أعلنت نيوزيلندا حالة حداد عام اليوم الجمعة، بعد وفاة ملك الماوري توهيتيا بوتاتاو تي ويروهيرو السابع عن عمر يناهز 69 عامًا، الذي كان لوفاته وقع كبير على قلوب السكان الأصليين والعديد من النيوزيلنديين، الذين ينسبون إليه الفضل في إعادة بث الأمل في وقت مضطرب من أجل حقوق السكان الأصليين.

توفي نتيجة عملية جراحية في القلب بعد أيام قليلة من الاحتفال بذكرى تتويجه

ونقلت صحيفة «الجارديان» البريطانية، بيان المتحدث باسم الملك على وسائل التواصل الاجتماعي، إن وفاة الملك توهيتيا هي لحظة حزن شديد لأتباعه والأمة بأكملها، مضيفًا أن الملك كان في المستشفى يتعافى من جراحة في القلب بعد أيام قليلة من الاحتفال بالذكرى الثامنة عشرة لتتويجه.

ونكست السلطات الأعلام في أنحاء نيوزيلندا إلى نصف الصاري، وفي بلدة نجارواوهيا الصغيرة  مقر حكم ملك الماوري، بدأ المشيعون المحليون في تقديم احتراماتهم عندما وصل جثمان الملك توهيتيا استعدادًا لجنازته التي تستمر خمسة أيام، ومن المتوقع أن يحضرها عشرات الآلاف.

في ظهوره العلني الأخير، حث الملك توهيتيا جميع النيوزيلنديين على تبني العادات الماورية، وحذر من تغيير الوثيقة التأسيسية للبلاد، وفي أعقاب انتخاب الحكومة اليمينية في نيوزيلندا في أواخر عام 2023 وإعلان السياسات المقترحة التي اعتبرها الكثيرون تراجعًا عن حقوق الماوري، دعت منظمة الملك توهيتيا إلى سلسلة من الاجتماعات على مستوى البلاد للاحتجاج على هذه السياسات.

إذاعة نيوزيلندا تصف ملك الماروي بالمتواضع

وُصفت إذاعة نيوزيلندا في نعيها للملك توهيتيا، الذي عمل لفترة عامل بناء وعامل في مزرعة وبائع لحوم بأنه متواضع، وصعد إلى العرش في عام 2006 بعد وفاة والدته، وكان معروفًا بأنه مدافع شرس عن رفاهية وحقوق الماوري خلال فترة حكمه التي استمرت 18 عامًا، بما في ذلك العمل على تقليل معدلات سجن الماوري والحفاظ على الحيتان في المحيط الهادئ .

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نيوزيلندا توهيتيا السكان الأصليين

إقرأ أيضاً:

تركيا تعلن فتح تحقيق بمقتل عائشة نور برصاص إسرائيلي

أعلن وزير العدل التركي يلماز تونج، أن المدعي العام في أنقرة بدأ تحقيقا حول مقتل الناشطة التركية الأمريكية عائشة نور أزغي أيغي برصاص جنود إسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة، الخميس، في ختام مؤتمر “مشروع تطوير الطرق البديلة لحل النزاعات في تركيا”.

وأوضح تونج أن “مكتب المدعي العام في أنقرة بدأ تحقيقًا في الحادث استناداً إلى سلطتنا الناشئة عن القانون المحلي”.

وقال: “استشهدت شقيقتنا عائشة نور برصاصة في الرأس، وهناك مشاهد لما حدث، كل شيء موجود، لدينا الأدلة.. سنحافظ على حقوقها (عائشة نور) حتى النهاية في القانون المحلي والنظام الدولي أيضاَ”.

وعلم مراسل الأناضول أن المدعي العام التركي بدأ في التحقيق بحادثة قتل جنود إسرائيليين الناشطة عائشة نور في الضفة الغربية المحتلة، مبيناً أنه سيتم اتخاذ إجراءات ضد المسؤولين عن جريمة “القتل العمد” تحت بند “جريمة ضد الإنسانية”.

مقالات مشابهة

  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • وفاء صادق تعلن مفاجأة عن وفاة ناهد رشدي يوم عيد ميلادها
  • ‎الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • لاعبات نيوزيلندا للركبي يعانقون الملك تشارلز
  • تركيا تعلن عن فتح تحقيق بمقتل الناشطة عائشة نور برصاص إسرائيلي
  • تركيا تعلن فتح تحقيق بمقتل عائشة نور برصاص إسرائيلي
  • التربية تعلن استعدادها لاستقبال طلاب العام الدراسي الجديد
  • وفاة شخص غرقًا بإحدى البرك التي شكلتها السيول
  • ليبيا تعلن الحداد بالذكرى الأولى لكارثة فيضانات درنة
  • بعد رحيل إبهاب جلال .. الإسماعيلي يُعلن الحداد العام وإلغاء تدريبات الأندية