نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قوافل بيطرية إرشادية لعلاج الماشية بالمجان في محافظات سوهاج والفيوم والبحيرة.

يأتي ذلك في إطار توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت رعاية الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، وإشراف الدكتورة سماح عيد مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية، وضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتنمية الريف المصري.

وقد نظم المعهد قافلة لدمنهور بقرية الغيتة التابعة لمركز أبوالمطامير، وقرية ابو الشقاف لمركز حوش عيسى، بالتعاون مع جامعة دمنهور ومديرية الطب البيطري بالبحيرة، حيث تم علاج 1285 حيوانا والكشف عليها بالمجان وتقديم العديد من الخدمات الصحية البيطرية للحفاظ على الثروة الحيوانية.

كما نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية قافلة للفيوم بالتعاون مع المركز القومي للبحوث ونقابة الأطباء البيطريين، لعلاج الماشية بالمجان، وتوعية المربيين بالممارسات الصحية البيطرية الجيدة.

وفي محافظة سوهاج، نظم المعهد قافلة بيطرية مجانية بقرية أولاد عزاز بمشاركة كلية الطب البيطري ومديرية الطب البيطري، حيث تم فحص وعلاج أكثر من 500 حيوان، فضلا عن تقديم الإرشاد والتوعية للمربين، وتوجيه الرسائل التوعوية والإرشادية بالممارسات الجيدة اللازمة لوقاية حيوانات المزرعة من الأمراض الوبائية، والحفاظ على صحة المربين من الأمراض المشتركة التي قد تنتقل أثناء التعامل مع الحيوانات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قوافل بحوث الصحة الحيوانية علاج الماشية بحوث الصحة الحیوانیة

إقرأ أيضاً:

«الزراعة» تعلن الخريطة الصنفية لمحصول القمح في الموسم الجديد

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في معهد بحوث المحاصيل الحقلية، التابع لمركز البحوث الزراعية، السياسة الصنفية لمحصول القمح للموسم 2024-2025، على مستوى محافظات الجمهورية، والتي تشمل الأصناف المُثلى للزراعة في كل محافظة.

توعية المزارعين بأصناف المحاصيل الملائمة لكل محافظة

وقال الدكتور علاء خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، إن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، بتوعية المزارعين بأصناف المحاصيل التي تتلائم مع ظروف كل محافظة، من حيث مقاومتها للأمراض وملائمتها للظروف المناخية، وذلك في سبيل حصول المزارع على إنتاجية عالية، تساهم في زيادة دخله.

وأشار «خليل» إلى أن تلك الخريطة أعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية ممثلا في قسم القمح، ومعهد بحوث أمراض النباتات ممثلا في معهد بحوث أمراض النباتات، وتم نشرها وتعميمها على جميع المحافظات، والتنسيق مع الجهات التابعة للوزارة لتوعية المزارعين بها، ونشرها، واستعراض مميزاتها.

وذكر مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، أنه تم التنسيق مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بتوفير الأصناف في جميع المحافظات وفقا لهذه السياسية، وتنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة، بدعم المزارعين وتوفير التقاوي ذات الانتاجية العالية المقاومة للامراض في جميع المحافظات، قبل بداية الموسم الزراعي بوقت كافي.

الخريطة الصنفية لمحصول القمح

ووفقا للخريطة في منطقة الوجه البحري والجيزة، والتي تشمل محافظات بورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، ودمياط، والدقهلية، والشرقية، والغربية، وكفر الشيخ، والبحيرة، والإسكندرية، والمنوفية، والقليوبية، والجيزة، فإنه يفضل زراعة الأصناف «مصر3، ومصر4، وجيزة171، وسخا 95، وسخا 96، وسدس14، وسدس15».

وفيما يتعلق بمنطقة مصر الوسطى، والتي تشمل محافظات الفيوم، وبنى سويف، والمنيا، فإنه يفضل زراعة الأصناف «مصر 1، ومصر 3، ومصر 4، وجيزة 171، وسخا 95، وسخا 96، وسدس 14، وسدس 15، وبني سويف 5، وبني سويف 7، وسوهاج 5.

أما بالنسبة لمنطقة مصر العليا، والتي تشمل محافظات أسيوط، وسوهاج، وقنا،  والأقصر، وأسوان، والوادي الجديد، فإنه يفضل زراعة الأصناف «مصر 1، ومصر 3، ومصر 4، وجيزة 171، وسخا 95، وسخا 96، وسدس 14، وسدس 15، وجميزة 11، وسدس 12، وبني سويف 5، وبني سويف 7، وسوهاج 5».

ووفقا للخريطة الصنفية أيضا وبالنسبة للأراضي المستصلحة حديثا، وتحديدا في مناطق الدلتا الجديدة، ومستقبل مصر، وشرق العوينات، وتوشكي، فإنه يفضل زراعة أصناف «مصر 1، ومصر 3، ومصر 4، وجيزة 171، وسخا 95، وسدس 14، وسدس 15، وبني سويف 5، وبني سويف 7، وسوهاج 5».

ونبه التقرير إلى أن الصنف سخا 96، والذي تم تسجيله مرخرا، هو صنف مبكر النضج ويفضل زراعته في الزراعات المتأخرة عقب محاصيل الخضر، وقصب السكر.

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تطلق قوافل طبية في مرسى علم اليوم: الكشف والعلاج مجانا
  • موعد الكشف على طلاب كلية الطب البيطري جامعة كفر الشيخ
  • جامعة القاهرة تحتفل بتخريج دفعة جديدة في الطب البيطري
  • كشف وعلاج بالمجان لـ1306 مريضًا في قافلة طبية ببني سويف
  • جامعة القاهرة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من كلية الطب البيطري
  • فتح باب التقديم للطب البيطري بجامعة بنها الأهلية.. اعرف الحد الأدنى للقبول
  • قوافل حياة كريمة تنتشر في 4 قرى بالغربية اليوم.. كشف وعلاج مجاني
  • فحص 455 حالة من الماشية والطيور في قافلة مجانية بكفر الشيخ
  • «الزراعة» تعلن الخريطة الصنفية لمحصول القمح في الموسم الجديد
  • الزراعة تعلن الخريطة الصنفية لمحصول القمح في الموسم الجديد