#سواليف

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت، اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024، تفاصيل جديدة متعلقة بتفاصيل #اجتماع_الكابينيت “المجلس الوزاري المصغر” وتفاصيل #الصراخ و #المواجهة_الكلامية بين رئيس وزراء الاحتلال بنيامين #نتنياهو ووزير الحرب يوآف #غالانت.

وبحسب الصحيفة العبرية فإن الخلاف العنيف بين وزير الحرب ورئيس الوزراء عندما وجه غالانت لنتنياهو تعليقات لاذعة، قائلاً: “رئيس الوزراء يمكنه اتخاذ كافة القرارات، ويمكنه أيضاً أن يقرر قتل جميع #الأسرى”.

في المقابل، انفجر نتنياهو بغضب، وقدم بشكل مفاجئ قراراً للتصويت حول بقاء الجيش في #فيلادلفيا. قال الحاضرون في الاجتماع: ” غالانت أخطأ، ولهذا تماشى الجميع ضده، ونتنياهو عزله تماماً”.

مقالات ذات صلة مدرب النشامى: مستعدون للجولة المقبلة من التصفيات 2024/08/30

أثناء اجتماع المجلس الوزاري الأمني والسياسي الذي عُقد ليلة الخميس إلى الجمعة، قدم يوآف غانتس مراجعة حول “المفترق الاستراتيجي” الذي تمر به “إسرائيل”، والذي يتضمن صفقة يمكن أن تؤدي إلى تسوية في الشمال مع القدرة على العودة بعد ستة أسابيع إلى أي مكان، بما في ذلك مسار فيلادلفيا.

ثم، وبشكل مفاجئ ودون تنسيق مع الجهات ذات الصلة بما في ذلك مسؤولي النظام القضائي، قدم بنيامين نتنياهو قراراً للتصويت بشأن بقاء الجيش في المنطقة العازلة على الحدود بين غزة ومصر.

وأشارت يديعوت إلى أنه عندما عرض نتنياهو خرائط مسار فيلادلفيا، وجه غالانت انتقادات لرئيس الوزراء قائلاً: “أنت فرضت الخريطة على الجيش”. ارتفعت حدة النقاش، وأكد نتنياهو: “الآن سأقدم الخريطة للتصويت في المجلس”.

قال الحاضرون في الاجتماع: ” غالانت ارتكب خطأ، ولهذا اتخذ الجميع موقفاً ضده. كانت هذه أكثر مواجهة حادة بين نتنياهو و غالانت، حيث عزله نتنياهو تماماً. في مثل هذه الحالات، قد يضطر غالانت إلى تقديم استقالته”.

قال وزيران بارزان في المجلس بعد الاجتماع الليلي إن ” غالانت فقد السيطرة تماماً، ولا يمكن أن يفقد أعصابه خلال نقاش في المجلس”. وقالت مصادر مطلعة: “إما مسار فيلادلفيا أو الأسرى، وهذا هو الأمر المطروح حالياً.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف اجتماع الكابينيت الصراخ نتنياهو غالانت الأسرى فيلادلفيا

إقرأ أيضاً:

مصر تجدد رفضها للوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح

سرايا - شارك بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين الذي انعقد بمدينة مدريد اليوم الجمعة.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن وزير الخارجية والهجرة أعرب خلال الاجتماع عن التقدير لإقدام كل من إسبانيا والنرويج وإيرلندا وسلوفينيا على الاعتراف بالدولة الفلسطينية مؤخرا، وهو ما يسهم بصورة عملية في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك الحق في تقرير المصير.

وتناول الدكتور عبد العاطي الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، والانتهاكات الإسرائيلية اليومية للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك استهداف المدنيين الفلسطينيين.

وأضاف السفير خلاف، أن الوزير عبد العاطي أعرب عن دعم مصر لكافة الجهود الهادفة لضمان دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، مشددا على أنه قد حان الوقت للمجتمع الدولي بأن يضطلع بجهوده لوقف الاعتداءات وضمان الاحترام الكامل للقانون الدولي وإدخال المساعدات الإنسانية بصورة سريعة وآمنة ودون عوائق.

وحرص وزير الخارجية والهجرة على الإعراب عن رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح، وما يفرضه من انخفاض في وتيرة دخول المساعدات لقطاع غزة، في الوقت الذي تستخدم فيه إسرائيل الجوع كسلاح ضد الفلسطينيين وترفض تشغيل معابرها للقطاع بصورة كاملة لضمان دخول المساعدات الإنسانية لغزة وفقا لالتزاماتها القانونية كقوة احتلال، مشددا على أن ذلك التواجد يأتي لأهداف سياسية، حيث يهدف لمنع عودة السلطة الفلسطينية الشرعية لغزة، وتقويض جهود الوساطة التي تضطلع بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.


مقالات مشابهة

  • دول عربية وأوروبية تطالب إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح
  • مصر تجدد رفض وجود إسرائيل في «محور فيلادلفيا» ومعبر رفح
  • مصر تجدد رفضها للوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • البيان الختامي لاجتماع مدريد: ندعو إلى انسحاب القوات الإسرائيلية المحتلة بشكل كامل من غزة بما في ذلك من محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية المصري يؤكد رفض بلاده وجود الاحتلال في محور فيلادلفيا
  • صحيفة: تطوّرات جديدة بشأن محور فيلادلفيا.. "تنازلات مُقابل تهدئة"
  • أوامر الاعتقال تحوم قريباً من نتنياهو وغالانت هل ستنفذ ؟
  • أوامر الاعتقال تحوم قريباً من نتنياهو وغالانت
  • هل يمكن منع مذكرات الاعتقال الدولية بحق نتنياهو وغالانت؟
  • قناة إسرائيلية: لا يمكن منع صدور أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت