معرض العاصمة للكتاب .. ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق الدورة الأولى لمعرض العاصمة للكتاب، بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، في صالة رقم 5، المقرر افتتاحه، ظهر غدا، بحضور كوكبة من الشخصيات العامة، والثقافية.

برنامج ثقافي وفني


ويقدم المعرض على مدار أيامه برنامجا ثقافيا وفنيا، يعبر على التراث والثقافة المصرية، ودورها في ازدهار الأمم، وستُعقد مجموعة من الصالونات الثقافية التي تناقش مختلف القضايا الفكرية والأدبية، بالإضافة إلى مجموعة من الفقرات الفولكلورية المتنوعة والتي تعكس التراث الثقافي المصري الغني، بالتعاون بين حماة الوطن، ومؤسسة برادايس للثقافة والإعلام والفنون الجهة المنظمة للمعرض.


ومن أبرز الندوات الأمن الإعلامي القومي في ظل الحروب، وأبعاد المشكلة السكانية وأثرها على التنمية المستدامة، واستراتيجية حقوق الإنسان في مصر والطريق نحو الجمهورية الجديدة، والوعي وبناء الإنسان، وعظيمات مصر انجازات تاريخية وانتصارات حقيقية، والعصر الذهبي للشباب من التأهيل إلى التمكين، والتنمية المستدامة في مصر افاق وتحديات، وتعزيز القوى الناعمة لمصر على المستوى الإقليمي والدولي، وغيرها من الفعاليات والأنشطة المختلفة.


ويشارك في المعرض الذي يرأسه في دورته الأولى الإعلامي الدكتور محمد الباز، مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب، إلى جانب بعض قطاعات وزارة الثقافة، ووزارة الأوقاف، كما يشارك في المعرض  مجموعة من المبادرات الخدمية، من بينهم مبادرات معنية بتوعية الجمهور بمشكلات العيون المختلفة، خصوصا ما يتعلق منها بالقراءة وطرقها الصحيحة، مثل مبادرة «عينيك رايقة» للتوعية والكشف المجاني عن جفاف العين، ومبادرة «شوف بكرة بعينيك» للتوعية والكشف المبكر عن أمراض المياه، وذلك برعاية جمجوم للصناعات الدوائية، ومؤسسة بنك الخير للتنمية المستدامة، وبمشاركة عدد من أشهر مراكز العيون في مصر، فضلا عن مبادرات أخرى للأطفال، وزوار المعرض، الذي يستمر حتى ٦ من شهر سبتمبر المقبل.


معرض العاصمة للكتاب، يرأسه الإعلامي الدكتور محمد الباز، وتم اختيار اسم الكاتب الكبير سمير سرحان شخصية الدورة، ودولة فلسطين ضيف شرف له.
المعرض يستقبل الجمهور بداية من الحادية عشر صباحا حتى العاشرة مساءا على مدار أيامه، وكان الناشرين المشاركين في المعرض قد تم تسكينهم، وجاري الآن تجهيز أجنحتهم بالإصدارات المتنوعة المشاركين بها في المعرض.
ويحتفي المعرض بالكاتب الكبير سمير سرحان شخصية الدورة من خلال إقامة ندوتين للحديث عنه، كما يحتفي بدولة فلسطين ضيف شرف المعرض بمجموعة من الفعاليات المتنوعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض العاصمة للكتاب فلسطين العاصمة محمد الباز

إقرأ أيضاً:

وزارة الثقافة تشارك في الدورة الرابعة عشرة لمهرجان المسرح الخليجي في الرياض

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة محمد الشرقي يفتتح مدرسة الخط والزخرفة ومعرض «من وحي المخطوطات» «مكتبات الشارقة» تنظم النسخة السادسة من «معرض التخصصات»

تشارك وزارة الثقافة في الدورة الرابعة عشرة من فعاليات مهرجان المسرح الخليجي، الذي يقام هذا العام في العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة من 10 وحتى 17 سبتمبر، بحضور مجموعة كبيرة من المسرحيين والفنانين والنقاد من مختلف الدول الخليجية والعربية.
ويمثل دولة الإمارات في المهرجان مسرح أم القيوين الوطني الذي سيقدم العمل المسرحي «أشوفك» يوم 12 سبتمبر، تأليف إسماعيل عبدالله، وإخراج حسن رجب، وبطولة الفنانين سعيد سالم، وإبراهيم أستادي، وسيف عدران، وبدور الساعي، ودلال الشرايبي وآخرين، حيث تدور أحداث المسرحية المستلهمة من قصة تاريخية وقعت في خمسينيات القرن الماضي حول «جرناس» الحارس الليلي الذي يقوم بدوره الفنان سعيد سالم، في عرض يمزج بين الدراما الوطنية، والتراجيديا التاريخية، والكوميديا الاجتماعية خلال فترة الاستعمار الإنجليزي في الخليج العربي، حيث حاول الاستعمار طمس ثقافة الشعوب المحتلة ليؤدي إلى ثقافة جديدة.
وإلى جانب العرض المسرحي، تشارك الوزارة في المهرجان، عبر جناح خاص للدولة، تستعرض فيه 75 عنواناً يتناول تاريخ الحركة المسرحية في دولة الإمارات، إضافةً إلى التعريف بدور الوزارة واهتمامها بدعم الفنون الأدائية والمسرح، وقد اختار المهرجان الفنان الإماراتي أحمد الجسمي ليكون الشخصية الإماراتية المكرمة؛ نظراً لتاريخه المسرحي العريق وما قدمه من إنجازات مسرحية يشهد لها على الصعيدين الخليجي والعربي.
ويسعى المهرجان هذا العام لتقديم مجموعة من الفعاليات التي تتنوع ما بين العروض المسرحية من دول مجلس التعاون الخليجي بواقع ستة عروض، وسلسلة من الندوات العلمية، والجلسات النقدية، وورش العمل الفنية، والتدريبية، وتنظيم العديد من المعارض الفنية المتنوعة.
يُذكر أن مهرجان المسرح الخليجي انطلق في دورته الأولى في دولة الكويت عام 1988 ويعد أبرز تجمع ثقافي مسرحي خليجي. يجري تنظيمه كل عامين باستضافةٍ دورية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويتيح فرصة تقديم عروض مسرحية متعددة تصاحبها مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، التي تمثل أساساً للتعارف وتبادل الخبرات والمعارف لإثراء الحركة المسرحية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وفتح المجال أمام الفنانين لعرض أعمالهم الجديدة.

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.129 سلة غذائية في عدة مديريات بمحافظة المهرة
  • المملكة تبحث تعزيز سبل التعاون مع دول مجموعة العشرين للاستثمار في مجالات الزراعة والأمن الغذائي
  • «أبوظبي للصيد والفروسية» يعقد دورته ال22 في 30 أغسطس المقبل
  • تحت رعاية حمدان بن زايد.. الدورة الـ 22 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية تعقد فعالياتها في الإمارة
  • عضو اتحاد الناشرين: معرض القاهرة للكتاب الأكبر في الوطن العربي
  • الصويلحي: تم إلغاء مسمى المركز الإعلامي بالهلال .. فيديو
  • انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب تحت شعار العراق يقرأ
  • بدورته الـ25.. معرض بغداد الدولي للكتاب يحتضن 20 دارا للنشر
  • وزارة الثقافة تشارك في الدورة الرابعة عشرة لمهرجان المسرح الخليجي في الرياض
  • محافظ مطروح يناشد منتجي التمور للمشاركة بمعرض مصر الدولي