ألقى إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور أحمد الحذيفي، خطبة اليوم الجمعة من المسجد النبوي، حول تفكر الإنسان العاقل في آثار خطواتِه، ووقوفه يتأمَّلُ طريقَ مسيرتِه، وما في طوايا ذلك من تفويتٍ وتفريط، وتسويفٍ وتضييع، واغتباطاً بما أنجح من مقاصده وحقق من مآربه.

لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة؟.. وهل تكون سرًّا أو جهرًا؟ الاغتسال وسورة الكهف.

.. سنن يوم الجمعة ومشروعية التنفل بعد الصلاة



وقال الحذيفي إن هذه الدنيا رحلةٌ طويلةٌ قصيرةٌ، مفرحةٌ مبكية، فيها انكساراتٌ وانتصارات، ودموعُ حزنٍ وسرور، وراحةٌ ونَصَب، واجتماعٌ وافتراق، إنها سنة الله في هذه الدنيا كما قال جل شأنه (اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا ۖ وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ ۚ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ).


وذكر فضيلته، التشبيهَ النبويَّ لحال المؤمن مع الدنيا وسرعة انقضائها ، قال عبدالله بن مسعود (نام رسول الله صلى الله عليه وسلم على حصيرٍ فقام وقد أثّر في جنبه، قلنا: يا رسول الله، لو اتخذنا لك وِطاءً؟ فقال: ما لي وللدنيا، ما أنا في الدنيا إلا كراكبٍ استظلَّ تحتَ شجرةٍ، ثم راح وتركها).


وأبان الشيخ الحذيفي، ان المؤمن في هذه الحياة يعيش حالةً من الاستقرار النفسيِّ والسلامِ الداخلي، لأنه معلَّق القلب بخالق هذا الوجود، ممتلئُ الفؤادِ بحبه، متضلِّعُ الحنايا بتوحيده، مبيناً أن الإيمانَ الصادقَ يتخلَّلُ حنايا النفوسِ المنهَكةِ برداً وسلاماً، ورضاً ويقيناً، وسكينة وثباتاً.


وتابع فضيلته، إن الحياة مع الإيمانِ حياةٌ طيبةٌ كريمةٌ مطمئنة، تتصاغَرُ أمامَها جبالُ المصاعبِ والشدائد، ويتهاوَى ركُامُ اللذائذِ والمطامع، فللإيمان حلاوةٌ يجد طعمَها في نفسه وأَثَرَها في قلبه مَن رسخ الإيمان في قلبه، لا تَصِفُ لذتَها ولا تحُدُّ حقيقتَها العباراتُ والكلمات، بل هي حقائقُ يعرفها أهلُ الإيمان، ويدركُها الصفوةُ من عباد الرحمن.


وأكد إمام وخطيب المسجد النبوي، أن الإيمان ليس معنى مجرَّداً من الحقائق، أو نظريةً لا تَرْجُمانَ لها في واقع الحياة، إنها عقيدةٌ يمتلئُ بها القلبُ فتفيضُ على النفس طمأنينةً وسكينةً ورضاً وسروراً، ثم تتسِعُ دائرتُها حتى تفيضَ على الإنسانية كلِّها سلاماً وسكينةً وعدلاً.


وختم فضيلته الخطبة قائلاً: إن هذا الدينَ العظيمَ جاء لِيُعِيدَ صياغةَ الإنسانِ عقلاً ونفساً وروحاً وسلوكاً، فيكونَ على قَدْرٍ راسخٍ من القِيَم والأخلاق والسموِّ النفسيِّ والروحيِّ والعقليِّ في هذا الكون، مبيناً أن الإيمان بمعناه الأَرْحَبِ ربطٌ للمخلوق بالخالق، واتصالٌ لعالَم الشهادةِ بعالَم الغيب، مستشهداً بقولة تعالى (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإيمان المؤمن خطبة اليوم الجمعة اليوم الجمعة الجمعة إمام وخطيب المسجد النبوي الحذيفي المسجد النبوی

إقرأ أيضاً:

شيريهان تنعى ناهد رشدي بكلمات مؤثرة: «روحها طيبة وجميلة ونقية»

حرص عدد كبير من الفنانين على نعي الفنانة ناهد رشدي، التي رحلت عن عالمنا فجر اليوم، وبينهم الفنانة شيريهان التي نعتها بكلمات خاصة عبر صفحتها على موقع «إكس».

شيريهان تنعى رحيل ناهد رشدي بكلمات مؤثرة

وكتبت الفنانة شيريهان قائلة: «لروحها الطيبة الجميلة النقية الرحمة والمغفرة، ولأهلها وأحبابها وأسرتها الكريمة الصبر والسلوان. وإنا لله وإنا إليه راجعون. في رحمة ورحاب الله يا ناهد، ربنا يعفو عنك ويجعلك ممن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.. في الفردوس الأعلى إن شاء الله»

لروحها الطيبة الجميلة النقية الرحمة والمغفرة ولأهلها وأحبابها وأسرتها الكريمة الصبر والسلوان و إنا لله وإنا اليه راجعون في رحمة و رحاب الله يا ناهد ، ربنا يعفو عنك ويجعلك ممن لاخوف عليهم ولا هم يحزنون .. في الفردوس الأعلى ان شاء الله. #ناهد_رشدي ???? pic.twitter.com/atT6873vNP

— Sherihan (@Sherihan) September 14, 2024

يذكر أن هناك عدد من الفنانين حرصوا على نعي رحيل الفنانة ناهد رشدي، كان من بينهم منة فضالي وكندة علوش ودياب وعدد آخر من الفنانين من خلال صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعى .

مقالات مشابهة

  • «كل سنة وأنتي طيبة في الجنة يارب».. إنجي علاء تنعي الفنانة ناهد رشدي
  • شيريهان تنعى ناهد رشدي بكلمات مؤثرة: «روحها طيبة وجميلة ونقية»
  • إمام وخطيب المسجد الحرام يلقي خطبة الجمعة ويؤم المصلين بجامع دار السلام في جنوب أفريقيا
  • إمام وخطيب المسجد الحرام يلقي خطبة الجمعة بجامع دار السلام في جنوب إفريقيا
  • خطيب المسجد النبوي: هناك قومٌ لم يسمعوا بالمولد وفازوا برسول الله
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ.. موضوع خطبة الجمعة اليوم 13 سبتمبر 2024
  • أكثر من 5 ملايين مصل يؤدون الصلوات في المسجد النبوي الأسبوع الماضي
  • كيف يرد الله حق المظلوم في الدنيا.. وهل يشعر من مات برد مظلمته؟
  • بعد انقطاع 54 شهرا.. ترك: حصلت على موافقة وزير الأوقاف بالقاء خطبة الجمعة بالمساجد