شهد فرع ثقافة الفيوم، محاضرة بعنوان "الروبوتات وأثرها على العمالة البشرية"، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

جاء ذلك في إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وفي السياق عقد قسم المواهب بفرع ثقافة الفيوم اللقاء، بمركز شباب المحافظة، بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة، شارك فيه محمد محمود صالح -محاضر تنمية بشرية- والذي أوضح أن الروبوتات والتكنولوجيا الحديثة لها تأثير كبير في مجالات عدة مثل؛ الصناعة، والزراعة والتجارة، والرعاية الصحية، كما تسهم في خلق فرص عمل جديدة في مجالات مختلفة مثل؛ تطوير البرمجيات وصيانة الروبوتات وتحليل البيانات، فيما يساعد إستخدام الروبوتات في رفع الكفاءة، وتقليل التكاليف، حيث يمكن لتلك الروبوتات العمل لفترات طويلة دون الحاجة للراحة، مع تقديم أداء دقيق ومستدام، ولكن على الجانب الآخر، فإن ذلك يؤدي إلى عدم الحاجة إلى بعض الوظائف التقليدية التي تعتمد على العمل اليدوي أو الروتيني، مما يشكل تحديا للعمالة البشرية التي قد تجد نفسها بحاجة لتطوير مهارات جديدة تتماشى مع المتطلبات الجديدة لسوق العمل. 

إستمرار فعاليات مبادرة ثقافتنا في إجازتنا ببيوت الثقافة والمكتبات الفرعية بالفيوم 

وإستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، ضمن المبادرة الصيفية ثقافتنا في إجازتنا، المنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، شهدت مكتبة اللاهون ورشة لعمل لوحة فنية بإستخدام كريستال الدايموند، تدريب ندا أحمد، كما تواصل مكتبة حي جنوب ورش الرسم الحر وتعليم أساسيات الرسم، بإشراف أحمد مهنا مسئول الفنون التشكيلية بالمكتبة، بينما أقام قسم ثقافة الطفل بفرع ثقافة الفيوم، ورشة رسم حر مع الأطفال، نفذتها نعمة رجب أخصائي النشاط، بمكتبة الفيوم العامة، في إطار الفعاليات الثقافية والورش الفنية المتنوعة التي يتم تنفيذها خلال الإجازة الصيفية لطلاب المدارس ضمن مبادرة ثقافتنا في إجازتنا.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الروبوتات العمل العمالة الفيوم ثقافة بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافتنا إجازتنا بفرع ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

غير نظاميين.. «العمالة اليومية» تصطاد الزبائن في سوق الخدمات المنزلية

أعرب عدد من المواطنين في مدينة الدمام عن قلقهم المتزايد إزاء انتشار ظاهرة ”العمالة اليومية“ غير النظامية، والتي تتجمع في الشوارع والمخططات السكنية بحثًا عن فرص عمل مؤقتة في مجالات مختلفة وتعمل بطرق غير قانونية وتصطاد زبائن.
ويتخذ هؤلاء العمال، الذين لا يحملون تصاريح عمل رسمية، من رؤوس الشوارع والطرقات مكانًا لهم، ويعرضون خدماتهم على المارة بشكل عشوائي، مما يتسبب في فوضى وإزعاج.
أخبار متعلقة "تطوير المسار البشري".. مبادرة لتعزيز سعادة وإنتاجية موظفي الشرقيةالأحساء.. تمكين الأسر الحاضنة لتعريف الأبناء المحتضنين بواقعهم .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انتشار العمالة اليومية انتشار العمالة اليومية انتشار العمالة اليومية var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });الظاهرة تتفاقموأشار المواطنون إلى أن هذه الظاهرة تتفاقم في مناطق مثل مخطط 91 وطريق الأمير نايف بالقرب من سوق الحراج بالدمام، حيث يتجمع العمال بشكل كبير ويتسابقون على السيارات لعرض خدماتهم، مما يثير مخاوف أمنية ومرورية.
وقال مواطنون: هناك الكثير من التجاوزات التي يقوم بها العمالة، لافتين الى أن العمالة تبدأ بالتجمع على امتداد الشارع منذ الصباح الباكر، وما إن تقف سيارة بالقرب من أحدهم حتى يتجمع حولها أكثر من 10 عمال عارضين خدماتهم.
وطالب المواطنون الجهات المعنية بالقيام بحملات مراقبة للحد من هذه الظاهرة، إضافة إلى تنظيم برامج توعوية للمواطنين هدفها عدم التعامل مع هذه العمالة، وعدم التستر عليها، خاصة أن الجميع يعلمون مواقع تجمعها.أسباب هذه الظاهرة متعددةوأوضح المواطن محسن آل شلي أن أسباب هذه الظاهرة متعددة، منها ارتفاع تكلفة بعض الخدمات المنزلية، مما يدفع بعض المواطنين للجوء إلى هؤلاء العمال غير النظاميين للحصول على خدمات بأسعار منخفضة دون اللجوء إلى الشركات المرخصة.
وأضاف: في ظل ارتفاع تكلفة بعض الخدمات المنزلية، يلجأ العديد من السكان إلى هذه العمالة غير النظامية، معتقدين أنها الحل الأمثل للتوفير.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } محسن ال شلي
وأضاف ”أحيانًا يكون التعامل معهم مغريًا بسبب أسعارهم المنخفضة، لكننا نواجه مخاوف من جودة العمل أو حتى من الناحية الأمنية.“ لافتا إلى أن هذه العمالة غير نظامية ولا تملك تراخيص للعمل، مما يجعل التعامل معها غير قانوني.
وأشار إلى أن ذلك يعرض الأهالي لمخاطر قانونية في حال حدوث مشكلات، إلى جانب احتمالية تقديم خدمات دون معايير جودة واضحة.مضايقات للمارةوأكد المواطن عيسى العيد، أن التعامل مع هؤلاء العمال قد يكون مغامرة، حيث قد يقدمون خدمات دون المستوى المطلوب أو يختفون بعد تلقي الدفعة المالية.
وبين أنهم قد يتسببون في مضايقات للمارة من خلال إلحاحهم في عرض خدماتهم، مضيفًا ”قمت بطلب من أحدهم لإصلاح بعض الأمور في المنزل، لكن العمل كان رديئًا، وعندما طلبت تصليح الأخطاء، اختفى ولم أتمكن من العثور عليه“، مشيرًا إلى انه ”أحيانًا يتسببون في مضايقات عندما يحاولون فرض خدماتهم علينا.“
ودعا "العيد" الجهات المختصة إلى تكثيف حملات التفتيش لضبط العمالة غير المرخصة، حاثا المواطنين على التعاون مع الجهات المعنية من خلال الإبلاغ عن أي عمالة غير نظامية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } عيسى-العيدانتشار العمالة اليوميةوقال المحامي أحمد الجيراني، إن انتشار العمالة اليومية غير النظامية في الأحياء السكنية يمثل تحديًا مجتمعيًا يستدعي تضافر الجهود للتصدي له. فمن جهة، يعكس هذا الوضع حاجة ماسة لدى بعض الأفراد للعمل وتوفير لقمة العيش، ومن جهة أخرى، يثير مخاوف أمنية واقتصادية مشروعة لدى المواطنين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أحمد الجيراني
وأضاف: أن هذه الظاهرة تمثل مخالفة صريحة للمادة الثانية والمادة الثالثة من نظام السجل التجاري، لافتا إلى أن عدم الحصول على سجل تجاري لمن يمارس أي نشاط تجاري يؤدي إلى فعل وهمي لما يترتب على ذلك من وقوع إضرار على المتعاملين وتعرضهم للنصب والاحتيال.
وقال إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أطلقت منصة رقمية لرصد بلاغات مخالفات نظام العمل وهي خدمة إلكترونية تتيح للجمهور مشاركة فريق في الرصد والتبليغ عن مخالفات التفتيش، وانتهاكات أنظمة سوق العمل الواقعة في القطاع الخاص دون الحاجة لمراجعة الجهة؛ وذلك لخلق أُطر تعاون وإيجاد بيئة عمل تشاركية بتفعيل الدور الرقابي بين المواطن والوزارة نحو بيئة عمل بلا مخالفات.

مقالات مشابهة

  • أكواد سرية هامة لهواتف الأندرويد: كيفية استخدامها وأثرها
  • نقاشات مثمرة لفتح شراكات جديدة مع الصين في مجال النفط
  • ضبط شخص بتهمة سرقة العمالة الوافدة في درنة
  • "حكايات من التاريخ الفرعوني" ضمن لقاءات ثقافة الفيوم
  • بى تك تفتتح ثاني فروع B.TECH MAX
  • التغيرات المناخية وأثرها على البيئة
  • دفاع النواب: نقاشات الإجراءات الجنائية أكدت على المناخ الديمقراطية
  • غير نظاميين.. «العمالة اليومية» تصطاد الزبائن في سوق الخدمات المنزلية
  • محاضرة بعنوان "حياة الرسول" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • فضل صلاة الجمعة في الإسلام: أهميتها وأثرها في حياة المسلم