لجنة التمويل والخدمات الصحية تعتمد توصيات لزيادة الدعم المالي للتأمين الصحي لمواجهة ارتفاع الطلب على الخدمات..

التغيير: الخرطوم

اعتمد اجتماع لجنة التمويل والخدمات الصحية المنبثقة من مجلس إدارة الصندوق القومي للتأمين الصحي، برئاسة وزير الصحة الاتحادي الدكتور هيثم محمد إبراهيم، توصية بزيادة التمويل المخصص للتأمين الصحي.

جاء هذا القرار خلال الاجتماع الذي عقد بمكتب الوزير في بورتسودان يوم أمس، حيث تم الاتفاق على أهمية هذه الخطوة لضمان قدرة الصندوق على تنفيذ مهامه بكفاءة في ظل التضخم والارتفاع الكبير في أعداد طالبي الخدمات الصحية بسبب الظروف الراهنة.

وافق الاجتماع أيضًا على الدراسة التي أجراها الصندوق لتطوير الخدمات الطبية وتوحيد أسعار الخدمات الصحية في جميع الولايات، بحسب وكالة السودان للأنباء.

وتم خلال الاجتماع تقديم تقرير مفصل عن جهود استعادة الخدمات التأمينية في مختلف الولايات، بجانب مراجعة حساب قيمة الاشتراكات الشهرية للخدمات وفقًا للمتغيرات الاقتصادية.

الدراسة التي نوقشت وأقرها الاجتماع، أظهرت زيادة ملحوظة في أعداد المستفيدين من خدمات التأمين الصحي، خصوصًا في مجالات الرعاية الصحية الأساسية، والاستشارات التخصصية، وعلاج الأمراض المزمنة. كما تضمنت الدراسة تقييمًا لزيادة الخدمات المقدمة للنازحين والوافدين، في ظل تفاقم الأزمة الإنسانية نتيجة الصراع المستمر.

ويواجه السودان أزمة صحية متفاقمة بسبب الصراع المستمر، بين الجيش والدعم السريع منذ منتصف أبريل 2023.

وبسبب الحرب،  تأثرت العديد من المؤسسات الصحية، مما أدى إلى ارتفاع الطلب على الخدمات الصحية الأساسية.

وأضاف التضخم الاقتصادي، ضغوطًا إضافية على النظام الصحي، حيث باتت الموارد المتاحة غير كافية لتلبية احتياجات العدد المتزايد من المرضى.

الوسومآثار الحرب في السودان انهيار الوضع الصحي حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان انهيار الوضع الصحي حرب الجيش والدعم السريع الخدمات الصحیة

إقرأ أيضاً:

رقائق البطاطا مع الصلصة: زيادة السعرات الحرارية بنسبة 77%!

سبتمبر 12, 2024آخر تحديث: سبتمبر 12, 2024

المستقلة/- كشفت دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين في جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية عن تأثير تناول رقائق البطاطا مع الصلصة المخصصة لها على استهلاك السعرات الحرارية.

ووفقاً للدراسة، فإن تناول رقائق البطاطا مع الصلصة قد يؤدي إلى مضاعفة كمية السعرات الحرارية المستهلكة مقارنةً بتناول الرقائق وحدها، حيث وجد أن المشاركين في الدراسة استهلكوا ما يقارب 77% أكثر من السعرات الحرارية عند إضافة الصلصة.

تفاصيل الدراسة

شارك في الدراسة 46 شخصاً بالغاً قاموا بزيارة المختبر مرتين خلال فترة أسبوعين لتناول وجبات خفيفة من رقائق البطاطا. في إحدى الزيارات، تم تقديم 70 غراماً من رقائق البطاطا (ما يعادل 3 أكياس صغيرة) للمشاركين لتناولها بمفردها. أما في الزيارة الأخرى، فقد قُدمت لهم نفس الكمية من الرقائق، لكن مع إضافة ثلث كوب من صلصة الرانش. وتم السماح للمشاركين بتناول الكمية التي يرغبون فيها من الصلصة.

عند تحليل النتائج، وجد الباحثون أن المشاركين استهلكوا في المتوسط 345 سعرة حرارية من رقائق البطاطا والصلصة خلال الجلسة الواحدة، مقارنةً بـ 195 سعرة حرارية فقط عند تناول الرقائق دون الصلصة.

أهمية النتائج

أشار جون هايز، أستاذ علوم الأغذية ومدير مركز تقييم الحواس في ولاية بنسلفانيا، إلى أن “النتائج الأكثر إثارة في هذه الدراسة هي أن المشاركين لم يقللوا من كمية رقائق البطاطا التي تناولوها عند توفر الصلصة، بل استمروا في تناول الكمية ذاتها بالإضافة إلى الصلصة”. وأضاف هايز أن هذه النتائج تسلط الضوء على أهمية فهم سلوكيات تناول الوجبات الخفيفة، لا سيما في إطار معالجة مشاكل الإفراط في تناول الطعام والسمنة.

وأوضح أن الدراسة تفتح آفاقاً جديدة لفهم كيفية تأثير خصائص الطعام على سلوكياتنا الغذائية وبالتالي على استهلاكنا للطاقة، مما قد يكون له تأثير كبير في مجالات التغذية والصحة العامة.

نُشرت هذه الدراسة في مجلة Food Quality and Preference.

مقالات مشابهة

  • تعيين محمد قاسم مديرا لمستشفى العبور للتأمين الصحي في كفر الشيخ
  • توجيهات رئاسية بمشاركة المستشفيات الجامعية في خدمة منتفعي التأمين الصحي الشامل
  • «الرقابة الصحية»: توجيهات بانضمام المستشفيات الجامعية للتأمين الصحي الشامل
  • السودان: تدهور  الخدمات الطبية و الصحية بمركز «الجميح» لغسيل الكلى بـ «الأبيض» 
  • عقار يخاطب ختام موتمر تطوير الخدمات الصحية فى شرق السودان
  • حكم قضائي يُلزم «تعليم السويس» بدفع 400 ألف جنيه للتأمين الصحي
  • رقائق البطاطا مع الصلصة: زيادة السعرات الحرارية بنسبة 77%!
  • أستاذ تمويل: الحكومة تقضي على الشائعات بالمخاطبة المباشرة للرأي العام
  • أستاذ تمويل: الحكومة تتجه لبناء علاقات قائمة على الثقة مع المستثمرين
  • مدير التأمين الصحي بالغربية: نعتزم إدخال خدمات جديدة تهدف إلى تحسين مستوى الخدمة للمواطنين