أكد المهندس علاء نصر الدين عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات المصرية، وعضو لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات، أن صناعة الأخشاب المصرية شهدت تطورا كبيرا وملموسا خلال السنوات الماضية رغم التحديات الكبيرة التي واجهتها هذه الصناعة، ورغم جميع التحديات فإن القطاع يسهم في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تصل إلى 2.

2% سنويا، كما يسهم في نمو العديد من الصناعات الأخرى المرتبطة بهذه الصناعة، منها على سبيل المثال (صناعة الزجاج، الدهان، والمعادن، والتنجيد بأنواعه) ما يسهم في دعم مؤشرات الاقتصاد وخلق مئات فرص العمل.

مصر مركز إقليمي لصناعة الأثاث في الشرق الأوسط 

وقال المهندس علاء نصر الدين، في بيان، إن مصر تسعى لأن تكون مركزا إقليميا لصناعة الأثاث في الشرق الأوسط وأفريقيا، لما يتمتع به الاثاث المصري من سمعة جيدة من حيث جودة المنتجات، ودقتها والذوق الفني في تصميمها والذي يلبي كل الأذواق في الدول العربية والخليجية المستهدف الوصول إليها، موضحا أن موقع مصر الجغرافي المتميز، عزز ودعّم وصول الأثاث المصري للأسواق الرئيسة المستهدفة بسهولة، كما أن هناك ميزة تنافسية كبيرة في صناعة الأثاث المصري تتمثل في الانخفاض النسبي في تكلفة العمالة الفنية الماهرة.

وعن مناطق تركز صناعة الأخشاب والأثاث في مصر، أوضح عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأخشاب والأثاث، أن صناعة الأثاث تتركز في عدة مناطق أهمها محافظة دمياط، التي استطاعت أن تحقق مكانة متقدمة على المستويين المحلي والدولي، ويعمل نحو 70% من القوة العاملة داخل المحافظة في صناعة الأثاث.

مدينة دمياط للأثاث

أضاف: كان توجه الحكومة بإنشاء مدينة دمياط للأثاث، التي افتتحت في ديسمبر 2019، ويعد أحد أهم المشروعات القومية المنفذة بهدف الارتقاء بصناعة الأثاث بدمياط، وتحويلها من حرفة إلى صناعة تسهم بشكل قوي وفعال في الناتج المحلي المصري، وبوابة وصول الأثاث الدمياطي إلى الأسواق العالمية ما يحقق الهدف الاستراتيجي بأن تكون مصر مركزا إقليميا لهذه الصناعة.

وتوقع نصر الدين وصول إيرادات سوق الأثاث المصري إلى نحو 463.2 مليون دولار بنهاية عام 2024، كما أنه من المتوقع أن تحقق الإيرادات معدل نمو سنوي بنسبة 11.44%، ما يؤدي إلى حجم سوق متوقع قدره 796.1 مليون دولار بحلول عام 2029.

صادرات قطاع الاثاث

أوضح أنه وفقا لإحصاءات المجلس التصديري للأثاث بلغت صادرات قطاع الأثاث 135 مليون دولار من يناير إلى يونيو 2024، وعدد منشآت قطاع الأثاث طبقا لاستراتيجية تطوير قطاع الأثاث 2017، هو 120 ألف منشأة، وحجم الإنتاج المحلي لقطاع الأثاث 2.5 مليار دولار عام 2016 وذلك طبقا أيضا لاستراتيجية تطوير قطاع الأثاث.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اتحاد الصناعات صناعة الأخشاب غرفة صناعة الاخشاب التحديات صناعة الأخشاب صناعة الأثاث ملیون دولار قطاع الأثاث

إقرأ أيضاً:

18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية يوليو

سجلت الإيرادات العامة للدولة حتى نهاية يوليو 2024 نحو 7.15 مليارات ريال عُماني (نحو 18.6 مليار دولار) منخفضةً بـ 29 مليون ريال عُماني مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023.

ويعزى ذلك بشكل رئيس إلى انخفاض إيرادات الغاز والإيرادات الجارية.

وأشارت نشرة الأداء المالي الصادرة عن وزارة المالية في سلطنة عمان، الخميس، إلى أن ارتفاع صافي إيرادات النفط حتى نهاية يوليو الماضي بنسبة 9 بالمئة مسجلًا 4 مليارات و38 مليون ريال عُماني، مقارنة بتحصيل 3 مليارات و714 مليون ريال عُماني حتى نهاية يوليو 2023.

وبلغ متوسط سعر النفط المحقق نحو 83 دولارًا أميركيًّا للبرميل، في حين بلغ متوسط كمية إنتاج النفط مليونًا وألفي برميل يوميًّا؛ ويعزى هذا الارتفاع إلى منهجية تحصيل شركة طاقة عُمان لإيرادات النفط وإدارة السيولة النقدية.

وبينت النشرة أن صافي إيرادات الغاز انخفض بنهاية يوليو الماضي بنسبة 18 بالمئة ليبلغ مليارًا و90 مليون ريال عُماني، مقارنة بتحصيل مليار و329 مليون ريال عُماني في الفترة ذاتها من العام الماضي، ويعزى ذلك إلى تغير منهجية تحصيل إيرادات الغاز.

أما الإيرادات الجارية المحصلة حتى نهاية يوليو 2024 فقد انخفضت بـ 120 مليون ريال عُماني لتبلغ مليارين و12 مليون ريال عُماني مقارنة بتحصيل مليارين و132 مليون ريال عُماني في الفترة نفسها من عام 2023.

وبلغ الإنفاق العام حتى نهاية يوليو 2024م نحو 6 مليارات و754 مليون ريال عُماني، مرتفعًا بمقدار 273 مليون ريال عُماني أي بنسبة 4 بالمئة مقارنة بالإنفاق الفعلي في الفترة ذاتها من عام 2023، والبالغ 6 مليارات و481 مليون ريال عُماني؛ نتيجة ارتفاع الإنفاق الإنمائي ومصروفات بند المساهمات والنفقات الأخرى.

مقالات مشابهة

  • غرفة صناعة الأخشاب: التسهيلات الضريبية تدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • حققت تركيا إيرادات بقيمة مليارين و349 مليون دولار من صادرات البندق في موسم التصدير 2023- 2024. وذلك بحسب بيان اتحاد مصدري البندق في منطقة البحر الأسود، الجمعة، بشأن موسم التصدير الذي بدأ في 1 سبتمبر/ أيلول 2023 وانتهى في 31 أغسطس/آب 2024. وأشار الاتحاد إل
  • "أونكتاد": الناتج المحلي الإجمالي لغزة انخفض بنسبة 81% أواخر عام 2023
  • تعرف على إيرادات فيلم Beetlejuice Beetlejuice
  • قفزة غير متوقعة في أسعار الذهب في مصر: تأثير الارتفاع العالمي على السوق المحلي
  • يا حلاوة دمياط في مولد النبي.. صناعة تنافس بلاد الشام واكتسبت شهرة عالمية
  • 18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية تموز
  • 18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية يوليو
  • إيرادات سلطنة عمان من الغاز تهبط 18% في 7 أشهر
  • بقيمة 22 مليون و906 ألف دولار.. واردات مصر من السيارات تسجل تراجعا خلال يونيو 2024