بوابة الوفد:
2024-09-14@13:11:34 GMT

حكم زيارة المقابر يوم الجمعة.. الإفتاء توضح

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه جاء في الشرع استحباب زيارة المقابر في بعض الأيام التي اختصها الله تعالى بمزيد من الأفضلية؛ لما في الزيارة فيها من وافر الثواب وجزيل العطاء، وقبول الدعاء؛ كيوم الجمعة.

كيفية تحديد وقت إجابة الدعاء يوم الجمعة؟... دار الإفتاء توضح حكم وقوع الطلاق الشفوي .. الإفتاء تجيب فقد تواردت النصوص أنَّ مَن زار قبر أبويه كلّ جمعة غُفِرَ له وكُتبَ بارًّا: 

وأضافت دار الإفتاء أن عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ زَارَ قَبْرَ أَبَوَيْهِ أَوْ أَحَدِهِمَا فِي كُلِّ جُمُعَةٍ غُفِرَ لَهُ، وَكُتِبَ بَرًّا» أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط".

وتابعت دار الإفتاء أن وعن ابن عيينة عن جعفر بن محمد، عن أبيه قال: "كَانَت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تَزُورُ قَبْرَ حَمْزَةَ كُلَّ جُمُعَةٍ" أخرجه عبد الرزاق الصنعاني في "المصنف".

قال العلامة ابن عابدين الحنفي في حاشيته "رد المحتار على الدر المختار" (2/ 242، ط. دار الفكر): [(قوله: وبزيارة القبور): أي لا بأس بها، بل تندب.. وتُزَار في كل أسبوع كما في "مختارات النوازل". قال في "شرح لباب المناسك": إلا أنَّ الأفضل يوم الجمعة والسبت والاثنين والخميس، فقد قال محمد بن واسع: الموتى يعلمون بزوارهم يوم الجمعة ويومًا قبله ويومًا بعده، فتحصل أن يوم الجمعة أفضل].

وقال الشيخ العدوي المالكي في "حاشيته على شرح مختصر خليل" (2/ 135، ط. دار الفكر): [(قوله: أو في التعيين كيوم الجمعة) انظره مع ما ورد عنه صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ زَارَ قَبْرَ أَبَوَيْهِ كُلِّ جُمُعَةٍ غُفِرَ لَهُ، وَكُتِبَ بَرًّا»، وعن بعضهم أنَّ الموتى يعلمون بزوارهم يوم الجمعة ويومًا قبله ويومًا بعده، وعن بعضهم: عشية الخميس ويوم الجمعة ويوم السبت إلى طلوع الشمس. 

قال القرطبي: ولذلك يستحب زيارة القبور ليلة الجمعة ويومها وبكرة يوم السبت فيما ذكر العلماء، لكن ذكر في "البيان": قد جاء أنَّ الأرواح بأفنية القبور، وأنها تطلع برؤيتها، وأن أكثر اطلاعها يوم الخميس والجمعة وليلة السبت. (أقول): ويمكن الجواب عن الشارح بأنه عبر بالتعيين، فحاصل كلامه: أنَّ يوم الجمعة لا يتعين للزيارة فيه، إلا أنه وإن كان لا يتعين إلا أنه أفضل من غيره].

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المقابر زيارة المقابر الإفتاء دار الإفتاء الجمعة دار الإفتاء الجمعة ویوم یوم الجمعة ویوم ا

إقرأ أيضاً:

هل الاحتفال بالمولد النبوي عبادة وطاعة تقرب إلى الله؟.. دار الإفتاء تجيب

أكدت دار الإفتاء أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي العظيم عبادة وطاعة تقرِّب إلى الله تعالى؛ فمعنى الاحتفال هو: إظهار الفرح والسرور، ومعنى العبادة هو: أداء الأقوال أو الأفعال التى يُقصد بها القربة لله تعالى؛ سواء كان ذلك بالفرائض؛ مثل الصلاة والصيام والزكاة، أو النوافل مثل الصدقات وذِكر الله وجميع أوجه البر.

فالاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف هو إظهار الفرح بنعمة الله المتمثلة فى بعثة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رحمة للعالمين؛ وقد قال تعالى: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا﴾ [يونس: 58]. قال ابن عباس رضى الله عنهما: "فضلُ الله: العلمُ، ورحمتُه: مُحَمَّد صلى الله عليه وآله وسلم". وذلك الاحتفال يكون بالصيام أو الصدقات أو الذكر وتلاوة القرآن، وكل ذلك من جنس العبادات المأمور بها شرعًا.

 

أجمل عبارات تهنئة المولد النبوي الشريف 2024


عبارات تهنئة المولد النبوي الشريف 2024.. تفصلنا أيام معدودة عن الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف 2024، لذا ترتفع معدلات البحث من قبل الكثير من المسلمين عن عبارت لتهنئة الأهل والأصدقاء بتلك المناسبة العظيمة.

عبارات تهنئة المولد النبوي الشريف 2024 دعاء المولد النبوي 2024.. اللهم انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك عاجل - "مدبولي" يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

أجمل عبارات تهنئة المولد النبوي الشريف 2024
- أسأل الله أن يعيد هذه المناسبة المباركة عليكم بالصحة والسعادة، وأن يملأ حياتكم بالنور والبركات. دمتم في حفظ الله ورعايته.
- كل عام وأنتم بخير بمناسبة ذكرى مولد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، أتمنى لكم ولعائلاتكم دوام الصحة والسعادة.

- ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء.

- يا من أشرقت الدنيا بنوره، وهدى الناس إلى الصراط المستقيم، صلى الله عليك وسلم.

- كل عام وأنتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف.
 

عبارات تهنئة المولد النبوي الشريف 2024 مكتوبة
- كل عام وأنتم بخير بمناسبة مولد النبي الكريم.- في ذكرى ميلاد المصطفى، تتجدد في قلبي المحبة والإيمان.- بارك الله فيكم وأعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات.- صلى الله عليك وسلم يا رسول الله، وأسعد الله قلوبنا بذكرك.- يا من أشرقت الدنيا بنوره وهدى الناس إلى الصراط المستقيم.- في يوم ميلاد المصطفى، نسأل الله أن يجمعنا به في جناته.- ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء.- ملأت الكون يا طه سرورا، فكل عام وأنت في قلوبنا نورًا.- في هذا اليوم المبارك، نتذكر فضل النبي ونتآخى حوله.- بمناسبة مولد النبي الكريم، نجدد العهد على حب رسول الله واتباع سنته.
 

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح الفرق بين ليلة ويوم المولد النبوي.. يستحب فيهما الصلاة على المصطفى
  • هل تقرب الصحابة والرسول إلى الله بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟
  • قالوا وقولنا عن المولد النبوي.. الصحابة لم يحتفلوا بالرسول وهم أشد حبًا
  • هل المحبة تكون بالقصائد الشركية والرقص والغناء والموسيقى في المولد النبوي؟
  • قصة حادثة شق صدر الرسول في ذكرى المولد النبوي.. مش مرة واحدة
  • الإفتاء توضح حكم ذكر اسم الشخص في الدعاء خلال الصلاة
  • هل الاحتفال بالمولد النبوي عبادة وطاعة تقرب إلى الله؟.. دار الإفتاء تجيب
  • دار الإفتاء: الاحتفال بالمولد النبوي من مظاهر محبته
  • الإفتاء توضح حكم لبس الرجل دبلة الزواج من الذهب
  • الإفتاء توضح حكم من فاتته صلاة الجمعة بسبب النوم