الخرطوم – نبض السودان

كشفت نقابة الصحفيين السودانيين في تقرير حديث عن انتهاكات بحق الصحفيين خلال الحرب .

 

نقابة الصحفيين السودانيين

تقرير رقم (10)

رصد النصف الأول للشهر الرابع من الصراع الدامي

أوضاع الصحفيات والصحفيين السودانيين في الفترة من 16 ـ 31 يوليو

تمهيد:

مع استمرار الصراع الدامي في السودان ودخوله شهره الرابع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع تتفاقم معاناة الوطن والمواطن وتتعمق يوما بعد يوم، وفي قلب ذلك تسوء أوضاع الصحفيين والصحفيات وتتزايد الانتهاكات التي يتعرضون لها والتي وصلت الى حد القتل جراء استمرار المعارك وتوسع رقعتها الجغرافية في انحاء مختلفة من بقاع السودان.

وادى استمرار الحرب وتوسعها إلى اختفاء معالم الحياة في السودان بشكل شبه كامل فتوقفت اثر ذلك الغالبية العظمى من وسائل الأعلام في السودان الأمر الذي أدى إلى تشريد أعدد كبيرة من الصحفيين والصحفيات، بنزوحهم إلى خارج ولاية الخرطوم أو اللجو عبر الحدود إلى خارج السودان في ظروف بالغة السوء بينما بقيت أعداد من الصحفيين والصحفيات عالقة في مناطق حدودية بسبب تعقيدات تأشيرة الدخول.

وفي خضم ذلك يعيش الصحفيون والصحفيات في غرب السودان أوضاعاً اشد سوءً خاصة في المناطق التي تشتد فيها المعارك والاشتباكات، وعلى الرغم من المحاولات المستمرة لرصد الانتهاكات هناك، إلا انه لا يزال مصير عشرات الصحفيين بولايات دارفور المشتعلة مجهولاً وذلك لصعوبة الاتصال في وقت يواجهون فيه مخاطر يومية بحثًا عن الحقيقة، وسط القتال.

ويواجه الصحفيون والصحفيات الذين فروا من الحرب وويلاتها بولاية غرب دارفور عبر الحدود إلى دولة تشاد ظروف بالغة الصعوبة ابتداء من قطع عشرات الأميال سيرا على الاقدام نحو الحدود مع دولة تشاد والمكوث في معسكرات النزوح على الرغم من الاعياء والمرض دون توفر الرعاية الصحية والطبية المطلوبة وعلاوة على ذلك نجد معظم الفارين قد فقدوا أفراد من أسرهم وفلذات اكبادهم أثناء الصراع ونذكر على سبيل المثال لا الحصر الصحفية الإذاعية عرفة خواجة التي فرت من مدينة الجنينية بولاية غرب دارفور بعد مقتل أبنائها الثلاثة، وهي حامل في شهرها الاخير وقطعت حوالي 25 كيلو مترا سيرا على الأقدام وأنجبت وليدها عند المعبر الحدودي مع تشاد. وواصلت السير برفقة بناتها إلى مدينة أخرى. وستجري نقابة الصحفيين حصرا للصحفيين والصحفيات الذين عبروا إلى دولة تشاد عبر المعبر الحدودي فرارا من ويلات الحرب للوقوف على اوضاعهم الصحية والمعيشية.

واجرت نقابة الصحفيين السودانيين حصر اولي للصحفيين والصحفيات بداخل السودان وخارجه امعرفة ما آلت اليه اوضاعهم وأوضاع المؤسسات الاعلامية التي يعملون بها خلال هذه الحرب، وتتظافر الجهود بالتوازي مع ذلك في إيجاد حلول لأوضاعهم المعيشية والعملية في نقل الحقائق وقطع سيل الاخبار المفبركة والشاءعات التي وجدت بيئة ملائمة لانتشارها من خلال الوسائط المختلفة مع توقف كافة الصحف الورقية والمحطات الاذاعية والتلفزيونية وتوقف اذاعات ال أف أم.

وتشارك نقابة الصحفيين في عدد من المبادرات الحيوية لتوفير مأوى ومعيشة للصحفيين والصحفيات الذين نزحوا من موطنهم الاصلي كما تشارك النقابة في ابتكار برامج توعوية للنازحين والنازحات تسهم في محاربة الاخبار الزائفة وخطاب الكراهية والتضليل الاعلامي الذي أصبح سائداً ضمن تداعيات الحرب.

وتشير نقابة الصحفيين إلى التقدم الذي حدث من قبل السلطات في ولاية الجزيرة في التعامل مع وسائل الاعلام وذلك بمنح تصاديق للصحفيين والمراسلين تسمح لهم بالتغطية الاعلامية واجراء المقابلات ونعتقد ان ما حدث تطور ملحوظ في التعاطي مع مبدأ الحريات الصحفية مع أن المطالبة بتصديق في حد ذاته يُعد تقييداً للحريات الصحفية. ونأمل بان يُفسح المجال للصحفيين بالعمل دون قيود او شروط مسبقة كون الاعلام رسالة والحصول على المعلومة حق.

وتقدم نقابة الصحفيين رصدا دوريا للانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين والصحفيات وتشكل تهديداً لحيواتهم وسلامتهم وتضييقاً على حرية الإعلام.
سنورد في هذا التقرير مجمل الانتهاكات التي تم رصدها في الفترة المحددة، وهي مصنفة بحسب طبيعة كل انتهاك.

1/ القتل

· وجد المصور الصحفي عصام حسن مرجان ميتاً في منزله بحي بيت المال بأمدرمان. وبحسب رواية ابنه حسن فإن الصحفي عصام مرجان تعرض الى القتل برصاصتين احداهما في الرأس اطلقتها عليه مجموعة من قوات الدعم السريع عندما رفض اخلاء منزله الذي يسكنه مع اسرته، وتمت مواراة جثمانة في فناء منزله. يُعد الصحفي عصام مرجان من أبرز وأمهر المصورين بتلفزيون السودان ومن أشهر البرامج التي قام بتصويرها برنامج أسماء في حياتنا الذي وثق لحياة الكثير من الشخصيات الوطنية في السودان.

2/ الاعتقال:

. اعتقال الصحفي ناصر النور من قبل قوات الدعم السريع والاعتداء عليه بالضرب والتعذيب.

3/ التهديد:

ملاحقة الصحفية نادية بلال بولاية شرق دارفور من قبل قوات الدعم السريع والوصول الى بيت اهلها في مدينة الضعين وتهديدها بالقتل والاغتصاب على خلفية مواد صحفية وافلام انتجتها عن عدد من المواقع بدارفور.

تعرض الصحفية سمر سليمان إلى سلسلة من التهديدات عبر اتصال هاتفي مباشر وعبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

استمرار ملاحقة الصحفي محي الدين جبريل برسائل التهديد عبر حساباته في مواقع الواصل الاجتماعي

4/ الاختفاء:

لم يتم تسجيل حالات اختفاء

5/ الإصابة:

لم يتم تسجيل اصابات

 

6/ اطلاق النار:

لم يتم تسجيل حالات

 

7/ نهب ومصادرة الممتلكات الشخصية:

سرقة العربة الثانية للصحفي عبد الباقي الظافر

 

8/ الاعتداء على مقار ومؤسسات اعلامية:

لاتزال الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون منطقة نزاع وساحة معركة بين طرفي الصراع ما يعرض مكتبتيها الصوتية والمرئية للتلف وجميع الاجهزة والاستديوهات الموجودة في الهئية كما يصل التهديد إلى القنوات التلفزيوينة المجاورة للمبنى وهي قناة الخرطوم وقناة الخرطوم الفضائية وقناة النيل الازرق.

احتلال إذاعة الدانقا صوت السلام من قبل قوات الدعم السريع وتحويلها إلى ثكنة عسكرية.

 

9 / الاعتداء على المنازل:

الاعتداء على منزل الصحفية عرفة خواجة بحي ابو سعد بامدرمان من قبل قوات الدعم السريع ونهبه بالكامل.

استباحة منزل الصحفي ياسر عبد الله من قبل قوات الدعم السريع التي قامت بتحطيم الابواب والدخول إلى المنزل بحي الحلفايا ببحري.

اقتحام منزل الصحفي الإذاعي عبد القيوم عشميق وسرقته.

اقتحام وتحطيم منزل الصحفي حمد الطاهر وسرقة كافة ممتلكاته.

نهب منزل الصحفي عز العرب محمد سليمان بحي اركويت بالخرطوم.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: النقابة أخطر تقرير تكشف عن نقابة الصحفیین فی السودان

إقرأ أيضاً:

18 قتيلا في هجوم للدعم السريع في الفاشر غرب السودان

قُتل 18 شخصا في سوق بمدينة الفاشر في غرب السودان في هجوم لقوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش في العاصمة الخرطوم، وذلك رغم الدعوات المتكررة من الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار.

وكانت الحرب المتواصلة منذ أكثر من عام في السودان، وخصوصا الوضع في الفاشر، من المواضيع التي طُرحت خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الأسبوع الجاري.

واندلعت المعارك في السودان منتصف أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان، وهو أيضا رئيس مجلس السيادة والحاكم الفعلي للبلاد، وقوات الدعم السريع بقيادة حليفه ونائبه السابق محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي.

وقال مصدر في مستشفى الفاشر الجامعي لوكالة "فرانس برس" طالبا عدم الكشف عن هويته "استقبلنا الليلة الماضية 18 جثة".

واتُهم الجانبان بارتكاب جرائم حرب من خلال استهداف المدنيين عمدا ومنع المساعدات الإنسانية.

وقصفت قوات الدعم السريع سوقا، مساء الخميس، في هذه المدينة الواقعة في منطقة دارفور الشاسعة، وفقا للجنة المقاومة المحلية.

وأفادت هذه المجموعة المؤيدة للديموقراطية التي تنظم المساعدة المتبادلة بين السكان، بسقوط عشرات الجرحى جراء هذا الهجوم.

وشنت قوات الدعم السريع التي تحاصر الفاشر منذ أشهر، هجوما نهاية الأسبوع الماضي، على المدينة التي تضم نحو مليوني نسمة.

ويعد المستشفى أحد آخر المستشفيات التي ما زالت تستقبل مرضى في المدينة المتضررة جراء القصف. ويقول العاملون في مجال الصحة وفي منظمات الإغاثة في الفاشر إن طرفي النزاع يهاجمان المستشفيات بشكل متكرر.

وأكدت لجنة المقاومة المحلية أن قوات الدعم السريع شنت، صباح الجمعة، "قصفا مدفعيا" على أحياء سكنية وعلى السوق.

ويأتي ذلك غداة تحذير مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكور تورك من "الخطر الكبير" لأعمال عنف بدوافع عرقية إذا سقطت هذه المدينة في أيدي قوات الدعم السريع التي تحاصرها.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، لقائد الجيش السوداني عن "قلق بالغ إزاء تصعيد النزاع في السودان"، فيما ندد العاملون في المجال الإنساني بـ"الجحيم" الذي يعيشه المدنيون.

لليوم الثاني على التوالي، هزّت نيران المدفعية الخرطوم، حسبما أفاد شهود عيان وكالة فرانس برس، مشيرين إلى "سحابة دخان" فوق الأحياء التي يسيطر عليها الجيش.

وفي منطقة الجزيرة الزراعية في جنوب العاصمة، استهدفت قوات الدعم السريع مواقع الجيش بطائرات من دون طيار وبالمدفعية، ورد الجيش بقصف جوي، حسبما أفاد مصدر في قوات الدعم السريع وكالة فرانس برس مشترطا عدم الكشف عن هويته.

وأكد مصدر عسكري وقوع معارك في هذه المنطقة.

وبث محمد حمدان دقلو، مساء الخميس، مقطع فيديو توجه من خلاله إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد ساعات على اتهام قائد الجيش عبد الفتاح البرهان قوات الدعم السريع بعرقلة جهود السلام.

وأكد دقلو "انفتاحه على كل المبادرات" التي تهدف إلى استعادة الأمن.

وخلّفت الحرب في السودان عشرات الآلاف من القتلى، وشردت أكثر من 10 ملايين شخص، وتسببت وفقا للأمم المتحدة بإحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في التاريخ الحديث.

وتدين المنظمات الإنسانية بانتظام انعدام الأمن الذي يعيق وصول المساعدات الإنسانية، في حين يعاني أكثر من 25 مليون شخص من الجوع الحاد.

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين تفتتح جلسة حوارية مع وزيرة البيئة بالوقوف دقيقة حدادا على شهداء غزة ولبنان
  • نقابة الصحفيين تفتتح جلسة حوارية مع وزيرة البيئة بالوقوف دقيقة حداد على شهداء غزة ولبنان
  • الآلية التقنية لقهر انتهاكات الجيش والدعم السريع
  • وزير الثقافة يتفقد معرض نقابة الصحفيين للكتاب
  • لماذا غابت نقابة الصحفيين عن قضية أحمد حسن الزعبي ؟
  • مقتل 18 في قصف مدفعي للدعم السريع على الفاشر
  • اليوم.. نقابة الصحفيين تحتفل بمئوية فؤاد المهندس على هامش فعاليات معرضها للكتاب
  • وكيل "الصحفيين" يدعو الجمهور للمشاركة في معرض كتاب النقابة
  • 18 قتيلا في هجوم للدعم السريع في الفاشر غرب السودان
  • غدا.. نقابة الصحفيين تحتفل بمئوية فؤاد المهندس على هامش فعاليات معرضها للكتاب