الجزيرة:
2024-07-06@18:04:19 GMT

ارتفاع التضخم في المدن المصرية إلى 36.5% في يوليو

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

ارتفاع التضخم في المدن المصرية إلى 36.5% في يوليو

أظهرت بيانات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر -اليوم الخميس- أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن ارتفع في يوليو/تموز إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 36.5%، بما يتماشى مع توقعات محللين، مع تسجيل ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية.

وبلغ معدل التضخم بالمدن المصرية، في يونيو/حزيران 35.

7%، وهو أيضا مستوى قياسي مرتفع.

وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار 1.9% في يوليو/تموز بانخفاض من 2.08% في يونيو/حزيران.

وكان متوسط ​​توقعات 15 محللا -شملهم الاستطلاع- قد قال إن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين بالمدن سيرتفع إلى 36.5% في يوليو/تموز.

وقال الجهاز المركزي إن أسعار المواد الغذائية والمشروبات ارتفعت 68.4% على أساس سنوي في يوليو/تموز.

مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 55.7%. اللحوم والدواجن بنسبة 93.4%. الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 83.4%. الألبان والجبن والبيض بنسبة 64.7%. الزيوت والدهون بنسبة 30.6%. الفاكهة بنسبة 42.8%. الخضراوات 82.3%. السكر والأغذية السكرية بنسبة 38.4%.

وتعتبر مصر أكبر مستورد للقمح بالعالم، بأكثر من 12 مليون طن سنويا، بينما يبلغ الاستهلاك المحلي سنويا قرابة 23 مليونا، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو).

وتأتي أرقام تضخم أسعار الغذاء، بعد أن خفضت مصر سعر صرف الجنيه 3 مرات منذ مارس/آذار 2022، من متوسط 15.7 جنيها أمام الدولار الواحد، ليستقر حاليا عند 30.9 جنيها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی یولیو تموز

إقرأ أيضاً:

خلال أسبوعين..ارتفاع أسعار الذهب العالمية بنسبة 1%

شهدت الأسواق العالمية، ارتفاع سعر الذهب أكثر من 1%  عن الأسابيع السابقة، والمجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي”، كان يراهن أن ينخفض أسعار الفائدة في سبتمبر، وفقا للبيانات الأمريكية التي صدرت في الآونة الأخيرة إلي تباطؤ سوق العمل.

أرتفاع أسعار الذهب العالمية

وصل الذهب في المعاملات الفورية 1.4% إلي 2362.32 دولار للأوقية “الأونصة”، أمس الأربعاء، وربحت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.7 % مسجلة 2372.40 دولار للأوقية.

 

ارتفع عدد المسجلين على قوائم البطالة إلي أعلي مستوي خلال عامين ونصف بنهاية يونيو، كما زادت طلبات الحصول على إعانة البطالة الأمريكية المقدمة للمرة الأولي الأسبوع الماضي،  بما يتوافق مع التباطؤ التدريجي في سوق العمل.

وفي وقت سابق أعلن البنك المركزي الصيني عن توقفه عن شراء الذهب في شهر مايو الماضي، لينهي بذلك سلسلة من المشتريات استمرت لمدة 18 شهرًا متتاليًا، ومع ذلك فقد وجدت دراسة أجراها مجلس الذهب العالمي أن المزيد من البنوك المركزية قد تزيد احتياطاتها من الذهب في غضون 12 شهرا.

بالرغم من التهديد الذي يواجه الذهب بشأن بقاء أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول من الوقت، إلا أنه استطاع خلال شهر يونيو البقاء معتدل في تداولاته ولم يستسلم إلى انهيار السعر ليبقى حتى الآن متماسك فوق المستوى 2300 دولار للأونصة.

مقالات مشابهة

  • 20 جنيها ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق
  • توقعات أسعار الذهب في مصر: تحليل شامل للفترة القادمة
  • بالرغم من تراجعها أمس الجمعة.. أسعار النفط تسجل ارتفاعًا للأسبوع الرابع تواليًا
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من المواد الغذائية بنسبة 5.2% في النصف الأول من العام الجاري
  • التغير المناخي يرفع أسعار الغذاء ويثير قلق البنوك المركزية
  • استقرار سعر النفط في التعاملات الآسيوية اليوم
  • على خلفية عسكرة واشنطن للبحر الأحمر.. أسعار شحن الحاويات ترتفع 40%
  • متأثرة ببيانات اقتصادية أمريكية.. ارتفاع أسعار الذهب والفضة عالميا
  • أسعار اللحوم اليوم الخميس 4 يوليو 2024.. متوسط كيلو البتلو بـ405 جنيهات
  • خلال أسبوعين..ارتفاع أسعار الذهب العالمية بنسبة 1%