أخيه الدعاء له وتمني الخير.- اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك وصفوتك من خلقك وأفض علينا ببركته خلع العز والتكريم وأسكنا بجواره جنات النعيم ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم وأجرنا من عذابك الأليم بفضلك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين.- يا رب أنت غنى كل فقير وعزة كل ذليل وقوة كل ضعيف ومفزع كل ملهوف فحاشى يا رب أن نفتقر في غناك وأن نضل في هداك وأن نذل في عزك وأن نضام في سلطانك فما من مخلوق يعتصم بك من دون خلقي فتكيده أهل السماوات والأرض إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا وما من مخلوق يعتصم بمخلوق دونك إلا جعلت الأرض هويًا تحت قدميه وقطعت أسباب السماء بين يديه.- اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد إلى يوم الدين فقد أدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح الأمة وكشف الله به الغمة.- اللهم بلغنا وإياكم شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالصلاة والسلام عليه.

مقالات مشابهة

  • دعاء المولد النبوي 2024.. ردده الليلة
  • اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك.. دعاء المولد النبوي
  • اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك.. دعاء يوم الجمعة «ردده الآن»
  • دعاء ثاني جمعة في ربيع الأول.. تفتح فيها أبواب السماء
  • دعاء المولد النبوي 2024.. اللهم انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك
  • اللهم عافهم في أبدانهم.. أفضل دعاء للأبناء «ردده الآن»
  • فضل الدعاء في يوم الجمعة: مفتاح للرحمة والاستجابة
  • أدعية مستحبة في يوم الجمعة: كيف نستثمر بركة هذا اليوم المبارك
  • يوم الجمعة: فرصة للروحانية والتواصل الاجتماعي
  • العبادة في يوم الجمعة: دروب للخير وطرق لتحقيق الاستجابة