ركزت صحف ومواقع عالمية اهتمامها على التطورات الميدانية المتصاعدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة خاصة بعد عملية جيش الاحتلال الأخيرة في مناطق شمالي الضفة الغربية.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن محللين عسكريين قولهم إن العمليات الإسرائيلية الحالية في الضفة "تشكل مخاطر إستراتيجية على إسرائيل"، وأضافوا "يعتمد الجيش الإسرائيلي بشكل كبير على جنود احتياط بدوام جزئي وهم في حالة إنهاك شديد بسبب أطول حرب تخوضها إسرائيل في غزة منذ عقود".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2إيكونوميست: الملايين سيموتون جوعا إن لم تتوقف حرب السودانlist 2 of 2ماذا تفعل إسرائيل في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر؟end of list

وأشارت الصحيفة إلى أن "نمو المجموعات الفلسطينية الشابة المسلحة وتصاعد موجة عنف المستوطنين عاملان يعقدان احتواء إسرائيل التوترات".

بدوره، رأى مقال في موقع "ذا هيل" الأميركي أن الحرب بين إسرائيل وحزب الله "أمر لا مفر منه حتى لو لم تندلع هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل، أو حتى في الأشهر القليلة المقبلة".

وطالب المقال الولايات المتحدة بأن تتعامل مع هذا السيناريو باعتباره الأكثر احتمالا، وأن تُجري الاستعدادات اللازمة، وتدرس السبل الكفيلة للحد من تأثير مثل هذه الحرب على المنطقة بأسرها.

من جانبه، قال الكاتب بصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية دين تيبليتسكي إنه قرر الرحيل إلى برلين دون أن يشعر بأي ذرة من الخجل.

وأشار إلى أن المواطنة الإسرائيلية ليست ببساطة ضمانة كافية للعيش بأمان في ظل وجود قيادة حالية في إسرائيل جردت نفسها من أي مسؤولية تجاه مستقبل الشباب في البلاد، وفق قوله.

استهداف متواصل

وسلطت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية الضوء على مواصلة إسرائيل استهداف قوافل المساعدات الإنسانية، مشيرة إلى مقتل أكثر من 100 موظف في وكالة الأونروا جراء القصف الإسرائيلي.

ونقلت الصحيفة عن المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي سيندي ماكين قولها إنه "أمر غير مقبول بتاتا، لقد طالبنا مرارا وتكرارا بإنشاء نظام فعال للمساعدات في غزة، لكن مساعينا مُنيت بالفشل".

في سياق ذي صلة، أشارت صحيفة "الغارديان" البريطانية إلى أن على وكالات الإغاثة الوصول إلى 90% من الأطفال تحت سن العاشرة في قطاع غزة، الذين يقدر عددهم بنحو 640 ألف طفل، لوقف انتشار مرض شلل الأطفال.

ونبهت إلى أن ذلك يبدو صعبا للغاية بسبب أوامر الإخلاء المتزايدة من قبل الجيش الإسرائيلي للفلسطينيين، مما يؤدي إلى حشرهم في أماكن ضيقة للغاية.

ونقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم الأونروا جولييت توما أن "التخطيط أساسي لأي عملية إنسانية ناجحة، وهو أمر يكاد يكون معدوما في غزة".

مؤسس تليغرام

وبعيدا عن الشرق الأوسط، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن الجيش الروسي يخشى على أسراره بعد اعتقال السلطات الفرنسية مؤسس تليغرام بافيل دوروف.

وأشارت إلى أن تطبيق تليغرام أصبح أداة اتصال بالغة الأهمية للقوات الروسية أثناء الحرب في أوكرانيا، لافتة إلى أن الروس اختاروا تليغرام لأن مقره في دولة الإمارات التي تحتفظ بعلاقات طيبة مع موسكو، ويرون أنه أكثر مقاومة للاستخبارات الغربية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات إلى أن

إقرأ أيضاً:

الصين تحذر من مخاطر أمنية بسبب تحرك ألماني بمضيق تايوان

اتهمت الصين ألمانيا بتصعيد المخاطر الأمنية في مضيق تايوان غداة إبحار سفينتين تابعتين للبحرية الألمانية عبر الممر المائي الحساس لأول مرة منذ 20 عاما.

وقال المتحدث باسم الجيش الصيني لي شي -في بيان اليوم السبت- إن "سلوك الجانب الألماني يزيد من المخاطر الأمنية ويبعث بإشارات خطأ"، وأكد أن القوات الصينية في المنطقة "ستتصدى بحزم لجميع التهديدات والاستفزازات".

وأوضح لي أن الجيش الصيني أرسل قوات بحرية وجوية "لمراقبة" السفن الألمانية و"تحذيرها".

وأكد وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس -أمس الجمعة- أن الفرقاطة بادن-فورتمبرغ فضلا عن سفينة إمدادات ترافقها عبرتا المضيق.

وقال بيستوريوس إن "المياه الدولية هي مياه دولية.. إنه أقصر طريق. إنه الطريق الأكثر أمانا نظرا للطقس.. لذلك نحن نمر عبره".

وأكدت وزارة الدفاع التايوانية مرور السفينتن، وذكرت أن الجيش التايواني كان يراقب البحر الذى يحيط بالمضيق والمجال الجوي عن كثب، وأن الوضع ظل طبيعيا.

وهذه أول مرة تعبر فيها سفن حربية ألمانية مضيق تايوان منذ أكثر من 20 عاما.

ومرت سفن حربية أميركية وكندية مرات عدة الأشهر الأخيرة عبر مضيق تايوان ذي الأهمية الجيوسياسية الكبيرة، وهو ما دفع الجيش الصيني إلى "حالة تأهب".

وتعتبر الصين أن مضيق تايوان مياه صينية، كما تعتبر جزيرة تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها، وتؤكد أنها مستعدة لإعادتها إلى سيادتها بالقوة إن لزم الأمر.

في المقابل، ترفض حكومة تايوان مزاعم السيادة الصينية وتقول إن شعب الجزيرة وحده هو الذي يقرر مستقبله.

وترى الولايات المتحدة أن مضيق تايوان، وهو طريق تجاري رئيسي تمر عبره نحو نصف سفن التجارة العالمية، ممر مائي دولي.

مقالات مشابهة

  • الصين تحذر من مخاطر أمنية بسبب تحرك ألماني بمضيق تايوان
  • لوفيغارو: اقتصاد إسرائيل يعاني بسبب حرب غزة
  • إسرائيل تواجه تصعيدا أمنيا بالضفة الغربية سيؤدي إلى مقتل المئات
  • صحيفة بريطانية: النظامان السعودي والصهيوني متشابهان في قتلهما للأبرياء
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بالضفة الغربية بشكل كامل
  • إسرائيل تتخبط.. مرضى نفسيين في الجيش وخسائر اقتصادية بالجملة
  • صحف عالمية: إسرائيل تعرقل التأكد من دقة رواية حماس في غزة
  • بعد عامين ونصف على الحرب.. هل تواجه روسيا الركود التضخمي؟
  • لماذا يزدادُ الحديثُ عن حربٍ عالمية؟
  • صحيفة “معاريف” العبرية: “إسرائيل” تنحدر إلى الهاوية بلا مكابح.. إخفاق يتلوه إخفاق