الجزيرة:
2024-09-14@13:04:04 GMT

لبيد: رئيس الشاباك حذر نتنياهو من حرب قادمة

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

لبيد: رئيس الشاباك حذر نتنياهو من حرب قادمة

كشف زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد أن رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار حذر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في يوليو/تموز 2023 من أن الحرب قادمة ولكنه تجاهل التحذير.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت، اليوم الجمعة، عن لبيد قوله أمس، خلال مؤتمر عن أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إن إحاطات أمنية عدة قُدّمت لنتنياهو على خلفية مشروع "الإصلاح القضائي" الذي أثار انقسامات كبيرة في إسرائيل، وتضمنت تلك الإحاطات تحذيرا لرئيس الوزراء من حرب قادمة.

وقالت الصحيفة إن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفى أن يكون قد تلقى تحذيرا من حرب وشيكة.

ونقلت يديعوت أحرونوت عن بيان للمكتب أن "رئيس الوزراء لم يتلقّ تحذيرا بشأن الحرب في غزة في التاريخ المذكور وليس قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول. بل على العكس من ذلك، أوضح جميع المسؤولين الأمنيين أن حركة حماس ارتدعت وتسعى إلى التوصل إلى اتفاق. كما أن الشاباك قدر قبل أيام قليلة من السابع من أكتوبر/تشرين الأول أن استقرار غزة من المتوقع أن يستمر مدة طويلة".

وقالت الصحيفة إن زعيم المعارضة التقى رئيس الشاباك في 24 يوليو/تموز 2023 في اليوم الذي صوّت فيه الكنيست على ما يسمى "بند المعقولية" للحد من سلطة المحكمة العليا، مشيرة إلى أن بار كان قد التقى نتنياهو قبل يوم من التصويت وحذره من حرب تلوح في الأفق.

ونقلت يديعوت أحرونوت عن لبيد أن تقييم بار الذي قدم إلى نتنياهو كان "أنا أحذرك من أن الحرب قادمة، لا أستطيع تحديد يوم ووقت محددين، لكن هذا هو التحذير"، مشيرة إلى أنه بعد الإيجاز الأمني بـ76 يوما، هاجمت حماس إسرائيل، وبدأ حزب الله هجومه على الشمال بعد 77 يوما.

وتحدث لبيد بالتفصيل عن سلسلة من الإحاطات التي تلقاها، بصفته رئيسا للمعارضة، إحداها إلى جانب نتنياهو، من قبل السكرتير العسكري لرئيس الوزراء اللواء آفي جيل، وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن كل المسؤولين الأمنيين الذين قدموا الإحاطات حذروا من التصعيد الإقليمي على الجبهات كافة، ومن تراجع الردع الإسرائيلي، ومن تشجيع حماس وحزب الله اللبناني على التحرك ضد إسرائيل.

وبحسب الصحيفة، فإن الاهتمام الرئيسي لجهاز الشاباك قبل أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول كان يتلخص في سيناريوهين: إما أن يبدأ حزب الله حربا في الشمال وتنضم الضفة الغربية إليها، أو أن تشن الضفة الغربية انتفاضة ثالثة وتنضم جبهات أخرى إلى الحرب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات السابع من أکتوبر تشرین الأول رئیس الوزراء حرب قادمة من حرب

إقرأ أيضاً:

قناة إسرائيلية: لا يمكن منع صدور أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت

قالت القناة 12 الإسرائيلية الأربعاء إن تقديرات إسرائيل هي أن المحكمة الجنائية الدولية ستصدر قريبا أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت لدورهما المباشر في الحرب المستمرة على قطاع غزة.، وأنه لا يمكن منع ذلك.

وكشفت القناة أن نتنياهو ووزير العدل ياريف ليفين طلبا من المستشارة القانونية للحكومة غالي بهراف ميارا فتح تحقيق جنائي ضد كبار المسؤولين في الدولة لمنع صدور أوامر اعتقال الجنائية الدولية.

وأوضحت أن الهدف من ذلك هو فتح تحقيق ثم إغلاقه مع تقديم تقرير إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن النتائج كبديل عن تشكيل لجنة تحقيق وطنية.

وقالت القناة الإسرائيلية إن المستشارة القانونية رفضت المقترح بحجة أنه لا توجد مبررات، وأنها لن تفتح تحقيقا زائفا.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية قالت إن المدعي العام للمحكمة الجنائية كريم خان طلب الثلاثاء إصدار أوامر اعتقال عاجلة بحق رئيس الوزراء  ووزير الدفاع الإسرائيليين وقائدي حركة حماس يحيى السنوار ومحمد الضيف.

وفي ملف قدمه للمحكمة، أعرب خان عن إحباطه من تأخر صدور أوامر الاعتقال، وحث على اتخاذ إجراءات سريعة قبل خطاب نتنياهو المقرر في الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من الشهر الجاري، مشيرا إلى مخاوف بشأن تدخل إسرائيل المحتمل في التحقيقات الجارية.

وندد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي الثلاثاء بموقف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، معتبرا أن مقارنته بين نتنياهو وغالانت من جهة، والسنوار من جهة أخرى تعد "معاداة للسامية وعارا أخلاقيا"، وفق تعبيره.

وكانت حركة حماس نددت بمذكرات الاعتقال التي تطال قيادييها عندما أعلن الادعاء عن السعي لإصدارها.

مقالات مشابهة

  • وزير إسرائيلي سابق: فشل 7 أكتوبر مسؤولية الجميع وليس نتنياهو وحده
  • “نتنياهو، مهندس كارثة 7 أكتوبر، يحاول اليوم بكل قوته التمسك بقوى الانتقام والثأر” – هآرتس
  • رئيس الشاباك السابق: لو كنت فلسطينيا لحاربت بقوة من ينهب أرضي
  • رئيس الشاباك السابق: لو كنت فلسطينيا لحاربت ضد الذي ينهب أرضي
  • رئيس الشاباك الأسبق: الفلسطينيون يدافعون عن أراضيهم
  • رئيس “الشاباك” الأسبق: لو كنت فلسطينيا لحاربت مَن سرق أرضي
  • رئيس الشاباك السابق : لو كنت فلسطينيًا لحاربت
  • أوامر الاعتقال تحوم قريباً من نتنياهو وغالانت هل ستنفذ ؟
  • رئيس الشاباك السابق: لو كنت فلسطينيا لحاربت من ينهب أرضي
  • قناة إسرائيلية: لا يمكن منع صدور أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت