أبحرتُ في أعماق اللغة العربية من جميل الكلمات حتى تلك التي تُعبر عن القُبح والدناءة وانعدام المروءة وتنطلق من بين حروفها اللعنات، تجولت وجاب عقلي في غياهب الظلم وحُطام نفوس المستبدين وفي دروب المتجبرين المنقوشة قباحاتهم على جدران التاريخ بدماء الأبرياء من أبناء أمة اجتمعت على نهشها كل الأمم، بفضل من أُسندت لهم إدارة شؤونهم قهرا وغصبا.
ولكنني وعلى مدار أشهر الإبادة التي هي لمرتكبيها من حثالة الأمم عبادة، وأيام التوحش والتلذذ بسفك الدماء التي أصبحت في عرفهم عادة، لم أجد ما أستطيع من خلاله وصف قادة أمة عربية يقال عنهم إنهم عرب ودينهم الإسلام بالكلام والسلام.
قد أتفهم نظرية خوف الدول الضعيفة وخضوعها أمام الدول الأقوى -بغض النظر عن أنهم أنفسهم بظلمهم واستبدادهم واستهداف كل طاقة أو فكر أو همة، حتى جرفوا بلاد العرب من خير أبنائها وكوادر تقود بفكرها وعلمها أمم أخرى- وبالتالي تجنب الحرب لحماية العرش وتلبية ما يشتهيه كل كرش، ولكن هذا لا يمنع من موقف مؤقت يحفظ به ماء وجهه أمام نفسه بالتهديد مثلا بتجميد علاقات أو سحب بعثات أو وقف التبادل التجاري رفضا لقتل الأطفال أو التجويع أو استهداف المدارس أو المستشفيات! مجرد موقف لا يترتب عليه لا حرب ولا ضرب ولا أزمات، فقط مجرد عتاب بين إخوة في الشر لا يفضي إلى خصومة لا سمح الله! فلنقل إن هناك ردة عن العروبة وأنها اجتثت روابطها، ماذا عن الإنسانية؟ أين الضمير؟ هل أنتم فعلا بشر؟ فإذا كان بداخلكم شيء من الإسلام، ماذا عن مشهد نسف المساجد وتدنيس العصابات الصهيونية لها وحرق مصاحف اعتقد أنه يوجد منها نسخ في مكاتبكم ومنازلكم؟ ألا يستحق المصحف موقف؟ لا يقبل بهذه الوحشية وانعدام الإنسانية غير المسبوقة إلا معتنقو الصهيونية الذين لا يعترفون بإنسانية لبشر إلا إذا كان يهوديا أما غيره فقتله واستباحته ركن من أركان التعبد والتقرب إلى الله. مجموعة بشرية أنتجت أحقر صور العسكرية على مر التاريخ، وخلفها مجتمع لا يوجد فيه قلب يتألم أو نفس واحدة تشعر بتأنيب ضمير، ولا حتى صوت يصدح بأن ما تقوم به قواتهم في غزة جرائم ضد الإنسانية ويشهد بانعدام الأخلاق، بل على العكس تماما فهم صف واحد يروي عطشهم دماء الأطفال ويروق لهم تمزيق أجسادهم البريئة وحرق المرضى داخل المستشفيات والمصلين في المساجد والكنائس، هذا المجتمع الذي يصفه الغرب كذبا بالمدني، المدنية من أمثال هؤلاء براء، أُس مصائب الكون وأصل البلاء، شرذمة من القتلة الأغبياء أتت بهم قوى الغرب من كل الدنيا وأسكنتهم أرض فلسطين.
لم يقتصر ما لا يمكن وصفه بكل كلمات اللعنات مجتمعة من قبح عند صمت الأصنام للسادة الحكام، والانصياع التام لأوامر نتنياهو عندما أمرهم بأن يخرسوا، وفشلهم في إدخال حفنة من الطعام أو الماء لمن يقتلون على مدار الساعة بعجز تام. بل كشفت مواقع إخبارية غربية وعربية عن جسور جوية وبرية وبحرية تربط الكيان بعدد من الدول العربية؛ لا تتوقف عن إرسال كل أنواع السلع لقتلة أطفال العرب وأعدائهم الأزليين!
حتى مصر العروبة والشهامة والشجاعة التي لطالما حملت راية الأمة وتبنت قضاياها، وقدمت لقضية فلسطين عشرات الآلاف من خيرة أبنائها وجادت بخيراتها نصرة لأم القضايا في ضمير شعبها -بشهادة كل أهل النضال وفي مقدمتهم الشيخ الشهيد أحمد ياسين- ووجهة كل مناضليها؛ أصبحت خارج التغطية بفضل نظام لم يكتف بالمشاركة في تجويع أهلنا في غزة بل كشف موقع عربي بوست مؤخرا عن تنامي غير مسبوق لحركة نقل البضائع والسلع من مصر إلى الكيان المحتل عبر ميناء دمياط وميناء بورسعيد!
كيف لي أن أصف حرب إبادة جماعية لم يرها العالم قط حتى في أعتى عصور التوحش والقتل؟ وهنا لا أدافع عن سفاحي الماضي أو أسعى لوصفهم بأن لديهم قليلا من الإنسانية منعتهم من ارتكاب مثل ما يُرتكب الآن في غزة، ربما عدم تطور آلة القتل في تلك العصور كما هي عليه الآن حالت دون ارتكاب مثلها، ولكن كما نقول في مصر "اللي خلف مامتش"، فسفاحو اليوم من نسل قتلة الماضي، تتبدل العصور وتتعاقب الأزمنة ولكن رايتهم واحدة وغايتهم مجرمة تسعى لها نفوس دائما وأبدا مظلمة!
على الرغم من كل هذه الأهوال بوصول عدد القتلى إلى أكثر من 40 ألف إنسان غالبيتهم من النساء والأطفال وإصابة ما يقرب من 100 ألف وتدمير حوالي ٩٠٠ مسجد و٣ كنائس وأغلب المستشفيات وكافة المؤسسات الحكومية الخدمية وتدمير البنية التحتية ونسف ٧٠ في المئة من المنازل في غزة، لا زالت آلة القتل والتدمير مستمرة وخلفها حفنة من الإرهابيين أمثال وزير مالية الكيان سموتريتش ووزير أمنه بن غفير، ومن على شاكلتهما من الذين لا يتورعون في التشجيع على الإرهاب وتشكيل قطعان المستوطنين الإرهابيين وإطلاق يدهم على الفلسطينيين، ولا يجدون رادعا يجعلهم يترددون ولو للحظة في دعوات متكررة بضرب غزة بالنووي وكأنها لم تُستهدف بما يعادل ٥ أضعاف القنبلة النووية كالتي أطلقتها حليفتهم أمريكا راعية الإرهاب في العالم على هيروشيما! لا يتحدثون إلا عن تجويع من ينجو من القتل والقصف حتى الموت من سكان غزة ثم تهجير من سيتبقى منهم وإعادة احتلال غزة!
وكما لم أجد في وصف القبح كلمات تعبر عن حقارة حثالة الأمم وخيانة القادة الرمم عجزت أيضا عن وصف أهل غزة وما يجوب في خواطرهم وهم في أهوال أمام أعين عالم لا يستوعبها عقل ولا تداوي جراحها أنهار من الكلمات! من يعيد لهم من تمزقت أجسادهم من فلذات الأكباد؟!
وأخيرا أود أن أقول بصوت أصحاب الضمائر والعقول إلى خدم الصهاينة وعلى الشعوب فحول:
غزة يا خلق فيها ناس
وابن الكلاب في ايده فاس
أحد من ناب الديابة
بيحش روس كل الغلابة
والعرب واقفين معاه
ما هي أمة حكماها الـكلاب
ميشفش ناسها غير عذاب
ملهاش نصيب بين الأمم تتهنى يوم ولا ليها باب
شوفتوا الهباب؟! حتى باب الستر نفسه استكتروه كسروه علينا
الضباع تدخل تنقي كام فريسة
ملهاش تمن في وسط هيصـة
وكمان تقطع فــ الجتت
واللي لسه ابن الشهور
طفل أجمل مــــالزهـور
لموه حتت
وهلما جره.. يا أمة عرة دم ناسها فكل حتة
ارخص ف عين الغرب من مزااااج البسكلتة
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مدونات مدونات العربية غزة جرائم فلسطين فلسطين غزة العرب جرائم صمت الاحتلال سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة اقتصاد سياسة صحافة مقالات سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة
إقرأ أيضاً:
المهرجان السلطاني.. السياق التاريخي واللحظة الإنسانية
إذا كانت كل المشاهد التي تصنعها عُمان مهيبة ومليئة بالدلالات الناطقة دون كلام فإن المهرجان السلطاني لسباقات الخيل الذي أقيم اليوم بمدينة العاديات وشرّفه المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- كان أحد ذروات المهابة العمانية التي تحتفي بجماليات التراث الإنساني، حيث تناغمت اللوحات الفنية التي قدمت في المهرجان بجمال الخيل وشموخها سواء وهي تعدو ضباحا نحو خط النهاية في سباق يعيد إلى الأذهان سباق الحياة مع الزمن أو وهي تختال بدلالها وجمالها في اللوحات الاستعراضية التي بدت تليق بالسلطان المعظم الذي شرّف المكان والمهرجان وأعطى للمناسبة هيبتها ودلالتها في الوجدان العمانية بشكل عام وفي الوجدان السلطاني بشكل خاص، وأكد على عنايته الشخصية بالفروسية باعتبارها رمزا متجذرا في الثقافة العمانية، وركنا من أركان الهوية الوطنية.. بل، أيضا، باعتبارها ركنا متجذرا في الثقافة العربية منذ «قيد الأوابد» في عصر الشاعر الجاهلي امرؤ القيس و«الرماك» في عهد اليعاربة إلى «سوكو» الذي توِّج اليوم بكأس جلالة السلطان المعظم في أغلى سباقات المهرجان.. في إمداد إنساني لا ينقطع وتكرس حضوره مثل هذه المهرجانات الكبرى.
وقد نجح المهرجان السلطاني في رسم صورة باهرة استطاعت أن تصنع مهابة للحدث تليق براعي المناسبة ومكانته وتليق بتاريخ عُمان وتليق بمكانة الخيل في الوجدان الإنساني التي ارتبطت على الدوام بمفردات الجمال والقوة والعنفوان والشموخ والإرادة الحرة.
واحتلت الخيل في الأدب الإنساني مكانة مرموقة منذ الملحمات الإغريقية إلى الشعر العربي الذي احتفى بالخيل احتفاء لا يعادله احتفاء آخر حيث ارتبط حضورها بالقيم النبيلة كالشجاعة، والوفاء، والحرية.. وبكل ما يمكن أن يكون مصدر فخر للإنسان العربي.
ورغم الرمزية الكبرى للخيل في الثقافة العربية فإنها في الثقافة العمانية تتحوّل إلى ما يمكن أن نعتبره رمزا حضاريا مرتبطا ارتباطا وثيقا بمسيرة الإنسان وجزءا أساسيا من ملامح تاريخه.
واستطاع المهرجان السلطاني للفروسية اليوم أن يجسد كل هذه المفردات وأن يناغم بين كل هذه الفنون وما تحمله من دلالات تاريخية وثقافية الأمر الذي جعل المهرجان يوصف بالفخامة والثراء ويجعل المهرجان بين أكثر المهرجانات العالمية التي تعنى بالفروسية حضورا وتميزا. وهذا ليس جديدا على عُمان وليس جديدا على الجهة المنظمة له؛ فالأمر له سياقه التاريخي وله تراكمه المعرفي الراسخ. ويمكن أن نفهم تفضُّل حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم بحضوره الشخصي لرعاية المهرجان يأتي في سياق ترسيخ القيم الثقافية وإبراز الهوية العمانية بمختلف جوانبها، بما في ذلك تلك البطولات التي حققها العمانيون على ظهور الصافنات في مسيرتهم التاريخية.. وكم هو العالم في حاجة ماسّة، في غمرة طفرة الحياة المادية، أن يعود إلى مثل هذه القيم الأصيلة التي تعيد تكريس إنسانية الإنسان ونبله.. وليس في هذا أي عائق أمام حركة التقدم المجتمعي بل دليل توازن بين الأصالة والمعاصرة.
وإذا كان المهرجان قد أعاد توهج شعلة الإرث العماني المرتبط بالفروسية سباقا واستعراضات ومهارات وفنونا مغناة وحضورا شعريّا فإن مثل هذا الوهج سيبقى في ظل الاهتمام السامي نابضا بالحياة وملهما لأجيال عمانية صاعدة وقادرا على صناعة النموذج الحضاري الفريد الذي يمزج بين الماضي العريق والحاضر المزدهر.