أعرب جابر عن تقدير السودان لدور الأمم المتحدة في دعم البلاد، مؤكداً على أهمية التعاون الدولي في مواجهة الأزمة الحالية. التغيير: الخرطوم..

التغيير: الخرطوم

أكد مساعد القائد العام للقوات المسلحة الفريق مهندس بحري مستشار إبراهيم جابر، حرص السودان على بناء علاقات وخلق شراكة متميزة مع الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال لقائه الجمعة، بنائب الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، بحضور مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة بالسودان، رمطان لعمامرة.

عبر جابر عن شكر وتقدير السودان حكومةً وشعباً للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة من خلال الأنشطة والبرامج والمشروعات التي تُنفذ في البلاد.

وشدد على أهمية أن تلعب الأمم المتحدة دوراً فعالاً في تجاوز الأزمة الحالية في السودان، مؤكداً استعداد الحكومة لتقديم كافة التسهيلات لوكالات الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني من أجل إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب داخل السودان وخارجه.

وناقش اللقاء مجمل الأوضاع الراهنة في البلاد، مع التركيز على الأوضاع الإنسانية والانتهاكات التي يعاني منها الشعب السوداني نتيجة الصراع المستمر.

يُذكر أن السودان يشهد أزمة إنسانية حادة منذ اندلاع الحرب بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل 2023، ما أدى إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية والخدمية وزيادة النزوح الداخلي والخارجي.

ومنذ اندلاع الصراع، تزايدت التقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان والأزمات الإنسانية، حيث يعاني الملايين من السودانيين من نقص الغذاء والماء والخدمات الصحية.

وتشير التقارير إلى أن الوضع في دارفور والمناطق المتأثرة بالنزاع يتطلب استجابة دولية سريعة لتجنب تفاقم الأزمة.

في هذا السياق، شدد جابر على أن المرحلة الحالية تتطلب تعاوناً دولياً مكثفاً ودعماً مستمراً للقوات المسلحة السودانية لتأمين المناطق المتأثرة وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.

الوسومالأمم المتحدة المساعدات الإنسانية حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة المساعدات الإنسانية حرب الجيش والدعم السريع الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

لاجئون سودانيون يشكون من تدهور الأوضاع الإنسانية في معسكر «عطشاني» شرقي تشاد

شهد معسكر (عطشاني) على وجه الخصوص تدهورا كبيرا في الأشهر الأخيرة، حيث تأخرت المساعدات لمدة تصل إلى 3 أشهر ما تسبب في ارتفاع معدلات الوفيات بنسبة تقارب 10% بسبب الجوع. 

أدري: التغيير

شكا لاجئون سودانيون بمعسكر منطقة  (أدري) التشادية من سوء الأوضاع الإنسانية خلال الأشهر الأخيرة، حيث تطور الأمر من معاناة يومية إلى أخرى باتت تهدد حياة الآلاف بمجاعة محققة.

وذكر ناشط ومدافع عن حقوق الإنسان لـ (التغيير) أن الوضع في معسكر (عطشاني) بشرق تشاد بالغ السوء من حيث الأوضاع الإنسانية.

ووصف الناشط الذي فضّل حجب اسمه الوضع في المعسكرات بأنه “مأساوي” حيث يعيش اللاجئون في ظروف غير إنسانية مع تصاعد مستمر لخطر المجاعة منذ أغسطس الماضي.

ويؤكد أن ما يصل من مساعدات إنسانية من المنظمات الدولية غير كاف على الإطلاق لتلبية احتياجات الأسر الكبيرة التي تعتمد على حصص غذائية ضئيلة تشمل الخبز، الزيت، الملح والعدس.

ويضيف بأن هذه المواد بالكاد تفي بالغرض وخاصة بالنسبة للأسر التي لديها أفراد مسنون أو أطفال صغار ما يفاقم من المعاناة الصحية.

وأشار الناشط والمدافع عن حقوق الإنسان إلى أن الآثار السلبية لهذا النقص الحاد في الغذاء بدأت تظهر بوضوح في شكل أمراض سوء تغذية خاصة بين الأطفال وكبار السن مع ارتفاع مقلق في معدلات الوفيات بين النساء الحوامل وكبار السن.

وشهد معسكر (عطشاني) على وجه الخصوص تدهورا كبيرا في الأشهر الأخيرة، حيث تأخرت المساعدات لمدة تصل إلى 3 أشهر ما تسبب في ارتفاع معدلات الوفيات بنسبة تقارب 10% بسبب الجوع.

و مضى الناشط في الحديث بان الوضع في معسكرات (أدرى) الأخرى لا يختلف كثيراً، وقال إن نقص الإمدادات الغذائية والتنويع الغذائي قد عمق من الأزمة وأدى إلى تفشي الأمراض وزيادة حالات الوفاة.

و أكد أن اللاجئين في هذه المعسكرات يواجهون خطر المجاعة بشكل يومي في ظل غياب أي حلول ملموسة.

الوسومآثار الحرب في السودان اللاجئون السودانيون اللاجئين السودانيين في تشاد معسكر أدري للاجئين السودانيين

مقالات مشابهة

  • مسؤولة أممية تشدّد على أن النازحات في السودان بحاجة ماسة "للحماية الفورية"  
  • مسؤولة أممية: النساء والفتيات في السودان جردن من ضرورياتهن الأساسية
  • لاجئون سودانيون يشكون من تدهور الأوضاع الإنسانية في معسكر «عطشاني» شرقي تشاد
  • مسؤولة أممية تكشف عن قسوة معاناة السودانيات
  • يتعرضن للاغتصاب.. مسؤولة أممية تدعو لحماية النازحات في السودان
  • مسؤولة أممية تدعو إلى "حماية فورية" لنساء السودان
  • بلومبيرج الأمريكية: المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة فشلت في حل أزمة المركزي
  • الأمم المتحدة تقلص أنشطتها في اليمن بعد حملة شنتها مليشيا الحوثي على موظفي الإغاثة الإنسانية
  • مندوب السودان لدى الأمم المتحدة يحدد أهم شيء في قرار حظر الأسلحة
  • مجلس الأمن يبحث غداً تطورات الأوضاع في اليمن والتوترات في البحر الأحمر