شبه عضو مجلس الدولة الاستشاري، بلقاسم قزيط، عملية اقتحام المجلس الرئاسي للمصرف المركزي بـ”عمليات السطو المسلّح”، مؤكداً أن دوافع مجلس النواب لإغلاق النفط تم فهمها.

وقال قزيط، في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط”: إن المجلس الرئاسي، بقيادة محمد المنفي، اتخذ آلية غير قانونية للسيطرة على المؤسسة المالية الأهم بالبلاد، وهي المصرف المركزي، بل جرى اقتحامه بعملية تشبه عمليات السطو المسلّح.


وتابع:” أتفهم الأسباب التي دعت البرلمان لإغلاق النفط لحين عودة محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، رغم رفضي لاتخاذ هذا الموقف”.
وأكد أن رفض عقيلة صالح رئيس مجلس النواب، لقرارات الرئاسي لا يتعلق بالدفاع عن بقاء الصديق الكبير في موقعه من عدمه، بل برفض دخول البلاد لخندق الفوضى، إذا قبلنا إزاحة أي مسؤول دون التقيد بالإجراءات المنصوص عليها.

الوسوم«قزيط» اقتحام المجلس الرئاسي المصرف المركزي عمليات السطو المسلح

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: قزيط اقتحام المجلس الرئاسي المصرف المركزي عمليات السطو المسلح المجلس الرئاسی

إقرأ أيضاً:

الأوجلي: استمرار اللجنة المكلفة من الرئاسي لإدارة المركزي سيشكل خطرًا كبيرًا على مستقبل البلاد

ليبيا – اعتبر المحلل السياسي والاقتصادي الليبي، أيوب الأوجلي، أن بيان ممثلي مجلسي النواب والدولة كان فضفاضا في حديثه عن الترتيبات المؤقّتة وتيسير أعمال المصرف المركزي إلى حين تعيين مجلس إدارة جديد، دون تحديد ما إن كان المقصود خلال هذه الفترة المؤقّتة عودة المحافظ السابق الصديق الكبير، أم استمرار اللجنة المؤقتة المكلفة من المجلس الرئاسي في تسيير الأعمال.

الاوجلي وفي تصريحات خاصة لموقع”العين الإخبارية”، قال:”إنه في حال استمرار اللجنة المكلفة من المجلس الرئاسي، فإن هذا سيشكل خطرا كبيرا على مستقبل الأزمة السياسية في ليبيا؛ حيث سيظن المجلس الرئاسي أنه استطاع أن يفرض وجهة نظره وقراراته الأحادية دون اختصاص”.

أما عودة الصديق الكبير لحين الاتفاق على محافظ، فقد رأى الأوجلي إنها ربما تكون هي الصيغة الأفضل في هذه المرحلة، مضيفا: “وهنا لا نتحدّث عن شخص الصديق، لكن عن تدخل المجلس الرئاسي في غير اختصاصاته، والرسالة التي يرسلها للجميع في الداخل والخارج”.

وعن بقية النقاط التي وردت في البيان، خاصة عبارة استمرار المشاورات الرامية إلى إنهاء الأزمة”،أوضح الأوجلي أنه يعني لا يوجد اتفاق نهائي، وأن مجلسَي النواب والدولة اتفقا فقط من جانبهما على ضرورة بقاء الصديق الكبير، ويريدان أن يضغطا على المجلس الرئاسي لسحب قراره غير الملزم.

مقالات مشابهة

  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات الأخرى
  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات السياسية الأخرى
  • الجديد: على مجلس الرئاسي لإدارة المصرف المركزي التوقف عن الكذب
  • الشركسي: قرار  المجلس الرئاسي بشأن المصرف المركزي باطل 
  • الأوجلي: استمرار اللجنة المكلفة من الرئاسي لإدارة المركزي سيشكل خطرًا كبيرًا على مستقبل البلاد
  • ممثل المجلس الرئاسي يتوقع عقد جولة مشاورات رسمية الأسبوع القادم بشأن أزمة المصرف المركزي
  • الرئاسي: المنفي بحث مع أعضاء من مجلس الدولة توحيد الجهود حول قضية المصرف المركزي
  • استئناف المباحثات الليبية لوضع صيغة نهائية لحل أزمة المصرف المركزي
  • السطو المسلح على شركة أدوية بكرداسة.. تفاصيل
  • دغيم: “الرئاسي” يرحب بكل ما يتفق عليه مجلسا النواب والدولة حول محافظ المصرف المركزي